هل الأخذ بالمصالح المرسلة في باب العبادات يفتح على الناس باب الابتداع ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل تسمح لي أن أنتقد المثال ؟
الشيخ : نعم تفضل.
السائل : القول أو الأخذ بالمصالح المرسلة طبعًا في مجال المعاملات هناك شيء من النظر في مجال تنظيم أمور الناس.
الشيخ : نعم.
السائل : لكن أما ترى أن الأخذ به في مجال العبادات يفتح على الناس باب الابتداع ؟
الشيخ : هو كذلك، ولذلك الإمام ابن تيمية رحمه الله وضع هذين القيدين:
إذا كان المقتضي موجودًا في عهد الرسول، فلا يجوز الأخذ بالمصلحة المرسلة، لأنه لو كانت مصلحة حقيقية لكان الرسول عليه السلام أخذ بها.
ثم إذا وجد المقتضي حتى في المعاملات، أنتم الآن تُشيرون إلى أنه يمكن الأخذ بالمصلحة المرسلة في المعاملات، ابن تيمية أيضًا يقول: حتى في المعاملات لا يجوز الأخذ بها إذا كان المقتضي للأخذ بها هو تقصير المسلمين في القيام بأحكام شريعتهم، فهذه معاملات، لكن أنتم ترون الآن أن المصلحة المرسلة لا تتعلق أبدًا بالعبادة وإنما تتعلق بصورة من صورها، وأنا الآن دخلت للاستشهاد بما مضى من الكلام الذي نقلته عن ابن تيمية -رحمه الله- إلى هذه الجزئية، فنحن ما شرعنا سَلامًا زدناه تعبدًا وتقربًا إلى الله تبارك وتعالى، لكننا رأينا أننا إذا رفعنا صوتنا بـ السلام عليكم -كما هو الأصل- فعرضنا الناس إلى أن يُفسدوا صلاتهم، وأنا أقول لكم الآن.
السائل : أنا ما أقصد الجزئية التي استشهدت بها.
الشيخ : لكن أنا أقصدها بارك الله فيك، لأن السؤال وُجه على هذه الجزئية، وهذا صاحب السؤال موجود هنا.
الشيخ : نعم تفضل.
السائل : القول أو الأخذ بالمصالح المرسلة طبعًا في مجال المعاملات هناك شيء من النظر في مجال تنظيم أمور الناس.
الشيخ : نعم.
السائل : لكن أما ترى أن الأخذ به في مجال العبادات يفتح على الناس باب الابتداع ؟
الشيخ : هو كذلك، ولذلك الإمام ابن تيمية رحمه الله وضع هذين القيدين:
إذا كان المقتضي موجودًا في عهد الرسول، فلا يجوز الأخذ بالمصلحة المرسلة، لأنه لو كانت مصلحة حقيقية لكان الرسول عليه السلام أخذ بها.
ثم إذا وجد المقتضي حتى في المعاملات، أنتم الآن تُشيرون إلى أنه يمكن الأخذ بالمصلحة المرسلة في المعاملات، ابن تيمية أيضًا يقول: حتى في المعاملات لا يجوز الأخذ بها إذا كان المقتضي للأخذ بها هو تقصير المسلمين في القيام بأحكام شريعتهم، فهذه معاملات، لكن أنتم ترون الآن أن المصلحة المرسلة لا تتعلق أبدًا بالعبادة وإنما تتعلق بصورة من صورها، وأنا الآن دخلت للاستشهاد بما مضى من الكلام الذي نقلته عن ابن تيمية -رحمه الله- إلى هذه الجزئية، فنحن ما شرعنا سَلامًا زدناه تعبدًا وتقربًا إلى الله تبارك وتعالى، لكننا رأينا أننا إذا رفعنا صوتنا بـ السلام عليكم -كما هو الأصل- فعرضنا الناس إلى أن يُفسدوا صلاتهم، وأنا أقول لكم الآن.
السائل : أنا ما أقصد الجزئية التي استشهدت بها.
الشيخ : لكن أنا أقصدها بارك الله فيك، لأن السؤال وُجه على هذه الجزئية، وهذا صاحب السؤال موجود هنا.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم المصالح المرسلة ؟ - ابن عثيمين
- تفصيل الشيخ لكلام شيخ الإسلام ابن تيمية عن الم... - الالباني
- بيان قاعدة: الأخذ بالمصالح المرسلة وضابطها، و... - الالباني
- معلوم النهي عن الابتداع في الدين فلماذا تعتمد... - الالباني
- هل إجازة التصوير هو من باب المصالح المرسلة.؟ و... - الالباني
- مما لا شك فيه أن الابتداع في الدين منهيٌّ عنه... - الالباني
- نهى الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن الابتداع... - الالباني
- نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الابتداع في ا... - الالباني
- الكلام على المصالح المرسلة . - الالباني
- حديث عن قول ابن تيمية في المصالح المرسلة . - الالباني
- هل الأخذ بالمصالح المرسلة في باب العبادات يفتح... - الالباني