تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيك بالاستدلال على وضع اليد اليمنى على الي... - الالبانيالشيخ : لا يجوز أن نثبت بذلك سنة فأنا أضرب على ذلك مثلاً موضحاً كيف لا ينبغي الاعتماد على عموم النص في جزء من أجزائه نعلم بطريقة ما أو بأخرى أن العمل لم...
العالم
طريقة البحث
ما رأيك بالاستدلال على وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد الرفع من الركوع بحديث وائل بن حجر : ( كان رسول الله صلى الله عليه آله وسلم إذا قام في الصلاة وضع اليمنى على اليسرى ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لا يجوز أن نثبت بذلك سنة فأنا أضرب على ذلك مثلاً موضحاً كيف لا ينبغي الاعتماد على عموم النص في جزء من أجزائه نعلم بطريقة ما أو بأخرى أن العمل لم يجر بهذا الجزء بذاته فنقول قال عليه الصلاة والسلام : يد الله على الجماعة وقال عليه الصلاة والسلام : صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده، وصلاة الثلاثة أزكى من صلاة الرجلين فلو دخل جماعة المسجد يريدون أن يصلوا سنة الوقت سنة الظهر مثلاً القبلية فانتحى كل واحد منهم ناحية من المسجد يريد أن يصلي وحده فناداهم واحد منهم قال يا جماعة بدل ما نصلي فرادى تعو لنصلي جماعة وذكر الحديثين السابقين طبعاً هذا الاستدلال يوهم من لا ينتبه إلى القاعدة السابقة أنه دليل واضح يد الله مع الجماعة صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده ولكن إذا كان في هؤلاء الأفراد من عنده علم مسبق أن مثل هذه الجماعة لم تقم في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام فهو سوف لا يتجاوب مع هذا المستدل بهذين الحديثين الصحيحين وسيقول له : أنت تستدل بحديث على جزئية هي تجمع الناس في سنن الرواتب ولم يجر عمل السلف على ذلك فإذن استدلالك مردود، هذا ما يمكن أن يقال بإيجاز وعلى ذلك فإثبات الوضع بعد رفع الرأس من الركوع يحتاج إلى نص أن فلاناً رأى الرسول فعل ذلك أي نص خاص وليس يستدل بمثل حديث وائل بن حجر : كان رسول الله صلى الله عليه آله وسلم إذا قام في الصلاة وضع اليمنى على اليسرى لأن هذا استدلال بلفظ عام نحن قلنا لا يصح الاستدلال بلفظ عام صدر من الرسول عليه السلام ما دام يدل على عمل لم يجر عليه عمل السلف، فكيف نستدل بنص عام لفظه من صحابي لا يفترض أن يكون تعبيره دقيقاً كتعبير الرسول عليه الصلاة والسلام، هذا الذي نقوله بهذه المناسبة .

Webiste