هل يلزم من ثبوت اللقي ثبوت السماع ؟ وما تعليقكم على رأي ابن رجب حيث اشترط شرط البخاري ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا مسألة اللقي والسماع يا شيخ هل يلزم يعني هل يشترط من اللقي ثبوت السماع أو ما يشترط يا شيخ ؟
الشيخ : هل يلزم من ثبوت اللقي ثبوت السماع وإلا العكس
السائل : السؤال
الشيخ : سؤالك
السائل : لا هل يلزم من ثبوت اللقي ثبوت السماع نعم
الشيخ : هاه كررت عبارتك الآن
السائل : نعم عشان أأكدها يا شيخ
الشيخ : لا يلزم ثبوت السماع لكن يكتفى بثبوت اللقي عن إثبات السماع في أي حديث يرويه الذي لقي شيخه وعرف لقياه له إذ إلا ثبت لدينا أنه مدلس فحين ذاك لا يثبت واضح جوابي طيب
السائل : طيب يا شيخ الآن ابن رجب رحمه الله يعني خالف المسألة هذه وذهب إلى منهج المتقدمين كالبخاري وعلي ابن المديني
الشيخ : لم يخالف هذا
السائل : التقى يا شيخ هو ذكر هذا في الكتاب
الشيخ : لا ما خالف أنت الآن مخطئ
السائل : طيب أنا قرأت يا شيخ وجدته خالف
الشيخ : يا شيخ أنا بقول لك ابن رجب وافق البخاري البخاري ما قال لا يلزم من ثبوت اللقي عدم ثبوت السماع بل اشترط فيمن روى عن شيخ ما بصيغة ما فيها تصريح بالسماع أن يكون قد ثبت لقيه لهذا الشيخ هذا الذي قاله البخاري وهذا الذي قاله ابن رجب أو اختاره
بينما أنت الآن تقول هل يلزم من ثبوت اللقي ثبوت السماع يعني في أي حديث جاء رجل روى عن شيخ له ثابت أنه لقيه هل يلزم أنه في هذا الحديث سمعه من هذا الشيخ هذا الحديث سمعه قلنا لك لا يلزم لكن يكون حجة أنا الآن برجع لرأي الجمهور ورأي الإمام مسلم خلافا للبخاري ليس من الضروري أن يكون ثبت اللقاء ما دام أن هذا الراوي الذي روى عن شيخه بصيغة ما فيها إثبات اللقاء ليس مدلسا وهو معاصر له ابن رجب اختار مذهب البخاري فما الذي تريد أن تريني ؟
إذا روى راوٍ ما عن شيخ ما معاصر له ولم يكن قد ثبت عنده لقاؤه إياه فهو يحمل على الانقطاع والجمهور يكتفون بالمعاصرة فهل أنت فهمان غير هيك وإلا فهمان هيك ؟
السائل : فهمان غير هيك
الشيخ : وهو
السائل : أنه لابد يعني يثبت أن الراوي أنه روى هذا الحديث كل حديث لابد يعني
الشيخ : ولو كان غير مدلس
السائل : الإجابة اذكر اللي تفهمه أنت إذا كان خطأ يصححه لك اذكر اللي أنت فاهم اللي في عقلك الآن
الشيخ : ولو كان غير مدلس
السائل : الجمهور لا إذا كان مدلس لابد إذا كان غير مدلس نعم
الشيخ : إذا كان غير مدلس
السائل : لا
الشيخ : وأنا بقول
السائل : بس مثلا
الطالب : السلام عليكم
طالب آخر : وعليكم السلام
الشيخ : نفس بقى الكلام فصولا واحد اثنين ثلاثة ألا تقول بأنه البخاري يشترط ثبوت اللقاء بين الراوي والمروي عنه
السائل : بلى
الشيخ : وأنا أقول بلى ماشي
السائل : نعم
الشيخ : طيب وأن الإمام مسلم يكتفي بالمعاصرة
السائل : نعم
الشيخ : وأن الحافظ ابن رجب مع البخاري
السائل : نعم
الشيخ : وأنا بقول نعم طيب شو بقي بقى هو السؤال الأخير:
هل يشترط البخاري إذا روى راوٍ عن من ثبت لقياه إياه إذا روى حديثا عنه بلا عنعنة دون التصريح بالتحديث أنه لا يقبل هذه الرواية
السائل : بلى
الشيخ : طيب هذا اللي بقولك إياه أنا من ساعة
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : ارفع صوتك
الشيخ : هل يلزم من ثبوت اللقي ثبوت السماع وإلا العكس
السائل : السؤال
الشيخ : سؤالك
السائل : لا هل يلزم من ثبوت اللقي ثبوت السماع نعم
الشيخ : هاه كررت عبارتك الآن
السائل : نعم عشان أأكدها يا شيخ
