سائل يقول :إستأذنت من أبي للمجيىء إلى الحرم فأذن لي وعند السفر رأيته كره مجيئي وحزن لذلك فهل علي إثم في إدخال الحزن عليه.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل استأذنت من أبي للمجيء إلى الحرم فأذن لي ولكن عند السفر رأيته كره مجيئي وحزن لذلك فهل عليّ إثم في إدخال الحزن عليه ؟
الشيخ : ما دام أنه قد أذن لك في أول الأمر فإن من العادة أن الإنسان إذا أراد أن يفارق أحبابه يظهر عليه علامة الحزن ولو كان أبوك لا يريد أن تعتمر لقال لك إنني لا أحب أن تعتمر فالذي أرى أنه حين أذن لك في أول الأمر لك أنت أن تستمر في عمرتك وحزنه عند الفراق أمر طبيعي لا يدل على أنه كره لك أن تعتمر.
الشيخ : ما دام أنه قد أذن لك في أول الأمر فإن من العادة أن الإنسان إذا أراد أن يفارق أحبابه يظهر عليه علامة الحزن ولو كان أبوك لا يريد أن تعتمر لقال لك إنني لا أحب أن تعتمر فالذي أرى أنه حين أذن لك في أول الأمر لك أنت أن تستمر في عمرتك وحزنه عند الفراق أمر طبيعي لا يدل على أنه كره لك أن تعتمر.
الفتاوى المشابهة
- قال الله تعالى : << فالتقطه ءال فرعون ليكون... - ابن عثيمين
- الصبر على المصيبة هل يناقضه تأثر الإنسان وحز... - ابن عثيمين
- حكم مخالفة الترتيب في دعاء الهم والحزن - ابن باز
- حكم حزن القلب ودمع العين عند المصيبة - ابن باز
- سائل يستفسر عن دعاء الكرب و هل هو وارد ( الل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " ...ومن أدلة السنة: قوله صل... - ابن عثيمين
- ما معنى النجوى في الآية (( إنما النجوى من ال... - ابن عثيمين
- سؤال: حديث المرأة التي حزنت على ولدها فنصحها... - ابن عثيمين
- إذا كان الإنسان في مصيبة أو بلاء فأنا أحزن ل... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى :" ولقد نعلم إنه لا يحزنك ا... - ابن عثيمين
- سائل يقول :إستأذنت من أبي للمجيىء إلى الحرم... - ابن عثيمين