تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو حكم التكبير أيام عيد الفطر والأضحى ؟ وما... - الالبانيالشيخ : عندنا هنا سؤال أو أكثر من سؤال : الأول : ما هو حكم التكبير أيام عيد الفطر والأضحى وما هي الأوقات المفضلة لذلك وما هي صيغة التكبير ؟ الشيخ : هذا ...
العالم
طريقة البحث
ما هو حكم التكبير أيام عيد الفطر والأضحى ؟ وما هي الأوقات المفضلة لذلك ؟ وما هي صيغة التكبير ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : عندنا هنا سؤال أو أكثر من سؤال : الأول : ما هو حكم التكبير أيام عيد الفطر والأضحى وما هي الأوقات المفضلة لذلك وما هي صيغة التكبير ؟

الشيخ : هذا السؤال يتضمَّن أمورًا ثلاثة حكم التكبير في العيدين والأوقات المفضلة فيها وصيغة التكبير . أما حكم التكبير فهو الوجوب لقوله - تعالى - : { وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } وغير ذلك من الآيات والأحاديث . وأما الأوقات المفضلة لذلك فليس لتكبيرات العيدين وقت معين وإنما هو كما سمعتن في الآية السابقة مطلق ، فالمسلم في العيدين يجب أن يحيى ذاكرًا لله - عز وجل - فيكثر من الذكر لا على التحديد وتحديد أدبار الصلوات بالتكبيرات هذه من محدثات الأمور ليس لها أصل في الشريعة إطلاقًا ، وإنما يكبر قبل الصلاة وبعد الصلاة وبين الصلوات أي ليس هناك وقت معين لتكبيرات العيدين . أما صيغة التكبير فليس هناك صيغة وردت عن الرسول - عليه السلام - نفسه وإنما جاء عن بعض أصحابه ، فمما صح عنهم هو ما هو معروف اليوم في كثير من البلاد الإسلامية بدون الزيادات التي نسمعها هنا في الشام : " الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد " هذا فقط لا غير .

Webiste