تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة الشيخ للسائل حول حكم كشف الوجه : هل الم... - الالبانيالشيخ : سؤال إذا سمحت: هل المسألة متفق عليها بين الأئمة ؟ أي: هل أجمع علماء المسلمين من مفسرين ومحدثين وفقهاء الأئمة الأربعة وأتباعهم على أن وجه المرأة ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة الشيخ للسائل حول حكم كشف الوجه : هل المسألة خلافية أم مجمع عليها بأحد الأقوال التي قيلت فيها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : سؤال إذا سمحت: هل المسألة متفق عليها بين الأئمة ؟
أي: هل أجمع علماء المسلمين من مفسرين ومحدثين وفقهاء الأئمة الأربعة وأتباعهم على أن وجه المرأة عورة ؟ هل أجمعوا على ذلك أم المسألة خلافية ؟

السائل : هي خلافية، لكن في نفس الوقت هناك يعني كبار مِن الأئمة.

الشيخ : أنا أسألك هل هي خلافية أم إجماعية ؟

السائل : خلافية.

الشيخ : أريد أن أبني على هذا.

السائل : خلافية.

الشيخ : طيب خلافية، هل قال بخلاف ما تذهب إليه أئمة محترمين أم لم يقولوا ؟

السائل : والله هذا يرجع إلى السندات.

الشيخ : ما أجبتني أيضًا.

السائل : السند فيه أقوال.

الشيخ : بارك الله فيك أعطني خلاصة هذه السندات، أعطني الخلاصة هل هناك أئمة من السلف الصالح من الصحابة من المفسرين من الفقهاء قالوا بأن وجه المرأة ليس بعورة، وقالوا في الوقت نفسه يحرم النظر إلى وجه المرأة، تعرف هذا أم لا ؟

السائل : هذا القرآن.

الشيخ : ما أجبتني، ما أجبتني ، -وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - أرجوك أن تجيبني عن سؤالي ولا تخسِّر عليَّ وقتي صارت الساعة سبعة وزيادة، أنا سؤالي بالله الله فيك محدد .
أولًا: سألتك: هل المسألة عليها إجماع أم مختلفة ؟ أجبت بالإنصاف: مختلف فيها.
هل هناك علماء من السلف والأئمة قالوا بأن وجه المرأة ليس بعورة ولا يجوز النظر مع ذلك إلى هذا الوجه ؟ ما أجبتني، قلتَ: ينظر في الأسانيد أنا أريد الخلاصة هل هناك أكرر للمرة الثالثة: هل هناك علماء من الصحابة والأئمة المجتهدين قالوا بأن وجه المرأة ليس بعورة مع قولهم أنه لا يجوز للرجل أن ينظر إلى وجه المرأة يوجد هذا أم لا يوجد ؟

السائل : أحسن الله إليك من ناحية الإنصاف فأنا إن شاء الله تعالى ما أقصد إلا وجه الله ولست أتعصب لأي إمام ولا غيره.

الشيخ : هذا أيضًا خروج عن الجواب، كلنا ذاك الرجل فيما نرجو.

السائل : لكن مسألة أحسن الله إليك النظر موجودة في القرآن تسأل هل مختلف فيها فهي آية في القرآن نص ؟ وقل للمؤمنين ... ..

الشيخ : ليس البحث في هذا بارك الله فيك سبحان ربي !!

السائل : أنت سألت ..

الشيخ : سبحان ربي !! قلتُ: ألا تعلم أن هناك علماء من الصحابة والأئمة يقولون بالأمرين وهما: وجه المرأة ليس بعورة، ومع ذلك لا يجوز للرجل أن ينظر إلى هذا الوجه، هل تعلم هذا أم لا ؟ وأنت تقول الآية وما الآية ليس البحث الآن في الاستدلال ؟

السائل : الذي أعلمه حقيقة وأعرفه على حسب ما قرأت في التفاسير قرأت بأنَّ ابن مسعود يُثبت أنه عورة وأن ابن عباس نفسه، تمهل علي يا شيخ.

الشيخ : حيدة يا سيدي.

السائل : وأن ابن عباس -رحمه الله- قالوا أنه يرى أن وجهها ليس بعورة ثم قالوا وذلك في أول الأمرين.

الشيخ : من الذي قال.

السائل : قال الأئمة.

الشيخ : لا، نحن نريد الرواية أين الرواية عن ابن عباس أنه في أول الأمر قال: أن وجه المرأة ليس بعورة، ثم رجع فنسخ قوله هذا فقال بأن وجه المرأة ليس بعورة هذا لا أصل له إطلاقًا.

السائل : هذا كلام شيخ الإسلام ابن تيمية.

الشيخ : هذا هو الكتاب الذي طلبته ، هذا هو الكتاب .

السائل : " قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس ".
سائل آخر : هذا انتهينا منه، نريد كلام ابن مسعود.

السائل : " وقال محمد بن سيرين سألتُ عَبيدة السلماني عن قول الله عز وجل: يدنين عليهن من جلابيبهن فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى وقال عكرمة: تغطي ثغرة نحرها بجلبابها تدنيه عليها. وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو عبد الله الطهراني فيما كتب إلي حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن ابن خيثم عن صفية بنت شيبة عن أم سلمة قالت: لما نزلت هذه الآية: يدنين عليهن من جلابيبهن ‌خرج ‌نساء ‌الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها ".

الشيخ : هذا ما فيه فائدة، نريد أن يأتي لنا بالنص الذي يدعيه.

السائل : ابن مسعود.
سائل آخر : هنا يقول: " ليتميزن عن سمات نساء الجاهلية وسمات الإماء، والجلباب هو الرداء فوق الخمار، قاله ابن مسعود وعبيدة وقتادة والحسن البصري وسعيد بن جبير وإبراهيم النخعي وعطاء الخراساني وغير واحد وهو بمنزلة الإزار اليوم، قال الجوهري: الجلباب الملحفة ".

Webiste