تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الحق في كلام العلماء على مسألة تسلسل الحوادث ؟ - الالبانيالشيخ : من عنده هنا سؤال، تفضل.السائل : سؤالي على ثلاثة فروع يُقبل ؟الشيخ : ثلاثة فروع ؟السائل : نعم.الشيخ : اذكر فرعًا ثم فرع ثم فرع.السائل : ما الحق ف...
العالم
طريقة البحث
ما الحق في كلام العلماء على مسألة تسلسل الحوادث ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : من عنده هنا سؤال، تفضل.

السائل : سؤالي على ثلاثة فروع يُقبل ؟

الشيخ : ثلاثة فروع ؟

السائل : نعم.

الشيخ : اذكر فرعًا ثم فرع ثم فرع.

السائل : ما الحق في كلام العلماء على مسألة تسلسل الحوادث ؟

الشيخ : هذا تكلمنا عنه أيضًا في بعض المجالس قريبة العهد، أظن كان هذا البحث في مجلس أبي معاذ، الجواب باختصار:
أننا لا نرى القول بهذا لسببين اثنين:
السبب الأول: أنه يتعارض مع إثبات أول مخلوق، وإثبات أول مخلوق بدون تعيين وتحديد كأنه أمرٌ متفق عليه حتى عند مَن قال بحوادث لا أوَّلَ لها.
والسبب الثاني وهو الأهم: أن الحديث في تحديد أول مخلوق صحيح عن الرسول عليه السلام وهو قوله: أول ما خلق الله القلم فقال: اكتب، قال: ما اكتب ؟ قال: اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة ، الذي يقول بحوادث لا أول لها وبتسلسل بالقدم هو يقول صراحة: ما من مخلوق إلا وقبله مخلوق، ما من مخلوق إلا وقبله مخلوق وهكذا إلى ما لا أوَّلَ له، كيف يتفق هذا مع قوله عليه السلام الآنف الذكر: أول ما خلق الله القلم !.
يضاف إلى ذلك بأن القول هذا مع عدم وروده عن السلف وإنما هو فهم لبعض أئمة الخلف، دخول في التحدث عن أمرٍ غيبي أمر خطير جدًّا لمجرد الرأي والاجتهاد، والأمور الغيبية كما نعلم جميعًا لا ينبغي أن نتوسَّع فيها، بل علينا أن نقف عند النص وانتهى الأمر، تفضل.

السائل : جزاك الله خير، يعني أنا بعيد عهد بالحديث هذا، فيما قرأناه أن ابن تيمية وابن القيم يقولون إن هذا اللفظ جاء: أولَ ما خلق الله القلم فأول منصوب على الظرفية، لكن الآن أنا أسأل: هل ثبتت الروايات باللفظ الأول ؟

الشيخ : هو هذا وأنا بينته قديماً في * تخريج شرح الطحاوية * فرددت هذا التأويل، والأسلوب العربي وأنتم أعرف بأسلوبكم مني، أنا متعلق بلغتكم، فأنا إن صح شيء فأنا متعرب، أما أنتم العرب وأنتم الأصل.

السائل : لا لا إذا ثبت.

الشيخ : لا، بقولك: الرواية هكذا: أولُ ما خلق الله القلم مبتدأ وخبر فقال له: اكتب جملة استئنافية، قال: ما أكتب ؟ قال: اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة فليس هنا نصب، وإنما مرفوع مبتدأً ومرفوع خبرًا، ثم جملة استئنافية متممة للكلام الأول.

السائل : لو ثبتت الرواية ممكن يعني تعتبر ظرفًا وتمشي على الوجوه العربية.

الشيخ : لو ثبتت !

السائل : لو ثبتت.

الشيخ : لكن كما جاء في بعض الآثار ولا مؤاخذة: " اجعل لو عند ذاك الكوكب ".
ثم لا تنسَ قلتُ آنفًا كلامًا له أهميته: لقد اختلف العلماء في أول مخلوق، وأشرتُ إلى أن الذي يقول بحوادث لا أول لها هو حكى هذا الخلاف ورجَّح خلاف هذا الحديث بما قام في نفسه أن: أوَّلَ منصوب على الظرفية، وقال: أول مخلوق هو العرش، إذن انتقضت الدعوة كلها، وهذا مهم كما لا يخفاكم.

السائل : لا يقول أول مخلوق ما هو أول مخلوق، يقول هو أسبق من القلم، لا يقول هو أول مخلوق.

الشيخ : لا لا يقول، يحكي المسألة الخلاف بين العلماء في تحديد أول مخلوق، ويرجح أن أول مخلوق هو العرش، إي نعم، وأنا الآن أستأذن من فضيلة الشيخ الساعة الآن الساعة التاسعة، خلاص انتهى بارك الله فيك، ارفقوا ارفقوا، تسمحون يا فضيلة الشيخ ؟

السائل : على راحتكم.

الشيخ : نعم ؟

السائل : أقول: على راحتكم.

الشيخ : جزاك الله خير.

Webiste