تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يمكن أن يرتقي الضعيف إلى مرتبة الصحيح دون ا... - الالبانيالسائل : الضعيف هل يمكن أن يرتقي إلى مرتبة الصحيح دون المرور إلى مرتبة الحسن بمعنى لو كان هناك حديث ضعيف ثم وجد له طرق أخرى ضعيفة أيضا هل يمكن أن نقول :...
العالم
طريقة البحث
هل يمكن أن يرتقي الضعيف إلى مرتبة الصحيح دون المرور إلى مرتبة الحسن، مثلاً لو كان هناك حديث ضعيف ثم وجد له طرق أخرى ضعيفة أيضاً فهل يمكن أن نقول بمجموع طرقه يرتقي إلى الصحة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الضعيف هل يمكن أن يرتقي إلى مرتبة الصحيح دون المرور إلى مرتبة الحسن بمعنى لو كان هناك حديث ضعيف ثم وجد له طرق أخرى ضعيفة أيضا هل يمكن أن نقول : بمجموع طرقه يرتقى إلى الصحة ؟

الشيخ : هذا الذي فهمته وأجبت عنه، وإن كنت سألت المزيد من البيان بعد طلب الإعادة لأن الذي فهمته أنك تسأل في كل من الصحيح والحسن عن الصحيح لغيره والحسن لغيره، أليس كذلك ؟

السائل : أعد يا شيخ .

الشيخ : أقول الذي فهمته لما سألتني ذاك السؤل أنك تعني بالصحيح وبالحسن الصحيح لغيره والحسن لغيره.

السائل : نعم.

الشيخ : أكذلك ؟

السائل : نعم.

الشيخ : وعلى هذا كان جوابي، كما سمعته ولا يزال كما هو.

السائل : يعني شيخ تكفي ثلاث طرق أو يشترط أربع طرق .

الشيخ : كيف ؟

السائل : ثلاث طرق للحديث أو أربع ؟

الشيخ : هذا جوابه قد وقد، بمعنى على حسب نسبة الضعف.

السائل : هناك حديث الحديث التاسع بعد المائة، التاسع بعد المائة .

الشيخ : نعم .

السائل : حديث ما السموات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة، وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة فالحديث ذكرتم أنتم أن هذا سنده ضعيف وأوردتم له أسانيد أخرى منها ما هو واه جداً وإذا أردتم أن أذكر ، المهم أنكم ذكرتم أسانيده كلها ضعيفة ثم قلت أن هذا الحديث يعني ذكرتم من قسم الحديث يعني صححته .

الشيخ : نعم .

السائل : فلهذا أنا أوردت هذا السؤال .

الشيخ : تفضل .

السائل : فكيف نجمع بين هذا يا شيخ هل يعني كيف قلت أنه لا بد أن يمر بالحسن ثم قلت أن الحديث صحيح مع أن طرقه كلها ضعيفة لم تقل أنه حديث حسن .

الشيخ : قبل أن أجيبك على هذا السؤال، أنت لما سألتني وأجبتك فهمت ماذا أقصد ؟

السائل : نعم فهمت .

الشيخ : لكن يبدو لي أن الأمر ليس كذلك حينما أعدت السؤال بهذه الطريقة لا بخصوص هذا الحديث، لأن هذا الحديث قد تبين لي أن المذكور هناك عبد الرحمن بن زيد فهو الواهي والضعيف جداً الذي روى حديث آدم لما اقترف آدم الخطيئة إلى آخره، لكن أنا أرى أن الأهم الآن هو توضيح جوابي السابق ، أنا أعني أن أي باحث حينما يحكم على حديث ضعيف السند ويعطي نتيجة نهائية على هذا الحديث أنه صحيح لغيره فهو قد نظر إلى مجموعة هذه الطرق التي بين يديه، لكن لو أردنا لو تصورنا السؤال السابق وكان أمامي مثل هذا السائل لفصلت ولقلت ما يأتي ولكن من حيث تقديم النتيجة لا حاجة إلى هذا التفصيل الآتي فأقول مثلاً: هنا أربعة طرق أو ثلاثة طرق أو خمسة طرق سأقول مثلاً أن بالطريق الأول والثاني والثالث يرتقي إلى الحسن ثم زائد طريق رابع وخامس يرتقي إلى الصحيح لكن هذا لا حاجة إلى تفصيله .

السائل : هذا الذي نريده هذا الذي ليس لنا حاجة هذا الذي نريده نحن .

