كلام الشيخ عن اشتراط البخاري وابن رجب رحمهما الله اللقاء بين الراوي و من حدث عنه في قبول الحديث .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ ، الآن ابن رجب - رحمه الله - يعني خالف المسألة هذه ، وذهب إلى منهج المتقدِّمين كالبخاري وعلي بن المديني .
الشيخ : لم يخالف هذا .
السائل : تكفى يا شيخ هو ذكر هذا الكتاب .
الشيخ : لا ، ما خالف ، أنت الآن مخطئ .
السائل : طيب ؛ أنا قريته يا شيخ ووجدته خالف .
الشيخ : يا شيخ ، أنا بأقول لك .
السائل : هات .
الشيخ : ابن رجب وافق البخاري .
السائل : نعم .
الشيخ : البخاري ما قال : لا يلزم من ثبوت اللقيِّ عدم ثبوت السماع ، بل اشترط فيمَن روى عن شيخ ما بصيغة ما فيها تصريح بالسماع أن يكون قد ثبت لقيُّه لهذا الشَّيخ ؛ هذا الذي قاله البخاري ، وهذا الذي قاله ابن رجب أو اختاره ، بينما أنت الآن تقول هل يلزم من ثبوت اللُّقيِّ ثبوت السماع ؛ يعني في أيِّ حديث جاء رجل روى عن شيخ له ثابت أنه لَقِيَه ، هل يلزم أنه في هذا الحديث سَمِعَه من هذا الشَّيخ ، هذا الحديث سمعه ؟ قلنا لك : لا يلزم ، لكن يكون حجة أنا الآن بأرجع لرأي الجمهور ورأي الإمام مسلم خلافًا للبخاري ، ليس من الضروري أن يكون ثبت اللقاء ما دام أن هذا الراوي الذي روى عن شيخه بصيغة ما فيها إثبات اللقاء ليس مدلِّسًا وهو معاصر له ، ابن رجب اختارَ مذهب البخاري ؛ فما الذي تريد أن تُرِيَني ؟
السائل : بس هنا يا شيخنا .
الشيخ : إذا روى راوٍ ما عن شيخٍ ما معاصرٍ له ، ولم يكن قد ثبت عنده لقاؤه إيَّاه ؛ فهو يُحمل على الانقطاع ، والجمهور يكتفون بالمعاصرة ، فهذا أنت فهمان غير هيك ولَّا فهمان هيك ؟
السائل : فهمان غير هيك .
الشيخ : وهو ؟
السائل : أنه لا بد يعني مثل يعني ... أن الراوي أنه روى هذا الحديث ؛ ذكر الحديث لا بد يعني .
الشيخ : ولو كان غير مدلِّس ؟
سائل آخر : الإجابة اذكر اللي تفهمها أنت ... اذكر اللي ... اللي بعقلك الآن .
الشيخ : ولو كان غير مدلِّس ؟
السائل : لا ، إذا كان مدلِّس لا بد ، إذا كان غير مدلِّس نعم .
الشيخ : إذا كان غير مدلس ؟
السائل : لا .
الشيخ : وأنا بأقول إيه ؟
السائل : بس مثلًا .
سائل آخر : السلام عليكم .
الحاضرون : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : ... نفس بقى الكلام أصولًا ؛ واحد اثنين ثلاثة ، ألا تقول بأن البخاري يشترط ثبوت اللقاء بين الراوي والمروي عنه ؟
السائل : بلى .
الشيخ : وأنا أقول بلى ، ماشي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ؛ وأن الإمام مسلم يكتفي بالمعاصرة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وأن الحافظ ابن حجر مع البخاري ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وأنا بأقول : نعم . طيب ؛ شو بقي بقى ؟ هو السؤال الأخير : هل يشترط البخاري إذا روى راوٍ عن مَن ثبت لقياه إياه إذا روى حديثًا عنه بالعنعنة دون التصريح بالتحديث أنه لا يقبل هذه الرواية ؟
السائل : بلى يقبل .
الشيخ : طيب ؛ هذا بأقول لك إياه من ساعة .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : لم يخالف هذا .
السائل : تكفى يا شيخ هو ذكر هذا الكتاب .
الشيخ : لا ، ما خالف ، أنت الآن مخطئ .
السائل : طيب ؛ أنا قريته يا شيخ ووجدته خالف .
الشيخ : يا شيخ ، أنا بأقول لك .
السائل : هات .
الشيخ : ابن رجب وافق البخاري .
