تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل حديث: ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب )... - الالبانيالسائل : هل حديث:  لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب  هذا للإمام فقط أو للمقتدين أيضًا، وإن كان للمقتدين فما المراد بالآية الكريمة:  وإذا قرئ القرآن فاس...
العالم
طريقة البحث
هل حديث: ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) للإمام فقط أو للمأمومين كذلك، وما الجمع بينه وبين الآية الكريمة: (( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون )) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل حديث: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب هذا للإمام فقط أو للمقتدين أيضًا، وإن كان للمقتدين فما المراد بالآية الكريمة: وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ؟
سائل آخر : تعقيب جزاك الله خير.

الشيخ : تفضل.

السائل : هذا الحديث لا وجود له في الكتب المذكورة، ولكن رواه الإمام أحمد عن عمر -رضي الله عنه- لما سافر للعمرة.

الشيخ : ذاك حديث آخر سامحك الله.

السائل : لأن فيه: لا تنسانا من دعائك .

الشيخ : ذاك حديث آخر وهو حديث ضعيف.

السائل : نفس المتن.

الشيخ : إي لكن هو يعزو عن أم سلمة.

السائل : أقول يا شيخ فائدة الحديث الذي حققته أنت في * مختصر المنذري * عن أم الدارداء ليس عن أم سلمة.

الشيخ : عن أم الدرداء صدقت، صحيح أي نعم.
جوابًا عن سؤال الأخ الذي سأل حول: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ، نقول: هذا الحديث فيه خلاف بين الفقهاء خلاف مديد طويل، والذي يهُمُّنا الآن ما يتعلق بالجواب عن السؤال:
هذا الحديث خلاصة الجواب أنَّه عامٌّ مخصوص، وذلك يعني أنه يجب على الإمامِ وعلى المنفردِ وعلى المقتدي بالإمام الذي لا يَسمع قراءة الإمام لسبب وأنتم فسروا الأسباب مِن عندكم، يجب على كل هؤلاء أن يقرأوا الفاتحة فإذا لم يفعلوا كانت صلاتهم باطلة.
أما من كان مقتديًا بالإمام ويسمع قراءة الإمام فلا يجوز له والحالةُ هذه أن يقرأ وراء الإمام حين يكون الإمام قارئاً، أمَّا إذا كان للإمام سكتة طويلة كهذه السكتة التي يفعلها بعض الناس المتذهبين بحيث يسكت الإمام بعد فراغه مِن الفاتحة لِيقرأ المقتدون من خلفه الفاتحة، إذا وجد المقتدي هذه الستكة استغلها وقرأ الفاتحة فيها، أو كان يقرأُ على السنة، يقطع الفاتحة آية آية: الحمد لله رب العالمين يأخذ نفس، الرحمن الرحيم يأخذ نفس، في هذه السكتات إن كان هو يستطيع أن يقرأ الفاتحة قرأها وإلا فقراءة الإمام له قراءة، هذا جوابنا عن ذاك السؤال، فإن كان قد أحطتُ بالإجابة عن السؤال فبها، وإلَّا إن فاتني شيء فذكرني.

Webiste