تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة أحد المشايخ للشيخ الألباني حول مسألة كش... - الالبانيالشيخ : يا الله يا كريم.السائل : في الحقيقة نسمع عن مسألة أن وجه المرأة ليس بعورة، ونحب أن نستفيد أفادك الله.الشيخ : أفادنا الله بكم.السائل : جزاك الله ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة أحد المشايخ للشيخ الألباني حول مسألة كشف وجه المرأة، وهل هو عورة أو لا.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : يا الله يا كريم.

السائل : في الحقيقة نسمع عن مسألة أن وجه المرأة ليس بعورة، ونحب أن نستفيد أفادك الله.

الشيخ : أفادنا الله بكم.

السائل : جزاك الله خيرًا.

الشيخ : وإياك.

السائل : الأدلة طال عمرك على إباحة كشف المرأة لوجهها، علمًا أنه يجمع المحاسن، ونرى أن المسلمين أيضًا لكنهم الذين ليسوا على درجة عالية والفسقة أيضاً ينظرون إلى النساء نظرات ليست بالبسيطة، فإذا أقبلت المرأة فيركز على وجهها، وإذا جلسوا في مجالسهم تجدهم يتذاكرون في بياضِها في جمالها في عينها في أنفها في فمها، وقد أثرى الشعراء مِن قديم على هذه الأشياء، وعلى أيضًا الخدود وما فيها من نعومة وكذا إلى آخره، فنحب الله يحفظك ويبارك فيك ويجزيك عن المسلمين خيرًا، وينشر العلوم التي أنت مُجتهد على نشرها ما كان موافقًا للكتاب والسنة نسأل الله أن ينشرها إلى آخر الزمان، وأن ينفعك بأجرها.

الشيخ : اللهم آمين.

السائل : نحب أن نرى ما هو الإسلام جاء بسد الذرائع كما لا يخفاك نحب أن نعرف أدلتها علمًا أنه ثبت ثبوتًا حقيقيًّا قاطعًا عن كثير من أئمة الإسلام المشهورين المعتبرين الذين أنتَ تحبهم حبًّا شديدًا وتثني عليهم في الله، تحبهم في الله وتثني عليهم، بل ونقتدي جميعًا بهم فهم من الذين أمر الله سبحانه وتعالى أن نأخذ العلم منهم كالإمام أحمد بن حنبل والشيخ أحمد بن عبد السلام بن تيمية -رحمهم الله- وابن القيم، وغيرهم كثير، ومن الأئمة الأربعة أيضًا غير الإمام أحمد، نحبهم لذلك الله يحسن إليك، كذلك فتوى ابن مسعود -رحمه الله- الذي عاصر عهد النبوة وتنزل الوحي وبين ما كان عليه نساء السلف الصالح حينما قال: " تُغطي وجهها وتظهر عينًا واحدة " وفيما يروى كما ذكر ابن تيمية عن ابن عباس أنه في آخر القولين قال بتغطية وجهها، أحسن الله إليك ؟

الشيخ : بارك الله فيك، في بعض ما ذكرت من العزو لابن عباس وابن مسعود نظر، وعلى كل حال التفصيل الآن في هذا البعض كأنه يبدو أنه سابق لأوانه، وطلبك الدليل على أن وجه المرأة ليس بعورة هو حق، ولكن باعتقادي أنك تعلم أن الأصل في الأشياء كلها الإباحة، وأنَّ مَن ادَّعي تحريم شيء فهو الذي ينبغي أن يأتي بالدليل المحرِّم لهذا الشيء وإلا فالبقاء على الأصل الذي هو الإباحة هو القاعدة العِلمية التي أعتقد أنها لا تخفى عليك -إن شاء الله تعالى-، وعلى كل حال كما ذكرتَ من أن بعض الأئمة الذين نقدرهم ونقتدي بهم فهو كما ذكرتَ، ولكن ما الذي يحمل بعض علمائِنا الأفاضل على التَّمسك ببعض الأئمة دون الأئمة الآخرين، فمثلًا أنا كنتُ ذكرتُ في كتابي *حجاب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة*: أن مذهب جمهور العلماء أن وجه المرأة ليس بعورة، فإذا كان وهو كذلك الإمام أحمد يرى أن وجه المرأة عورة، فالإمام مالك والإمام أبو حنيفة والإمام الشافعي يرونَ أن وجه المرأة ليس بعورة، فإذا ما أردنا أن نبدأ الموضوع وننطلق فيه من عند أقوال العلماء فالمسألة ولا شك مختلف فيها بين العلماء قديمًا وحديثًا، وما جاء في كلامك مما نسبته إلى ابن مسعود فهو صحيح.

Webiste