تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ابن رجب خالف في المسألة هذه ، وذهب إلى منهج ال... - الالبانيالسائل : طيب ؛ يا شيخ ، الآن ابن رجب - رحمه الله - يعني خالف في المسألة هذه ، وذهب إلى منهج المتقدِّمين كالبخاري عن ابن المديني .الشيخ : لم يخالف هذا .ا...
العالم
طريقة البحث
ابن رجب خالف في المسألة هذه ، وذهب إلى منهج المتقدِّمين كالبخاري عن ابن المديني .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب ؛ يا شيخ ، الآن ابن رجب - رحمه الله - يعني خالف في المسألة هذه ، وذهب إلى منهج المتقدِّمين كالبخاري عن ابن المديني .

الشيخ : لم يخالف هذا .

السائل : تقرأ يا شيخ هو ذكر هذا الكتاب .

الشيخ : لأ ، ما خالف ، أنت الآن مخطئ .

السائل : طيب ؛ أنا قريت يا شيخ ووجدته خالف .

الشيخ : يا شيخ ، أنا بقول لك .

السائل : هات .

الشيخ : ابن رجب وافق البخاري .

السائل : نعم .

الشيخ : البخاري ما قال : لا يلزم من ثبوت اللقيِّ عدم ثبوت السماع ؛ بل اشترط فيمَن روى عن شيخ ما بصيغة ما فيها تصريح بالسماع أن يكون قد ثبت لقيُّه بهذا الشيخ ، هذا الذي قاله البخاري ، وهذا الذي قاله ابن رجب أو اختاره ؛ بينما أنت الآن تقول : هل يلزم من ثبوت اللقيِّ ثبوت السماع ؟ يعني في أيِّ حديث ، جاء رجل روى عن شيخ له ثابت أنه لَقِيَه ؛ هل يلزم أنه في هذا الحديث سمعه من هذا الشيخ ؟ هذا الحديث سمعه ؟ قلنا لك : لا يلزم ، لكن يكون حجة الآن بنرجع لرأي الجمهور ورأي الإمام مسلم خلافًا للبخاري ، فليس من الضروري أن يكون ثبت اللقاء ما دام أن هذا الراوي الذي روى عن شيخه بصيغة ما فيها إثبات اللقاء ليس مدلِّسًا ، وهو معاصر له ، ابن رجب اختار مذهبَ البخاري ؛ فما الذي تريد أن تُرِيَني ؟

السائل : بس هنا يا شيخنا .

الشيخ : إذا روى راوٍ ما عن شيخٍ ما معاصر له ، ولم يكن قد ثبت عنده لقاؤه إيَّاه ؛ فهو يُحمل على الانقطاع ، والجمهور يكتفون بالمعاصرة ، هذا أنت فهمان غير هيك ولَّا فهمان هيك ؟

السائل : فهمان غير هيك .

الشيخ : وهو ؟

السائل : لا بد يعني مثل يعني أن الراوي روى هذا الحديث .

الشيخ : يعني كل حديث لا بد يعني ؛ ولو كان غير مدلِّس ؟

سائل آخر : في الإجابة اذكر اللي تفهمها أنت ، ... اذكر اللي ... اللي في عقلك الآن .

الشيخ : ولو كان غير مدلِّس ؟

السائل : ... لا إذا كان مدلِّس لا بدَّ ، إذا كان غير مدلِّس ... .

الشيخ : إذا كان غير مدلِّس ؟

السائل : لا .

الشيخ : وأنا بقول إيه ؟
... ... ...

الشيخ : ... نفس بقى الكلام أصولًا ، واحد اثنين ثلاثة ، ألا تقول بأنَّ البخاري يشترط ثبوت اللقاء بين الراوي والمرويِّ عنه ؟

السائل : بلى .

الشيخ : وأنا أقول : بلى ، ماشي ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، وأن الإمام مسلم يكتفي بالمعاصرة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : وأنَّ الحافظ ابن رجب مع البخاري ؟

السائل : نعم .

الشيخ : وأنا بقول : نعم ، طيب ؛ شو بقي بقى ؟ هو السؤال الأخير ؛ هل يشترط البخاري إذا روى راوٍ عمَّن ثَبَتَ لقياه إياه ؛ إذا روى حديثًا عنه بلا عنعنة دون التصريح بالتحديث أنَّه لا يقبل هذه الرواية ؟

السائل : بلى .

الشيخ : طيب ؛ هذا اللي بقول لك إيَّاه من ساعة .

السائل : جزاك الله خير .

Webiste