ما إعراب قوله تعالى (( بئس للظالمين بدلا ... )) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : إعراب بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً يا شيخ؟
الشيخ : نعم، بئس فعل ماضي مبني على الفتح، وللظالمين جار ومجرور متعلق به، وبدلًا تمييز.
الطالب : والفاعل؟
الشيخ : الفاعل مستتر، يعني: بئس البدل للظالمين بدلًا.
الطالب : هو مخصوص؟
الشيخ : أي النار مثلًا أو ما أشبهه.
الطالب : شيخ؟
الشيخ : نعم.
الشيخ : نعم، بئس فعل ماضي مبني على الفتح، وللظالمين جار ومجرور متعلق به، وبدلًا تمييز.
الطالب : والفاعل؟
الشيخ : الفاعل مستتر، يعني: بئس البدل للظالمين بدلًا.
الطالب : هو مخصوص؟
الشيخ : أي النار مثلًا أو ما أشبهه.
الطالب : شيخ؟
الشيخ : نعم.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (بئس الاسم الفسوق بعد الإي... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( ... و... - الالباني
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب ا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و هو... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... إذا أ... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين هنا " حبذا " وبين باب نعم وبئس ؟ - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: من قوله مع... - ابن عثيمين
- حديث : ( القرُّ بؤسٌ ، والحرُّ أذى ) . - الالباني
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: من قوله مع... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: فعلان غير متصرفي... - ابن عثيمين
- ما إعراب قوله تعالى (( بئس للظالمين بدلا ...... - ابن عثيمين