السائل : نعم .
الشيخ : البخاري ما قال : لا يلزم من ثبوت اللقيِّ عدم ثبوت السماع ، بل اشترط فيمَن روى عن شيخ ما بصيغة ما فيها تصريح بالسماع أن يكون قد ثبت لقيُّه لهذا الشَّيخ ؛ هذا الذي قاله البخاري ، وهذا الذي قاله ابن رجب أو اختاره ، بينما أنت الآن تقول هل يلزم من ثبوت اللُّقيِّ ثبوت السماع ؛ يعني في أيِّ حديث جاء رجل روى عن شيخ له ثابت أنه لَقِيَه ، هل يلزم أنه في هذا الحديث سَمِعَه من هذا الشَّيخ ، هذا الحديث سمعه ؟ قلنا لك : لا يلزم ، لكن يكون حجة أنا الآن بأرجع لرأي الجمهور ورأي الإمام مسلم خلافًا للبخاري ، ليس من الضروري أن يكون ثبت اللقاء ما دام أن هذا الراوي الذي روى عن شيخه بصيغة ما فيها إثبات اللقاء ليس مدلِّسًا وهو معاصر له ، ابن رجب اختارَ مذهب البخاري ؛ فما الذي تريد أن تُرِيَني ؟
السائل : بس هنا يا شيخنا .
الشيخ : إذا روى راوٍ ما عن شيخٍ ما معاصرٍ له ، ولم يكن قد ثبت عنده لقاؤه إيَّاه ؛ فهو يُحمل على الانقطاع ، والجمهور يكتفون بالمعاصرة ، فهذا أنت فهمان غير هيك ولَّا فهمان هيك ؟
السائل : فهمان غير هيك .
الشيخ : وهو ؟
السائل : أنه لا بد يعني مثل يعني ... أن الراوي أنه روى هذا الحديث ؛ ذكر الحديث لا بد يعني .
الشيخ : ولو كان غير مدلِّس ؟
سائل آخر : الإجابة اذكر اللي تفهمها أنت ... اذكر اللي ... اللي بعقلك الآن .
الشيخ : ولو كان غير مدلِّس ؟
السائل : لا ، إذا كان مدلِّس لا بد ، إذا كان غير مدلِّس نعم .
الشيخ : إذا كان غير مدلس ؟
السائل : لا .
الشيخ : وأنا بأقول إيه ؟
السائل : بس مثلًا .
سائل آخر : السلام عليكم .
الحاضرون : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : ... نفس بقى الكلام أصولًا ؛ واحد اثنين ثلاثة ، ألا تقول بأن البخاري يشترط ثبوت اللقاء بين الراوي والمروي عنه ؟
السائل : بلى .
الشيخ : وأنا أقول بلى ، ماشي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ؛ وأن الإمام مسلم يكتفي بالمعاصرة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وأن الحافظ ابن حجر مع البخاري ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وأنا بأقول : نعم . طيب ؛ شو بقي بقى ؟ هو السؤال الأخير : هل يشترط البخاري إذا روى راوٍ عن مَن ثبت لقياه إياه إذا روى حديثًا عنه بالعنعنة دون التصريح بالتحديث أنه لا يقبل هذه الرواية ؟
السائل : بلى يقبل .
الشيخ : طيب ؛ هذا بأقول لك إياه من ساعة .
السائل : جزاك الله خير .
الفتاوى المشابهة
- الخلاف الواقع بين الإمام البخاري وبين غيره من... - الالباني
- توفيق الشيخ الألباني بين البخاري وبين غيره من... - الالباني
- هل مسلم يلزم البخاري اشتراط السماع في كل الح... - ابن عثيمين
- ما هو مذهب البخاري في صحة الحديث ، هل يشترط ال... - الالباني
- مسألة الخلاف بين البخاري الذي يشترط ثبوت اللقا... - الالباني
- الجواب عن استدراك ابن رُشيد على الإمام مسلم في... - الالباني
- هل يُشترط ثبوت اللقاء في الاتصال إذا روى راوٍ... - الالباني
- توضيح الشيخ لمسألة الخلاف بين البخاري ومسلم في... - الالباني
- هل يلزم من ثبوت اللقي ثبوت السماع ؟ وما تعليقك... - الالباني
- ابن رجب خالف في المسألة هذه ، وذهب إلى منهج ال... - الالباني
- كلام الشيخ عن اشتراط البخاري وابن رجب رحمهما ا... - الالباني