تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز تبيين خطأ الجماعات الأخرى كالتبليغ وال... - الالبانيالسائل : شيخ الكلام في الجماعات الإسلامية المعاصرة كالتبليغ والإخوان المسلمين ؟الشيخ : سبق الكلام عنهم. السائل : هل أنا مثلاً إذا أريد أبين خطأ المنهج ع...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز تبيين خطأ الجماعات الأخرى كالتبليغ والإخوان المسلمين بتسمية أشخاصهم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ الكلام في الجماعات الإسلامية المعاصرة كالتبليغ والإخوان المسلمين ؟

الشيخ : سبق الكلام عنهم.

السائل : هل أنا مثلاً إذا أريد أبين خطأ المنهج عندهم هل يجوز لي أن أسمي أن أقول فلان عنده كذا وكذا أو من باب المصلحة ترك هذا ؟

الشيخ : هذا يختلف، الأصل في ذلك كما جاء عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حديث الرهط الذين جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فلم يجدوه فسألوا نساءه عن عبادته عليه السلام، عن قيامه في الليل وصيامه في النهار وقربانه للنساء، فأخبرنهن بما يعلمن من ذلك، فكان خلاصته ذلك أنه عليه السلام يقوم الليل وينام ويصوم ويفطر ويتزوج النساء، فالقصة طويلة ومعروفة لعلها، المهم أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما جاء فنساؤه أخبرنه بما قاله الرهط، أحدهم قال: أنا أصوم الدهر ولا أفطر، والثاني قال: أنا أقوم الليل ولا أنام، والثالث قال: أنا لا أتزوج النساء، فخطب الرسول عليه السلام وقال: ما بال أقوام يقولون كذا وكذا وكذا ، قال: ما بال أقوام ولم يقل ما بال فلان وفلان، وهذا من أدبه عليه السلام أنه يوري ولا يصرح، لأن لا فائدة من فضح الناس بقدر الفائدة ببيان خطأ الناس لكي ينتبه المخطئ وألا يقع فيه غير المخطئ، فقال عليه السلام: ما بال أقوام يقولون كذا وكذا، أما إني أخشاكم لله وأتقاكم لله أما إني أصوم وأفطر، وأقوم الليل وأنام، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني .
فاذا كانت الفائدة تتحقق بدون تسمية شخص أو أشخاص أو جماعة، فالنبي صلى الله عليه وسلم كما سمعتم كان من أدبه أن يقول: ما بال أقوام يقولون كذا وكذا ، فإذا كانت المصلحة تتحقق دون تسمية شخص أو أشخاص أو جماعة أو جماعات، فيكفي، وإن كانت لا تُفهم ولا تتحقق المصلحة فلا مانع من أن يقال: إن الجماعة الفلانية تقول كذا وتفعل كذا ما حكم شرع الله عز وجل في ذلك ؟
فما في مانع حينذاك بالشرط المذكور آنفًا، واضح ؟

السائل : نعم.

Webiste