تم نسخ النصتم نسخ العنوان
متى نقبل عنعنة الأعمش وتدليسه ؟ - الالبانيالسائل : يا شيخ الأعمش متى نقبل تدليسه وعنعنته ؟الشيخ : إذا لم يظهر في ما رواه من الحديث ما يجعلنا نتردد في قبوله، يعني الأصل في عنعتنه أن نمشيها ولا نق...
العالم
طريقة البحث
متى نقبل عنعنة الأعمش وتدليسه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ الأعمش متى نقبل تدليسه وعنعنته ؟

الشيخ : إذا لم يظهر في ما رواه من الحديث ما يجعلنا نتردد في قبوله، يعني الأصل في عنعتنه أن نمشيها ولا نقف عندها، لأن هذا هو الغالب على أحاديثه في الصحيحين وفي غيرهما من أصحاب الصحاح فإنهم لا يهتمون بالتدليس الذي نقرأه في ترجمته، إلا نادراً جداً حين يعوزهم الدليل الذي يضطرون إلى الكشف عنه لأنهم وجدوا في متن ما نكارة ما فيبحثون فلا يجدون متمسكاً لهم إلا العنعنة، هنا يقولون ربما تكون العلة هنا لأنه كان يدلس أحيانا فعلى هذا نحن جرينا تباعا لسلفنا ولم أهتم كثيرا بتصنيف بعضهم له وجعلهم إياه في المرتبة الثالثة مثلاً .
... لها تصريحا بالتحديث أو شاهد يقوي حديث الذي عنعن.

السائل : هل هذا ي شيخ ... لجلالة الأعمش أم تصريحه أنه لا يعنعن أو لا يدلس إلا عن ثقة؟

الشيخ : لا ليس من هذا الباب وإنما هذا كما قلت لك فقط اتباعاً للأئمة.

السائل : لكن ألا تعرفون لماذا الأئمة فعلوا هذا يعني هل هناك تصريح من أحدهم أو سار عليه؟

الشيخ : يقولون مثلا في الصحيحين أنهم لابد أنه ثبت الحديث عندهم في بعض الطرق فيها التصريح بالتحديث، هذا في الواقع أعتقد أنه من قبيل الدفاع عن الشيخين مثلاً وإلا فكثيرا ما يعجز أحفظ الحفاظ وهو الحافظ ابن حجر العسقلاني أن يأتي بشاهد فيه التصريح بالتحديث من قِبل الأعمش في بعض أحاديث الصحيحين، ولذلك اطمأنت نفسي إلى ما ذكرت لكم آنفاً.

Webiste