تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يلزم المسبوق اتخاذ سترة، وإذا مرَّ أحد بين... - الالبانيالسائل : يا شيخ -حفظك الله- هناك مسألة، وهي يا شيخ مسألة حينما يقوم المسبوق ليتم صلاته، هل يلزمه اتخاذ سترة، وإذا مرَّ أحد بين يديه هل يلزمه دفعه؟الشيخ ...
العالم
طريقة البحث
هل يلزم المسبوق اتخاذ سترة، وإذا مرَّ أحد بين يديه هل يلزمه دفعه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ -حفظك الله- هناك مسألة، وهي يا شيخ مسألة حينما يقوم المسبوق ليتم صلاته، هل يلزمه اتخاذ سترة، وإذا مرَّ أحد بين يديه هل يلزمه دفعه؟

الشيخ : يمكن أنا ما سمعت جيدًا، ذكرت كلمة السوق ؟

السائل : السترة يا شيخ السترة، المسبوق في الصلاة.

الشيخ : المسبوق، أنا أشكل عليّ، أعد علي.

السائل : يا شيخ -حفظك الله- المسبوق بالصلاة حينما يقوم يأتي بما فاته من الصلاة هل يلزمه اتخاذ سترة، هذا الشطر الأول، الشطر الثاني يا شيخ: هل يلزمه دفع من يمر بين يديه؟

الشيخ : لا يلزمه وقد يلزمه، لا يلزمه باعتبار أنه لا يزال في حكم المقتدي بالإمام الذي كان سُبق ببعض صلاته، ويلزمه اتخاذ السترة إذا كانت قريباً منه لا تتطلب منه عملًا كبيرًا، نفترض مثلًا أنه يصلي إلى القبلة وهناك سارية، عمود لو أخذ يمينًا أو يسارًا خطوة أو خطوتين لصار متسترًا بالسترة، هكذا ممكن الإنسان يتصور صورًا كثيرة، فإذا كان اتخاذه للسترة في حالة إتمامه لصلاته لا يستلزم منه عملًا غير مطلوب شرعًا فله أن يفعل ذلك لما قد يتعرض هو شخصه لمرور أحد بين يديه، وبخاصة إذا كان المارُّ بين يديه مما يقطع الصلاة، كما جاء في الحديث الصحيح وهو معلوم.

السائل : أنا كنت أظن ...

Webiste