تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يشرع وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد الرفع م... - الالبانيالسائل : بارك الله فيك أريد الدليل الشرعي على الإسبال في القيام يعني ... ؟الشيخ : الإسبال في القيام ، أظنك أردت شيئًا وأخطأته ، الإسبال في القيام أي قيا...
العالم
طريقة البحث
هل يشرع وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد الرفع من الركوع ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بارك الله فيك أريد الدليل الشرعي على الإسبال في القيام يعني ... ؟

الشيخ : الإسبال في القيام ، أظنك أردت شيئًا وأخطأته ، الإسبال في القيام أي قيام الأول أم الثاني ؟

السائل : بعد الركوع .

الشيخ : آ ، شفت اشلون ، آ ، لذلك صدق من قال " أردت شيئًا وقلت شيئًا آخر " .تقصد بالسؤال هو هل جاء في الشرع وضع اليمنى على اليسرى في القيام الثاني الذي يلي الركوع ؟الجواب : لا هذا ليس له أصل .

السائل : القبض .

الشيخ : وإنما - هو القبض الله يهدينا وإياك - وإنما جاء في القيام الأول فقطأما في القيام الآخر الثاني الذي هو بعد رفع الرأس من الركوع فهذا ليس له أصل .والأصل هو السدل .

السائل : ترك الأيدي .

الشيخ : أيوا ، ولو لم يأت عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - من طرق صحيحة أنه وضع اليمنى على اليسرى في القيام الأول لسدلنا لكن جاءت أحاديث صحيحة بالوضع في هذا القيام الأول فوضعنا ولم يأت ولا حديث واحد وصحيح في القيام الثاني فسدلنا أي رجعنا إلى الأصل .

السائل : حديث وائل بن حجر ؟

الشيخ : حديث وائل بن حجر الله يهدينا وإياكم جاء في القيام الأول والحديث الذي يحتج به بعض مشايخ نجد اليوم أنه - وعليكم السلام وبركاته - أنه "إذا قام في الصلاة وضع اليمنى على اليسرى" هذا حديث مختصر مقتضب من حديث وائل الطويل المفصل وهو في " صحيح مسلم " هناك يقول أنه : " الرسول - عليه الصلاة والسلام - لما افتتح الصلاة رفع يديه وكبَّر ، ثم قرأ ، ولما قرأ : { وَلَا الضَّالِّينَ } قال : "آمين" ، ثم ركع ورفع يديه ، ثم قام ورفع يديه كما فعل من قبل ، ثم سجد " ، فلم يذكر هنا .

السائل : ما خصص .

الشيخ : ما ذكر القيام بعد رفع الرأس من الركوع بينما ذكر التكبير ورفع اليدين كما فعل في أول الصلاة ولذلك فلا يجوز الأخذ لمسألة نجعلها سنة راتبة من حديث مقتطع من حديث مفصِّل . واضح .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب .

السائل : كيف تكتب كلمة " آسيا " الحرفية ؟

الشيخ : ألف ثم ياء ثم سين ثم تاء مربوطة .

Webiste