تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو السنة بالنسبة للإمام المسافر الذي يصلي ق... - الالبانيالسائل : المناقشة في البيت أول ما جئتم حول قضية خفض السلام للإمام المسافر اللي يصلي بالمقيمينالشيخ : إيواالسائل : ثم تطرقت لكلام ابن تيمية رحمه الله وأن...
العالم
طريقة البحث
ما هو السنة بالنسبة للإمام المسافر الذي يصلي قصرا و يسلم ويقول أتموا صلاتكم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : المناقشة في البيت أول ما جئتم حول قضية خفض السلام للإمام المسافر اللي يصلي بالمقيمين

الشيخ : إيوا

السائل : ثم تطرقت لكلام ابن تيمية رحمه الله وأن ذلك يعني من باب المصالح المرسلة والتي لا تكون إلا في حالين عدم المقتضي والثاني ألا يكون السبب هو تقصير الناس فلو أردنا أن نطبق مثلا القضية نفسها وهو يعني أن خفض السلام أو رفع الصوت بالسلام ربما يسبب تشويش على المصلين وسبب ذلك هو جهل المصلين

الشيخ : جهل المصلين بماذا ؟

السائل : بهذه السنة

الشيخ : بالسنة

السائل : نعم

الشيخ : ماهي السنة بالنسبة لهذه الحالة ؟

السائل : السنة لهذه الحالة أن الإمام إذا صلى بالناس وهو مسافر فإنه يسلم ويتمون وراءه

الشيخ : أنا ما قلت ما يسلم بارك الله فيك كأنك نسيت

السائل : لا ما نسيت أنا أدري ماذا تقول لكن هذا

الشيخ : لكن أنت ما نقلت ما أقول ولذلك جعلتني أرد عليك ما تقول أنا ما أقول أن الإمام لا يسلم

السائل : أنا ما أدري

الشيخ : إذا لماذا تقول أن السنة أن يسلم الإمام أنا أقول يسلم الإمام

السائل : هو جهل الناس بهذه السنة هو الذي يوقعهم في هذا

الشيخ : هل تستطيع أن تحكي ما قلت ما هو قولي بالنسبة للإمام الذي هو مسافر إذا خرج من الصلاة ماهو قولي

السائل : تذكر أنه يخفض صوته ... في التسليم

الشيخ : فإذن سؤالي يعود ما هو السنة أنت بتقول في الجواب يسلم الإمام مش موضع يسلم وإلا لا يسلم يسلم إن تريد أن تقول يسلم جهرا

السائل : يسلم كما يسلم كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم

الشيخ : هو ما عم ندخل الآن في الاستدلال أريد أن تحكي عني ما أعتقده وهو لا تقول إنه السنة أن يسلم الإمام لأني أنا بقول أيضا

السائل : طيب أنا أقول لك أنت ذكرت دليلين

الشيخ : يا أخي دعنا عما ذكرت دعني أنه الآن أنت تسيء النقل عني صحح نقلك عني ماذا أقول

السائل : أنت تقول يسلم خفية أو بصوت منخفض

الشيخ : طيب فالآن أنا اسألك ما هو السنة في هذا بالنسبة للإمام مسافر يصلي قصرا فهو يسلم ويقول أتموا صلاتكم فما هو السنة

السائل : الذي تعلمناه منك أن السنة في هذا المقام هو أن يخفض صوته

الشيخ : لا ولا إيش علاقة الموضوع بالمصالح المرسلة

السائل : هاه

الشيخ : إيش علاقة الموضوع بالمصالح المرسلة إذا كان السنة هكذا خرج الموضوع عن المصالح المرسلة صح وإلا لا

السائل : طيب إذن لماذا أوردت أنت قولك في المصالح المرسلة في هذا الموضوع

الشيخ : لأنه أقول المصلحة تقتضي أن تكون القضية هكذا وأنا لما سألتك ماهو السنة لأنه القائم في أذهان كثير من الناس وهذا الذي أردت أن تسمعني الجواب حتى تسمع مني بدوري الجواب ليس عندنا حديث أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أو عمر بن الخطاب كما ذكرنا الأثر لما صلى بالناس وهو مسافر وهو مقيم رفع صوته بالتكبير مافي عندنا هذه

السائل : السلام فقط

الشيخ : السلام مافي عندنا هذه السنة لكن أنا بقول لو كان عندنا نص بإنه الرسول عليه السلام كان يرفع صوته بالسلام في هذه الحالة وهي كونه إماما مسافرا حينئذ بنقول إنه هنا لا يجوز مخالفة السنة لأنه هم جهلة لكن لما كان ليس عندنا نص فنحن في حل من أمرنا لا نجهر لأنه ما خالفنا السنة في الوقت نفسه المصلحة تقتضي ذلك

السائل : طيب الأحاديث العامة ما يدخل في هذا

الشيخ : طيب وهي المشكلة اللي عم نعالج فيها

السائل : طيب لماذا أدخلنا قضية المصالح المرسلة هنا

الشيخ : نحن ما أدخلنا المصالح المرسلة مع وجود نص في الجهر لا لأنه في سكوت عن القضية فأقول مصلحة الناس هؤلاء الذين يجهلون أن الإمام يجب أن يقول في كل حال السلام عليكم ورحمة الله فإذا نحن رفعنا صوتنا كما هي العادة العامة كما أنت ذكرت آنفا قد يسلمون معنا فالمصلحة تقتضي إنه يسر ويكون أول ما يسمعون كلمة الإمام أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر يعني الراوي لما نقل قصة عمر ما نقل إلينا أنا ذكرت هذا أظن إذا بتذكر

السائل : نعم ذكرته

الشيخ : ما نقل أن عمر رفع صوته بالجهر أليس هكذا قلنا ولذلك

السائل : قلت كذا لكن عدم النقل هل يقتضي عدم الوجود هنا

الشيخ : لا ما يقتضي

السائل : أليس الاستدلال

الشيخ : لا ما يقتضي أنا أجاوبك ما الذي تريد أن تبني على جوابي تفضل ابن لا يقتضي لكن في الوقت نفسه لا يستلزم

السائل : ليس القضية نفسها وإنما نفهم طريقة الاستدلال فقط

الشيخ : إيه نحن جبنا أمثلة بارك الله فيك بالنسبة للمصلحة المرسلة متى يجوز فعلها

Webiste