تواجهنا مشكلة أثناء القراءة في كتب بعض العلماء مثل ابن حجر رحمه الله فينقل كلام ويكون الكلام مشبوك بالكلام الذي قبله الذي نقله عن أحد أهل العلم، فكيف يميز القارئ بين أن يكون هذه كلام ابن حجر من نفسه وتعليقه الشخصي أم أنها تتبع كلام الشخص الذي نقل عنه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب تواجهنا أحسن الله إليك مشكلات أثناء القراءة في كتب بعض العلماء مثل ابن حجر رحمه الله كمسألة الكلام عن بعض الأحاديث، وهذه المشكلة كما يلي: أن ابن حجر رحمه الله يقول مثلا عن شخص قال فيه فلان أو حديث ينقل قول فلان فيقول قولها قالت، ثم يقول ابن حجر ولم يسمع فلان من فلان وهذه جملة ولم يسمع فلان من فلان مشبوكة بالكلام الذي قبله الذي نقله عن أحد أهل العلم، فكيف يميز القارئ بين أن يكون هذه كلمة ابن حجر من نفسه وتعليقه الشخصي أم أنها تتبع كلمة الشخص الذي نقل عنه وليكن يعني هنا أضرب مثال واقعي.
الشيخ : نعم .
السائل : نعم، في * الإصابة * في ترجمة الطفيل بن عمرو بن طريف بن العاص بن ثعلبة يقول بن حجر رحمه الله: " قلت: وقد أخرج البغوي من طريق إسماعيل بن عياش حدثني عبد ربه بن سليمان عن الطفيل بن عمرو الدوسي قال: أقرأني أبي ابن كعب القرآن فأهديت له قوساً الحديث قال: غريب وعبد ربه يقال له ابن زيتون ولم يسمع من الطفيل ابن عمرو وروى الطبري من طريق الكلبي " فكلمة ولم يسمع من الطفيل بن عمرو هل هي داخلة في كلمة قال غريب وعبد ربه يقال له ابن زيتون ولم يسمع من الطفيل أم أن وعبد ربه يقال له ابن زيتون ولم يسمع من الطفيل من كلام ابن حجر ؟
الشيخ : لا ، هذا كلام البغوي.
السائل : طيب فما هو، يعني كيف نفرق فيه شيء معين ولا بالخبرة ؟
الشيخ : على حسب المقال، لو فرضنا مثلا نجيب عبارة صريحة قال حديث غريب قلت، أو قال حديث غريب انتهى وفلان كذا وكذا لم يسمع من فلان أما لما بتكون العبارة مسوقة سياقا واحدا بعد أن نسب القول المذكور إلى مذكور فيما سبق فلا شك أن هذا الكلام بتمامه مقولة ذلك القائل، وليس لابن حجر فيه دخل.
السائل : إذن ما لم يكن هناك فصل واضح بقلت أو انتهى ونحوها فإن الكلام يلحق بالشخص الذي نقل عنه ؟
الشيخ : نعم.
الشيخ : نعم .
السائل : نعم، في * الإصابة * في ترجمة الطفيل بن عمرو بن طريف بن العاص بن ثعلبة يقول بن حجر رحمه الله: " قلت: وقد أخرج البغوي من طريق إسماعيل بن عياش حدثني عبد ربه بن سليمان عن الطفيل بن عمرو الدوسي قال: أقرأني أبي ابن كعب القرآن فأهديت له قوساً الحديث قال: غريب وعبد ربه يقال له ابن زيتون ولم يسمع من الطفيل ابن عمرو وروى الطبري من طريق الكلبي " فكلمة ولم يسمع من الطفيل بن عمرو هل هي داخلة في كلمة قال غريب وعبد ربه يقال له ابن زيتون ولم يسمع من الطفيل أم أن وعبد ربه يقال له ابن زيتون ولم يسمع من الطفيل من كلام ابن حجر ؟
الشيخ : لا ، هذا كلام البغوي.
السائل : طيب فما هو، يعني كيف نفرق فيه شيء معين ولا بالخبرة ؟
الشيخ : على حسب المقال، لو فرضنا مثلا نجيب عبارة صريحة قال حديث غريب قلت، أو قال حديث غريب انتهى وفلان كذا وكذا لم يسمع من فلان أما لما بتكون العبارة مسوقة سياقا واحدا بعد أن نسب القول المذكور إلى مذكور فيما سبق فلا شك أن هذا الكلام بتمامه مقولة ذلك القائل، وليس لابن حجر فيه دخل.
السائل : إذن ما لم يكن هناك فصل واضح بقلت أو انتهى ونحوها فإن الكلام يلحق بالشخص الذي نقل عنه ؟
الشيخ : نعم.
الفتاوى المشابهة
- بعض الناس يقول إن ابن حجر أفسد شرح فتح الباري... - الالباني
- ترجمة ابن سينا ونقل كلام ابن الخلكان والذهبي... - ابن عثيمين
- يقول ابن حجر : عن البخاري - الالباني
- تتمة القراءة من شرح صحيح البخاري لابن حجر . - ابن عثيمين
- نقل علي حسن آخر كلام الشيخ الألباني في سفر الح... - الالباني
- بيان عقيدة الأشاعرة في صفة الكلام لله وأنه كلا... - الالباني
- كلام الشيخ على شبهة القول بالكلام النفسي . - الالباني
- حكم نقل كلام سوء قيل في شخص عزيز - ابن باز
- ما صحة ما نقل عنكم من كلام عن ابن تيمية؟ - الالباني
- تواجهنا مشكلات أثناء القراءة في قصص بعض العلما... - الالباني
- تواجهنا مشكلة أثناء القراءة في كتب بعض العلماء... - الالباني