الشيخ : لا يلزم ثبوت السماع لكن يكتفى بثبوت اللقي عن إثبات السماع في أي حديث يرويه الذي لقي شيخه وعرف لقياه له إذ إلا ثبت لدينا أنه مدلس فحين ذاك لا يثبت واضح جوابي طيب
السائل : طيب يا شيخ الآن ابن رجب رحمه الله يعني خالف المسألة هذه وذهب إلى منهج المتقدمين كالبخاري وعلي ابن المديني
الشيخ : لم يخالف هذا
السائل : التقى يا شيخ هو ذكر هذا في الكتاب
الشيخ : لا ما خالف أنت الآن مخطئ
السائل : طيب أنا قرأت يا شيخ وجدته خالف
الشيخ : يا شيخ أنا بقول لك ابن رجب وافق البخاري البخاري ما قال لا يلزم من ثبوت اللقي عدم ثبوت السماع بل اشترط فيمن روى عن شيخ ما بصيغة ما فيها تصريح بالسماع أن يكون قد ثبت لقيه لهذا الشيخ هذا الذي قاله البخاري وهذا الذي قاله ابن رجب أو اختاره
بينما أنت الآن تقول هل يلزم من ثبوت اللقي ثبوت السماع يعني في أي حديث جاء رجل روى عن شيخ له ثابت أنه لقيه هل يلزم أنه في هذا الحديث سمعه من هذا الشيخ هذا الحديث سمعه قلنا لك لا يلزم لكن يكون حجة أنا الآن برجع لرأي الجمهور ورأي الإمام مسلم خلافا للبخاري ليس من الضروري أن يكون ثبت اللقاء ما دام أن هذا الراوي الذي روى عن شيخه بصيغة ما فيها إثبات اللقاء ليس مدلسا وهو معاصر له ابن رجب اختار مذهب البخاري فما الذي تريد أن تريني ؟
إذا روى راوٍ ما عن شيخ ما معاصر له ولم يكن قد ثبت عنده لقاؤه إياه فهو يحمل على الانقطاع والجمهور يكتفون بالمعاصرة فهل أنت فهمان غير هيك وإلا فهمان هيك ؟
السائل : فهمان غير هيك
الشيخ : وهو
السائل : أنه لابد يعني يثبت أن الراوي أنه روى هذا الحديث كل حديث لابد يعني
الشيخ : ولو كان غير مدلس
السائل : الإجابة اذكر اللي تفهمه أنت إذا كان خطأ يصححه لك اذكر اللي أنت فاهم اللي في عقلك الآن
الشيخ : ولو كان غير مدلس
السائل : الجمهور لا إذا كان مدلس لابد إذا كان غير مدلس نعم
الشيخ : إذا كان غير مدلس
السائل : لا
الشيخ : وأنا بقول
السائل : بس مثلا
الطالب : السلام عليكم
طالب آخر : وعليكم السلام
الشيخ : نفس بقى الكلام فصولا واحد اثنين ثلاثة ألا تقول بأنه البخاري يشترط ثبوت اللقاء بين الراوي والمروي عنه
السائل : بلى
الشيخ : وأنا أقول بلى ماشي
السائل : نعم
الشيخ : طيب وأن الإمام مسلم يكتفي بالمعاصرة
السائل : نعم
الشيخ : وأن الحافظ ابن رجب مع البخاري
السائل : نعم
الشيخ : وأنا بقول نعم طيب شو بقي بقى هو السؤال الأخير:
هل يشترط البخاري إذا روى راوٍ عن من ثبت لقياه إياه إذا روى حديثا عنه بلا عنعنة دون التصريح بالتحديث أنه لا يقبل هذه الرواية
السائل : بلى
الشيخ : طيب هذا اللي بقولك إياه أنا من ساعة
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : ارفع صوتك
الفتاوى المشابهة
- لماذا كان مأخذ الإمام مسلم شديداً على البخاري... - الالباني
- هل مسلم يلزم البخاري اشتراط السماع في كل الح... - ابن عثيمين
- الجواب عن استدراك ابن رُشيد على الإمام مسلم في... - الالباني
- هل يُشترط ثبوت اللقاء في الاتصال إذا روى راوٍ... - الالباني
- مسألة الخلاف بين البخاري الذي يشترط ثبوت اللقا... - الالباني
- هل توضح لنا مسألة الخلاف بين شرط البخاري ومسلم... - الالباني
- كلام الشيخ عن اشتراط البخاري وابن رجب رحمهما ا... - الالباني
- ابن رجب خالف في المسألة هذه ، وذهب إلى منهج ال... - الالباني
- هل يلزم من ثبوت اللُّقيِّ ثبوتُ السَّماع ؟ - الالباني
- هل يلزم من ثبوت اللقيِّ ثبوت السماع ؟ - الالباني
- هل يلزم من ثبوت اللقي ثبوت السماع ؟ وما تعليقك... - الالباني