تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: فعلان غير متصرفي... - ابن عثيمينالشيخ : قال المؤلف:" فعلان غير متصرفَيــــن *** نِعم وبئس رافـــــعان اسمـــــين " قوله: " فعلان " خبر مقدم، وقوله: " نعم وبئس " مبتدأ مؤخر، نعم مبتدأ، ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: فعلان غير متصرفيــــن *** نعم و بئس رافـــــعان اسمـــــين.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف:
" فعلان غير متصرفَيــــن *** نِعم وبئس رافـــــعان اسمـــــين "
قوله: " فعلان " خبر مقدم، وقوله: " نعم وبئس " مبتدأ مؤخر، نعم مبتدأ، وبئس معطوف عليه، يعني أن نعم وبئس فعلان، وهذا هو الراجح من أقوال أهل العلم، أنهما فعلان، والدليل على ذلك دخول تاء التأنيث عليهما، فتقول: نعمت المرأة هند، وبئست المرأة دعد، وتاء التأنيث من علامة الأفعال، وقيل : إنهما اسمان، واستدل القائلون بذلك استدلوا لقولهم بقول بعض العرب وقد بشر ببنت قال: " ما هي بنعم الولدُ " قالوا: وحروف الجر ما تدخل إلا على الأسماء، وكذلك قول بعضهم: بئس السير على بئس العَيْر، العيْر تعرفونه؟
الطالب : نعم.

الشيخ : ويش هو؟
الطالب : الحمار.

الشيخ : الحمار، يقول: بئس السير على بئس العَير، فأدخل على على بئس.
الطالب : نِعم السير على.

الشيخ : أو نِعم السير على بئس العير، فأدخل على على بئس، وحروف الجر ما تدخل إلا على الأسماء، لكن القول الأول الذي مشى عليه ابن مالك أصح، وهذان الكلامان مؤولان، فالمعنى ما هي التي بنعم الولد، أي بالتي يقال فيها: نعم الولد، ما هي بنعم الولد أي ما هي بالتي يقال فيها: نعم الولد، وكذلك على بئس العير يقال فيه: على مركوب يقال فيه: بئس العير، وقول المؤلف: غير متصرفين يعني معناه ما يأتي منهما المضارع، ولا يأتي منهما الأمر، ولا يأتي منهما المصدر، بل هما هكذا وجدا في اللغة العربية، غير متصرفين، وغير متصرف هو يسمى إيش؟
الطالب : جامد.

الشيخ : يسمى جامدًا، قال: " رافعان اسمين " رافعان هذه خبر ثاني لقوله: " نعم وبئس " يعني: هما فعلان غير متصرفين، وكذلك رافعان اسمين، ورافعان عملت في قوله: اسمين، عملت في إيش؟ عملت في النصب، فقوله: " اسمين " مفعول به لرافعان، وفي رافعان ضمير مستتر يعود على نعم وبئس، وليس الضمير هو الألف في قوله: " رافعان " لأن الألف في قوله: " رافعان " هي علامة؟
الطالب : إعراب.

الشيخ : علامة إعراب وليست ضميرًا، المعنى أن نعم وبئس يرفعان اسمين، ليس كل واحدة ترفع اسمين، ولكن كل واحد ترفع اسمًا، هذان الاسمان يقول: مقارني أل.

Webiste