تم نسخ النصتم نسخ العنوان
صلينا معك صلاة العشاء، وقد أتينا إلى الصلاة... - ابن عثيمينالسائل : تقول السائلة : فضيلة الشيخ! صلينا معك صلاة العشاء.الشيخ : صلينا؟السائل : صلينا معك صلاة العشاء. وقد أتينا إلى الصلاة في السجود الأول من الركعة ...
العالم
طريقة البحث
صلينا معك صلاة العشاء، وقد أتينا إلى الصلاة في السجود الأول من الركعة الثانية وكبرنا وصلينا ثم جلسنا معك جلوس التشهد الأول، ثم أكملنا الركعتين وأنت سلمت ونحن سجدنا سجود السهو قبل السلام ثم سلمنا، فهل الصلاة صحيحة.؟ فإن كانت غير ذلك فهل تلزمنا الإعادة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول السائلة : فضيلة الشيخ! صلينا معك صلاة العشاء.

الشيخ : صلينا؟

السائل : صلينا معك صلاة العشاء. وقد أتينا إلى الصلاة في السجود الأول من الركعة الثانية وكبرنا وصلينا ثم جلسنا معك جلوس التشهد الأول. ثم أكملنا الركعتين وأنت سلمت ونحن سجدنا سجود السهو قبل السلام ثم سلمنا. فهل الصلاة صحيحة؟ فإن كانت غير ذلك فهل تلزمنا الإعادة؟ وكثير من الإخوة يشكل عليهم مسألة سجود السهو.

الشيخ : هذا اللي فهمنا من كلام المرأة السائلة: أنها ما صلت إلا ركعتين.

السائل : يبدو أنها كملت يا شيخ.

الشيخ : على كل حال : إن كانت لم تصل إلا ركعتين وجب عليها الآن أن تعيد الصلاة أربعا.

السائل : تقول : أكملنا يا شيخ الركعتين وأنت سلمت.

الشيخ : وأما إذا كانت أكملت الركعتين بعد أن سلمت. قامت وصلت الركعتين فعليها سجود السهو بعد السلام. وإذا فات فات ما يضرها.
الخلاصة : مثلا إذا وقع مثل ما وقع الليلة : بأن كان على الإمام سجود سهو بعد السلام وكان بعض الناس عليه قضاء فماذا يصنع؟ الواجب إذا سلم الإمام من الصلاة قام وقضى ما عليه. ثم إن كان أدرك الإمام في سهوه سجد هو بعد السلام. وإن كان الإمام سها قبل أن يدخل معه فلا شيء عليه. نعم. واضح يا جماعة وإلا لا؟ نعم.

Webiste