تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على رواية ابن عباس وابن مسعود رضي الله... - الالبانيالشيخ : فلما جئناك برواية ابن عباس قلت: قال بعضهم أو قالوا كان نعم يرى ابن عباس في أول الأمر أن وجه المرأة ليس بعورة ثم رجع، هذا الكلام لا وجود له رواية...
العالم
طريقة البحث
الكلام على رواية ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهما وسبب نزول الآيات في مسألة تغطية الوجه.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فلما جئناك برواية ابن عباس قلت: قال بعضهم أو قالوا كان نعم يرى ابن عباس في أول الأمر أن وجه المرأة ليس بعورة ثم رجع، هذا الكلام لا وجود له رواية عنه - أرجوك أن تصبر عليّ - تركنا هذا لأن فيه قولين عندك: قديمًا كان يقول: بأنه ليس بعورة وأخيرًا قال إنه عورة، هذا لا أصل له عن ابن عباس، المروي عن ابن عباس وبالسند الصحيح: أنه لا اختلاف عنه وجه المرأة ليس بعورة، لكن أنت عندك شبهة قرأتها من كلام ابن تيمية أو غيره نحن نعرف هذا، أنا بقولك: أنا أعرف هذا، لكن هذا لا يلزمني أن آخذ بأي قول لا برهان عليه.
لكن من باب اختصار الموضوع تركنا الرواية عن ابن عباس على افتراض أنها مضطربة، مرة قال إن الوجه ليس بعورة وأخيرًا قال بأنه عورة، تركنا هذه الرواية.
جئنا إلى ما ثبت عن ابن عمر بأن الوجه والكفين ليس بعورة، ترجع وتسألني هل رفع ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم ؟ إيش معنى هذا السؤال ؟!
نحن نتكلم في الآثار الموقوفة فماذا نقول إذا واحد اتبع قول ابن عمر زائد أنه لا يجد لا في كتاب الله ولا في حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما يفرض عليه أن يخالف ابن عمر وأن يخالف أيضًا ابن عباس في الرواية الصحيحة عنه .
فإذن المسألة فيها شيء من التوسعة، ما ينبغي أن تتعصبوا لرأي عشتم عليه ولا دليل عندكم من كتاب ولا من سنة.
تأتي بالآية ثم تخالفها يدنين عليهن من جلابيبهن تفسرون ذلك بالتغطية، هذا خطأ وإن أجمعتم عليه، لأن الإدناء في اللغة كلكم يعرف الإدناء هو التقريب، فهذا الغطاء مثلًا الذي هو الجلباب هذا معناه الإدناء، فهذا الإدناء فهذا الإدناء إما أن يكون بحيث أنه يغطي الوجه كله فيعمي عليها الطريق أو يغطي شيء من الوجه، هذا كله داخل في ملاحظة معنى الإدناء، إذا قلت لمن بجانبك: ادن مني معناه اقترب مش معناه غطي، ف يدنين عليهن من جلابيبهن أي: يغطين، وإذا رجعنا إلى أقوال المفسرين في سبب نزول هذه الآية أو الآية الأخرى التي تقول: وليضربن بخمورهن على جيوبهن :
أنه كانت المرأة في الجاهلية تلقي الجلباب على رأسها ثم تمشي هكذا في الطريق يبدو عنقها يبدو شيء من شعرها، فقال تعالى: يدنين عليهم من جلابيبهن .
أنت فهمت عليَّ ما أقول وتعود إلى المصادر التي رجعت إليها لتتأكد مما سمعتَ وسمعتُ.

السائل : إن شاء الله ، أحسن الله إليك .
وإنما هي كما ذكرت لكم هذا شيء وجدناه في كتب العلم عن أئمة أجلاء.

الشيخ : لكن احفظ الطرف الثاني، لا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين

السائل : لا إن شاء الله ، أعوذ بالله

الشيخ : احفظ الطرف الثاني، في خط ثاني.

السائل : والله يا شيخ لو ظهر لنا الحق من غير شبهة والله لنقبلنه.

الشيخ : معليش كلنا ذاك الرجل، هل تظن أنت فيَّ أنه إذا ظهر لي الحق في رأيكم هذا لا أتبعه ؟

السائل : أعوذ بالله، لو كنت أظن ذلك لما أتيتك.

الشيخ : لذلك أقول: أنت تقول هذا فيَّ وأنا أقول هذا فيك .
لكن المسألة تحتاج إلى شيء من رحابة الصدر وسعة الإطلاع والعلم ومعرفة ما صح عن السلف وما لم يصح، ثم استخلاص الحق مما اختلف فيه الناس، وأنت تعلم أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان مِن دعائه في قيام الليل في دعاء الاستفتاح: اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم .
فنسأل الله أن يهدينا إلى الحق فيما اختلف فيه الناس.

السائل : والله إنا لنحبك قبل أن نراك، لا نحبك إلا لله سبحانه وتعالى

الشيخ : الله يبارك فيكم ويجزيكم عنا كل خير

السائل : آمين
ولو أننا هذه المسألة ما اتضحت لنا إلى الآن، لكن محبتك في الله على هذا الطريق الذي مشى عليه المصطفى صلى الله عليه وسلم على الطريق السلفي. والله من أجلها ..

الشيخ : أنا أعتقد لو تأملت في الموضوع لستُ أقول: على ضوء ما جاء في كتابي * حجاب المرأة * لو تأملت في الموضوع على هذه الكلمات القليلات التي ذكرناها آنفًا لتبين لك وجه الحق .
وأكرر لا يلزم من كون: لا يجوز شرعًا النظر إلى الوجه أن يكون هذا الوجه عورة، لا تلازم بين الأمرين، هذا إن تذكرته ثم بحثت فستجده كما نقول: لا دليل على أن وجه المرأة عورة، لكن هناك أدلة على تحريم النظر إلى هذا الوجه فلا تلازم بين الأمرين، والدليل واضح جدًّا لا يجوز للمرأة أن تنظر إلى وجه الرجل ووجه الرجل ليس بعورة، إذن قولوا بأنه يجب على الرجال أيضًا أن يتبرقعوا وأن يتمندلوا حتى لا تنظر المرأة إلى وجه الرجل، لا قائل بهذا.

السائل : ... كأنهم محتجبين ...

الشيخ : إذن أنت محتجب الآن ؟

السائل : كلنا محتجبين الآن.

الشيخ : هذا ما كنت أسمعه من قبل هههه.

السائل : ...

الشيخ : أهلا وسهلا

السائل : حفظك الله

الشيخ : بارك الله فيك .

السائل : السلام عليكم

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

السائل : الله يجمعنا في دار كرامته

الشيخ : اللهم آمين يارب العالمين

السائل : السلام عليكم .
سائل آخر : ...

الشيخ : ... أما أنه تكشف عن عين وعينتين لا ما يصح.

Webiste