تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ عن علم الجرح والتعديل وأنه يجب على... - الالبانيالشيخ : حينئذ من كان قد تمرَّس في هذا العلم فيستطيع أن يرجح تارة قول الذهبي على قول ابن حجر وعلى العكس أحيانًا وذلك برجوعه لأصل هذه الكتب ألا وهو * تهذي...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ عن علم الجرح والتعديل وأنه يجب على المتمكن فيه أنيرجح بين أقوال الأئمة إن اختلفوا كاختلاف الحافظين الذهبي وابن حجر في الحكم على راوٍ ما.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : حينئذ من كان قد تمرَّس في هذا العلم فيستطيع أن يرجح تارة قول الذهبي على قول ابن حجر وعلى العكس أحيانًا وذلك برجوعه لأصل هذه الكتب ألا وهو * تهذيب الكمال * تهذيب الكمال للحافظ المزي وهو أيضاً دمشقي، وهذا يُشعركم بأن دمشق كانت يومًا ما عاصمة العلوم الإسلامية.
* تهذيب الكمال * للحافظ المزي هو يطبع الآن في عمان، وصدر منه فوق العشر مجلدات، إنَّ الإنسان ليعجب من قدرة أولئك العلماء وهمتهم التي لا تشبه همم رجال آخر الزمان!!
الحافظ المزي في كتابه * تهذيب الكمال * له أُسلوب ليت الحافظ ابن حجر في تلخيصه إياه في كتابه الذي سماه * تهذيب التهذيب * -وهو يعني: تهذيب تهذيب الكمال- لم يلتزم ابن حجر في * تهذيب التهذيب * أُسلوب الحافظ المزي وذلك لصعوبته ولأنه يحتاج إلى زمن طويل وطويل جدًّا.
الحافظ المزي مِن دقته في تأليفه لهذا الكتاب يذكُر المتَرجَم ثم يذكر شيوخه، ثم الرواة عنه، وحينما يذكر هؤلاء وهؤلاء يرتبهم على حروف المعجم، يذكر شيوخ المترجَم هؤلاء الشيوخ يرتبهم على حروف المعجم كأصل التراجم كلها مراتب كتاب * التهذيب * و* التقريب * كلها مرتبة على حروف أ ب تيسيراً للمراجعة، فإذا مر في إسنادٍ ما مع الباحث أو الطالب رجل روى عن فلان، يريد أن يستكشف مَن هذا فلان؟ لو فرضنا عروة، الشيخ عروة لكن لم يُنسب، ترجع إلى ترجمه أحمد بن مسعود مثلاً، تطلب ترجمة أحمد بن مسعود في كتاب * تهذيب الكمال *، أنت تريد أن تعرف عروة من هو، أحمد بن مسعود له خمسين شيخ، فالحافظ المزي يسرد أسماء هؤلاء الخمسين مرتبة على الحروف، فإذا كنت متنبهًا لهذا الاصطلاح لست بحاجة أن تقرأ أسماء كل هؤلاء الشيوخ، إنما رأسًا تقفز إلى حرف العين والراء، تنظر عروة بن الزبير هذا هو، إذن لأقل وقت وفر لك هذا الإمام الحافظ بجهده القوي الجبّار حيث رتب ليس أسماء المترجمين بل وأسماء شيوخ المترجَمين بل وأسماء الرواة عنهم، هذا الترتيب الدقيق يوفر على الباحث أوقات كثيرة وكثيرة جدًّا، إذا رجعت إلى * تهذيب التهذيب * أخلَّ الحافظ ابن حجر بهذا التنظيم الدقيق ولذلك يحتاج الباحث أن يراجع أحيانًا كل أسماء الشيوخ أو كل أسماء الرواه ليعرف هذا الرجل الذي لم يُنسب من يكون، هذا * تهذيب الكمال * للحافظ المزي.
* الكمال * هو الكتاب المؤلَّف من الشيخ عبد الغني المقدسي، لا شك أن هذه ثمرة جيدة وهو مختار من كُتب المتقدمين كـ *الكامل* لابن عدي، و* الضغفاء * للعقيلي، و* تاريخ بغداد * للخطيب البغدادي وهكذا، لكن * الكمال * تخصَّص في الكتب الستة، وعلى ذلك جرى * تهذيب الكمال * و* تهذيب التهذيب * وكل من جاء بعده مثل: * خلاصة تهذيب الكمال * ويكفي هذا القدر بالنسبة لهذه المسألة.

Webiste