تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مارأي الشيخ في تدليس ابن اسحاق والأعمش.؟ - الالبانيالسائل :  بالنّسبة يا شيخنا يعقوب الفسوي تكلّم في التّاريخ والمعرفة تكلّم على أبو إسحاق و الأعمش عنعنتهما قال: " ما لم يعلم أنّهم دلّسوا فيه فيكون على ا...
العالم
طريقة البحث
مارأي الشيخ في تدليس ابن اسحاق والأعمش.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنّسبة يا شيخنا يعقوب الفسوي تكلّم في التّاريخ والمعرفة تكلّم على أبو إسحاق و الأعمش عنعنتهما قال: " ما لم يعلم أنّهم دلّسوا فيه فيكون على اتّصال " يقول ما لم يعلم أنّه دلّسوا فيه فهو يحمل على السّماع فما رأيك ؟

الشيخ : لماذا هذا يقال في كلّ مدلّس ؟

السائل : لا لا اختار ثلاثة أنا أّذكر منها أبا إسحاق و الأعمش و نسيت الثّالث هو يقول هؤلاء الثّلاثة .

الشيخ : جميل جدا يجب أن نعرف ما الّذي حمله على هذا التّخصيص حتّى نتجاوب مع تخصيصه أمّا أنا شخصيّا لا أعلم هذا التّخصيص له وجه .

السائل : يقول لأن ممكن أن أبا إسحاق و الأعمش الأصل فيهم أنّهم أئمّة ثقات و التّدليس طارئ عليهم وإن كان سمع من شيخه مثل الأعمش عن أبي صالح هو مكثر عن أبي صالح فما لم يعلم أنّه دلّس عن أبي صالح لأنّه سمع من أبي صالح فيحمل على السّماع .

الشيخ : هذا قول الذّهبيّ أيضا في الميزان بالنّسبة للأعمش إذا أكثر عن شيوخه فعنعنته تقبل لكن المشكلة أنّ إدراكنا لسبب الاستثناء ما هو واضح ما هو ظاهر , أنا سئلت قريبا منذ يومين أو ثلاثة عن هذه المسألة قلت الظّاهر أنّهم لكثرة روايتهم عن أئمّتهم في مجموع ما رووا وكثرة اتّصالهم بهم ليسوا بحاجة بأن يرووا الحديث عن غيرهم و حينئذ فيكون العلّة في تسليك عنعنتهم هو قلّة تدليسهم و حينئذ يدخل في المرتبة الأولى أو الثّانية في حدود تصنيف الحافظ ابن حجر .

السائل : تحمل على السّماع يعني ؟

الشيخ : أيوة , والعلّة هو قلّة التّدليس يعني هذا هو الوجه والله أعلم .

السائل : آخر سؤال شيخنا .

Webiste