تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أدركت الإمام في الركعة الثانية من صلاة الظهر... - ابن عثيمينالسائل : السائل م أ موسى الرياض يقول فضيلة الشيخ أدركت الإمام في الركعة الثانية من صلاة الظهر وبعد سلام الإمام وبدلا من أن أقوم وءاتي بالركعة الأولى الت...
العالم
طريقة البحث
أدركت الإمام في الركعة الثانية من صلاة الظهر وبعد سلام الإمام وبدلاً من أن أقوم وآتي بالركعة الأولى التي فاتتني سهوت وسلمت مع الإمام ولكن حالاً تذكرت بأن علي ركعة ويجب الإتيان بها وقمت وأتيت بالركعة وجلست للتشهد ثم سجدت سجدتي سهو ثم سلمت السؤال : هل عملي هذا صحيح .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائل م أ موسى الرياض يقول فضيلة الشيخ أدركت الإمام في الركعة الثانية من صلاة الظهر وبعد سلام الإمام وبدلا من أن أقوم وءاتي بالركعة الأولى التي فاتتني سهوت وسلّمت مع الإمام ولكن حالا تذكّرت بأن علي ركعة ويجب الإتيان بها فقمت وأتيت بالركعة وجلست للتشهّد ثم سجدت سجدتي سهو ثم سلّمت السؤال هل عملي هذا صحيح؟

الشيخ : أما الصلاة فصحيحة وأما العمل فالأفضل أن يكون سجود السهو بعد السلام لأنه ثبت في الصحيحين وغيرهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم صلى في أصحابه إحدى صلاتي العشي إما الظهر وإما العصر وسلّم من ركعتين فنُبّه على ذلك فتقدّم صلى الله عليه وسلم وصلى الركعتين الباقيتين ثم سلّم ثم سجد سجدتين ثم سلّم فدل هذا على أن من سلّم قبل تمام صلاته ثم ذكر عن قُرب وأتمّها فإنه يجب عليه سجود السهو وأن محلّه يكون بعد السلام أما لو طال الفصل ولم يتذكّر إلا بعد طول فصل فإنه يجب عليه أن يعيد الصلاة من أولها ولا يسجد للسهو. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم.

Webiste