شرح قول ابن مالك رحمه الله: نعم و بئس وما جرى مجراهما .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذان فعلان جامدان يقصد بهما بالأول المدح، ويقصد بالثاني الذم، نِعم للمدح، وبئس للذم، وهما فعلا إنشاء، وليسا فعلي خبر، هما فعلا إنشاء، لأنك تنشئ المدح إذا قلت: نعم الرجل زيد، والذم فيما إذا قلت: بئس الرجل زيد، وقوله: ما جرى مجراهما يريد به حبذا في المدح، ولا حبذا في الذم.
الفتاوى المشابهة
- النذر الذي يجري مجرى اليمين يجري مجرى ال... - اللجنة الدائمة
- حديث : ( القرُّ بؤسٌ ، والحرُّ أذى ) . - الالباني
- نرجو توضيح المراد بقوله عليه السلام: ( يجري ال... - الالباني
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: من قوله مع... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ومثل نعم حبــــذ... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( ... و... - الالباني
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: واجعل كبئس ساء و... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: من قوله مع... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: فعلان غير متصرفي... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين هنا " حبذا " وبين باب نعم وبئس ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: نعم و بئس وما جر... - ابن عثيمين