تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل صحيح أن كتاب * هل المسلم ملزم باتباع مذهب م... - الالبانيالسائل : فضيلة الشيخ حفظك الله، هل كتاب : *هل المسلم ملزم باتباع مذهب معين* صحيح نسبته إلى مؤلفه كما زعم مقدم الكتاب وأن مؤلفه قد التقى بك في مكة المكرم...
العالم
طريقة البحث
هل صحيح أن كتاب * هل المسلم ملزم باتباع مذهب معين * لك أو أنه للمعصومي رحمه الله ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله، هل كتاب : *هل المسلم ملزم باتباع مذهب معين* صحيح نسبته إلى مؤلفه كما زعم مقدم الكتاب وأن مؤلفه قد التقى بك في مكة المكرمة لأن بعض الدعاة يزعم أن الكتاب إليك من مؤلفاتك وجزاكم الله خيراً ؟

الشيخ : ما فهمت السؤال .

السائل : كتاب المعصوم يا شيخ .

الشيخ : كيف ؟

السائل : يسأل عن كتاب المعصومي.

الشيخ : المعصومي ؟

السائل : يقول هل هو صحيح النسبة ...

الشيخ : أعد أعد .

السائل : يقول هل كتاب: * هل المسلم ملزم باتباع مذهب معين * صحيح نسبته إلى مؤلفه كما زعم مقدم الكتاب وأن مؤلفه قد التقى بك في مكة المكرمة لأن بعض الدعاة يزعم أن الكتاب إليك من مؤلفاتك ؟

الشيخ : أن الكتاب ليس من مؤلفات المعصومي ؟

السائل : إي .

الشيخ : آه ، لا شك أن هذا الكتاب هو من تأليف الشيخ المعصومي رحمه الله ، والتعبير هنا في السؤال أنه التقى به خطأ لغوي، لأن الواقع أنني أنا الذي التقيت به لأنه كان مقيماً في مكة وكان من أفاضل العلماء البخاريين الذي هاجروا من ظلم الروس الشيوعيين يوم أقاموا الشيوعية مذهباً لهم فلجأ بنفسه وهاجر إلى مكة وأقام فيها، وأنا حينما حججت لأول مرة وكنت قد سمعت به واطلعت على بعض آثاره فعجبني فتبين لي أنه على هذا المذهب الذي ندعو الناس إليه كتاب الله وسنة رسوله وعلى ما كان عليه سلفنا الصالح فزرته في داره فأهدى إلي بعض الرسائل منها هذه الرسالة ولا تزال موجودة عندي وعليها خطه كهدية إلى محمد ناصر الدين الألباني، ورأينا من وسائل نشر الدعوة السلفية في دمشق أن نطبع هذه الرسالة بعنوان جديد ليس هو عنوان المؤلف لأن المؤلف كان سمى هذه الرسالة بــــ.

السائل : هدية السلطان .

الشيخ : إيش ؟

السائل : هدية السلطان .

الشيخ : هدية السلطان إلى بلاد الجابان في اليابان .

السائل : مسلمي بلاد اليابان .

الشيخ : نعم .

السائل : مسلمي بلاد اليابان .

الشيخ : مسلمي بلاد اليابان ، فنحن وجدنا أن الأحسن نضع هذا العنوان وتركنا الرسالة من ألفها إلى يائها كما هي، فقام بعض الدكاترة المتعصبين هناك للتقليد وللجمود فرد على هذه الرسالة بما لا يجوز لنا الآن الخوض في ذلك .
ومما ذكر هناك أن هذه الرسالة نسبت زوراً إلى هذا المعصومي رحمه الله وأنه من تأليف بعض الدمشقيين وهذا من رجمه بالغيب والرسالة كما قلت لكم عندي بخط وبتوقيع هذا الإنسان.
فإذن الرسالة صحيحة النسبة إلى المعصومي رحمه الله وليست من عمل غيره إلا العنوان فقط.

السائل : العشا يا شيخ .

الشيخ : نعم ؟

السائل : العشاء جاهز.

Webiste