الشيخ : لماذا ؟

السائل : لأنه يكون الجواب يرتقي الحديث من الضعيف إلى الصحيح بمجموع طرقه .

الشيخ : هو هيك لكن مروراً الباحث لما يفكر ما يقفز هذه القفزة، بل قد لا يتسنى له ذلك إلا رويداً رويداً يعني مثلاً تجمع عندي طريقين أو ثلاثة الذي استقر في نفسي أن هذا الحديث الضعيف بمفرداته هو حسن وترك في ناحية قبل إصدار الحكم النهائي، أي: قبل إفراغ الجهد لمعرفة الحكم المتلق بهذا الحديث ، ثم فيما بعد يسر له بأن يجد طريقين آخرين كما مثلت آنفاً فوصل إلى النهاية وقال هذا حديث صحيح بمجموع طرقه، لكن التفصيل الذي يدور في نفس الباحث ما من حاجة أن يتحدث عنه لأن هذا لا يستفيده خاصة عامة الناس وبأي كتاب ينتشر بين أيدي الناس كلهم، أما الفكر هو على هذا التفصيل .

السائل : والحسن الأول هذا يكون حسناً لغيره وليس حسناً لذاته .

الشيخ : لا هذا قضية أخرى قد يكون حسناً لذاته يرتقي بالطرق الأخرى إلى أنه صحيح لغيره .

السائل : وهذا الارتقاء إلى الصحة نسميه صحيح ماذا لغيره ؟

الشيخ : أيوا .

السائل : صحيح لغيره.

الشيخ : أيوا .

السائل : ولا حاجة إلى التفصيل أن تقول صحيح يكفي هذا .

الشيخ : لأنه إذا قلنا بالنسبة للحسن الثاني وهو الحسن الثاني في الذكر إذا قلنا إن هذا إسناد حسن وله شاهد أو شاهدان قلنا وبذلك ينتقل الحديث إلى مرتبة الصحيح واضح من هذا الكلام أوضح من المثال أو الصورة الأولى .

السائل : نعم .

الشيخ : الصورة الأولى ما ذكرنا أنه ارتقى بمجموعة من الطرق إلى الحسن لغيره ثم ارتقى إلى الصحيح لغيره، أما هنا بمثال الحسن لذاته لما حكمنا على إسناد حديث ما بأنه حسن لذاته ثم وقفنا على بعض الشواهد له فارتقى بذلك إلى أنه صحيح لغيره فواضح أن العملية هنا متمثلة في ذهن القارئ والخلاصة حسن لذاته زائد شهد له شاهد أو شاهدان فصار صحيحاً لغيره .

السائل : هذا الكلام جيد يا شيخ وأنا ذكرته لأنه غير موجود أو ما اطلعت عليه في السلسلة مع أنها طبعاً ليست للعامة لكن لطلبة العلم، وهناك من طعن في بعض الأحاديث التي صححتها رجل من السودان بناء على هذا أن هناك مجموعة من الأحاديث ارتقيت بها يقول أنك ارتقيت بها من الصحة إلى الضعف مباشرة دون المرور على الحسن فمثل هذا .

الشيخ : هذا لأنه ليس عليماً بهذا العلم .

السائل : فمثل هذا الكلام يا شيخ لو أنه يسطر في مثل هذه الكتب التي هي لطلبة العلم وللباحثين في صحة الأحاديث لانتفعوا به لأنه ليس للعامة .

الشيخ : هذا السوداني تعرفونه شخصياً ؟

السائل : لا أعرفه .

الشيخ : أرأيتم أول كلامه في المقدمة ؟

السائل : ما لاحظوك.

الشيخ : ولا ما تذكر ؟

السائل : ما أذكر قديماً عنه.

الشيخ : هذا يخشى أن يكون من جماعة التكفير .

السائل : لعلك تعني كلامه عن الإيمان والإسلام ورده عليك .
الطالب : موجودة الرسالة .

السائل : ورده عليك في فهم الإسلام والإيمان .

الشيخ : في الرسالة ؟

السائل : في نفس الرسالة نعم .

الشيخ : والرسالة عندك ؟

السائل : عندي بس يبغالها تدوير .

الشيخ : كيف ؟

السائل : يبغالها بحث .

الشيخ : تدوير ، استرح طيب غيره .

السائل : سؤال آخر يا شيخ .

الشيخ : نعم.

Webiste