تتمة شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( ... وبئس الرجل فلان، وبئس الرجل فلان ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : جاء في آخر الحديث أنه كما مدح أبا بكر وعمر وسائر الصحابة الذين ذُكروا في هذا السياق بقوله : نِعْمَ الرجلُ فلانٌ ، نِعْمَ الرجلُ فلانٌ جاء في آخر الحديث أنه قال : وبئسَ الرجلُ فلانٌ ، وبئسَ الرجلُ فلانٌ حتى عدَّ سبعة ، ففي هذا الحديث أنه كما يجوز المدح بالشرط السابق ما هو ؟ أن نضمن عدم إضرار الممدوح كذلك يجوز القدح في بعض الناس إذا كانوا أهلا لمثل هذا القدح ، وقد يُقال قدح طعن يعني قدح فلان في فلان قدح فيه فيجوز - أيضًا - مقابل المدح يجوز القدح في بعض الناس والطعن فيهم إذا كان أوَّلًا الطعن بحق وثانيًا لمصلحة إسلامية اجتماعية ، وإلا فالطعن في الناس غيبة وكلنا يعلم قول الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - : الغيبة ذكرك أخاك بما يكره ، لكن الغيبة تحلُّ وتجوز أحيانًا إذا ترتَّبَ من وراء الاستغابة مصلحة إسلامية اجتماعية .
الفتاوى المشابهة
- تعليق الشيخ على قول بعض العوام : سألت الشيخ فل... - الالباني
- ما حكم من يقول ويسأل : ما رأيك في فلان وفلان .؟ - ابن عثيمين
- ما إعراب قوله تعالى (( بئس للظالمين بدلا ...... - ابن عثيمين
- شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( قال : نعم... - الالباني
- شرح حديث عائشة رضي الله عنها : ( استأذن رجل عل... - الالباني
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: من قوله مع... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: فعلان غير متصرفي... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين هنا " حبذا " وبين باب نعم وبئس ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: نعم و بئس وما جر... - ابن عثيمين
- حديث : ( القرُّ بؤسٌ ، والحرُّ أذى ) . - الالباني
- تتمة شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( ... و... - الالباني