تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عندنا سيارات نملكها ثم نبيعها بالأقساط الشهر... - ابن عثيمينالسائل : يقول : فضيلة الشيخ! عندنا سيارات نملكها ثم نبيعها بالأقساط الشهرية وهذا المال لمجموعة من الأشخاص احترنا في كيفية إخراج زكاته علماً بأن هذا الما...
العالم
طريقة البحث
عندنا سيارات نملكها ثم نبيعها بالأقساط الشهرية وهذا المال لمجموعة من الأشخاص احترنا في كيفية إخراج زكاته علماً بأن هذا المال في أصله كان لمجموعة من الأشخاص كجمعية، فلما زاد عن الحاجة بدأنا نشتري سيارات ونقسطها، فكيف نخرج زكاته.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ! عندنا سيارات نملكها ثم نبيعها بالأقساط الشهرية وهذا المال لمجموعة من الأشخاص احترنا في كيفية إخراج زكاته علماً بأن هذا المال في أصله كان لمجموعة من الأشخاص كجمعية. فلما زاد عن الحاجة بدأنا نشتري سيارات ونقسطها. فكيف نخرج زكاته؟

الشيخ : إخراج الزكاة سهل يوكل هؤلاء الشركاء واحداً منهم ويتولى الإخراج من مجموع المال، وكُلٌّ على سهمه. فمثلاً : إذا قدر أنه مائة ألف بين عشرة أشخاص، نقول لهؤلاء العشرة : وكلوا واحداً منكم ويخرج الزكاة من مائة الألف عن الجميع.

السائل : وأقساط السيارات يقول.

الشيخ : كأقساط السيارات كغير الشركاء، يعني: الديون التي لك في ذمة الناس إذا جاء وقت الزكاة أحص مالك الموجود بين يديك وأحص الديون التي لك على الناس وأخرج زكاتها جميعاً تستريح منها ولا تبق معلقة. لكن إذا كانت الديون على شخصٍ معسر لا يمكنك أن تطالبه لإعساره فلا زكاة عليك فيما عنده حتى تقبضه. فإذا قبضته زكه سنة واحدة ولو كان قد مضى عليه سنوات، لأن الذي عند المعسر كالمعدوم. نعم.

السائل : السلام عليكم.

الشيخ : وعليكم السلام.

Webiste