تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نحن طلاب ندرس في مكة لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر ف... - الالبانيالسائل : فضيلة الشيخ حفظك الله نحن طلاب ندرس في مكة لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر فهل نقصر الصلاة أو نتم ؟ وما رأيكم بمن يقول: تقصر الصلاة ما دمت تدرس ولو لبث...
العالم
طريقة البحث
نحن طلاب ندرس في مكة لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر فهل نقصر الصلاة أم نتم ؟ وما رأيكم بمن يقول: تقصر الصلاة ما دمت تدرس ولو لبثت لمدة سنة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله نحن طلاب ندرس في مكة لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر فهل نقصر الصلاة أو نتم ؟ وما رأيكم بمن يقول: تقصر الصلاة ما دمت تدرس ولو لبثت لمدة سنة وجزاكم الله خيراً ؟

الشيخ : الذي عرفته من أقوال السلف أنهم كانوا يفرقون بين من خرج من بلده وأقام في بلدة إقامة مؤقتة لم يجمع في قلبه الإقامة ولو لشهور فهذا يضل في حكم المسافر يقصر ويجمع .
أما من نوى الإقامة واطمأن لها وعمل في سبيلها ما يعمل أهل البلد أنفسهم فهو مقيم، وعلى ضوء هذا أقول : إن الطلبة الذين يسافرون من بلادهم إلى مكة لمدة شهور أو سنة أو سنتين فأنا لا أتصور هؤلاء إلا أنهم أجمعوا الإقامة في نفوسهم وفي قلوبهم وفي قرارة صدورهم أجمعوا على الإقامة مع ذلك، والعكس هو بالنسبة للرجل الذي يأتي بلد بحالة ما ولا يدري متى سيعود إلى بلده وهو يقول : اليوم أسافر ، لا غداً لا وتمتد معه المدة ربما أكثر من الثلاثة أشهر هذه ، فهذه صورة يعبر عنها بأنه لم يجمع الإقامة بل هو متردد فيها عازم على أن يرحل إن ما كان هذا اليوم فغداً في أقرب وقت ممكن، أما الذي يسكن في بلد يخطط لنفسه ويجمع أمره على الإقامة في ذلك البلد لمدة شهر فلنقل لمدة أسابيع فهذا مقيم وتجري عليه أحكام المقيم، نعم.

Webiste