ما القول الحق في كلام العلماء على مسألة تسلسل الحوادث ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما هو الحق في كلام العلماء على مسألة تسلسل الحوادث ؟
الشيخ : هذا تكلَّمنا عنه - أيضًا - في بعض المجالس قريبة العهد ، أظن كان هذا البحث في مجلس أبي معاذ ، الجواب باختصار : أننا لا نرى القول بهذا لسببين اثنين :
السبب الأول : أنه يتعارض مع إثبات أوَّل مخلوق ، وإثبات أوَّل مخلوق بدون تعيين وتحديد كأنَّه أمر متفق عليه حتَّى عند مَن قال بحوادث لا أول لها .
والسبب الثاني - وهو الأهم - : أنَّ الحديث في تحديد أوَّل مخلوق صحيح عن الرسول - عليه السلام - ؛ وهو قوله : أوَّل ما خلق الله القلم ، فقال : اكتب . قال : ما أكتب ؟ قال : اكتب هو كائن إلى يوم القيامة . الذي يقول بالحوادث لا أوَّل لها وبالتسلسل بالقدم هو يقول صراحةً : ما من مخلوقٍ إلا وقبلَه مخلوق ، ما من مخلوق إلا وقبله مخلوق وهكذا إلى ما لا أوَّل له ؛ كيف يتَّفق هذا مع قوله - عليه السلام - الآنف الذكر : أوَّل ما خلق الله القلم ؟ يُضاف إلى ذلك بأن القول هذا - مع عدم وروده عن السلف ، وإنما هو فهم لبعض أئمة الخلف - دخول في التحدث عن أمرٍ غيبيٍّ ، أمر خطير جدًّا بمجرد الرأي والاجتهاد ، والأمور الغيبية - كما نعلم جميعًا - لا ينبغي أن نتوسَّع فيها ؛ بل علينا أن نقف عند النص ، وانتهى الأمر .
تفضل .
الشيخ : هذا تكلَّمنا عنه - أيضًا - في بعض المجالس قريبة العهد ، أظن كان هذا البحث في مجلس أبي معاذ ، الجواب باختصار : أننا لا نرى القول بهذا لسببين اثنين :
السبب الأول : أنه يتعارض مع إثبات أوَّل مخلوق ، وإثبات أوَّل مخلوق بدون تعيين وتحديد كأنَّه أمر متفق عليه حتَّى عند مَن قال بحوادث لا أول لها .
والسبب الثاني - وهو الأهم - : أنَّ الحديث في تحديد أوَّل مخلوق صحيح عن الرسول - عليه السلام - ؛ وهو قوله : أوَّل ما خلق الله القلم ، فقال : اكتب . قال : ما أكتب ؟ قال : اكتب هو كائن إلى يوم القيامة . الذي يقول بالحوادث لا أوَّل لها وبالتسلسل بالقدم هو يقول صراحةً : ما من مخلوقٍ إلا وقبلَه مخلوق ، ما من مخلوق إلا وقبله مخلوق وهكذا إلى ما لا أوَّل له ؛ كيف يتَّفق هذا مع قوله - عليه السلام - الآنف الذكر : أوَّل ما خلق الله القلم ؟ يُضاف إلى ذلك بأن القول هذا - مع عدم وروده عن السلف ، وإنما هو فهم لبعض أئمة الخلف - دخول في التحدث عن أمرٍ غيبيٍّ ، أمر خطير جدًّا بمجرد الرأي والاجتهاد ، والأمور الغيبية - كما نعلم جميعًا - لا ينبغي أن نتوسَّع فيها ؛ بل علينا أن نقف عند النص ، وانتهى الأمر .
تفضل .
الفتاوى المشابهة
- قرأ علي حسن كلاماً لشيخ الإسلام فيه قوله : " و... - الالباني
- هل قول شيخ الإسلام : " وأن الحوادث لا أول لها... - الالباني
- سئل عن كلام شيخ الإسلام حول حوادث لا أول لها . - الالباني
- ذكرت في " السلسلة الصحيحة " الحديث الذي يدلُّ... - الالباني
- ما الفرق بين من قال بتسلسل الحوادث من أهل السن... - الالباني
- استدللتم على أن للحوادث أول وبداية بحديث ( أول... - الالباني
- بيان مذهب السلف والخلف في مسألة تسلسل الحوادث - ابن عثيمين
- معنى تسلسل الحوادث - اللجنة الدائمة
- في مسألة تسلسل الحوادث . - الالباني
- ما الحق في كلام العلماء على مسألة تسلسل الحوادث ؟ - الالباني
- ما القول الحق في كلام العلماء على مسألة تسلسل... - الالباني