هل ثبت في القنوت الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟ وكلام الشيخ على ما أحدث في دعاء القنوت .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ ، بالنسبة للقنوت في الوتر ، يقول : لم تصح فيه الصلاة على النبي ، يعني ذكر الصلاة ؟
الشيخ : لم يصح الرفع أو الزيادة التي جاءت في " سنن النسائي " ، لكن فيما بعد تبيَّن لنا أنه فعله بعض الأئمة في زمن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - دون نكير من أحد ، فقلنا بشرعيَّته .
ولا نزال نقول بأنه لم يثبت في حديث القنوت ، ففرق بين المنفي وبين المثبت ، المنفي أن يكون ذكر الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - ثبت في حديث القنوت الذي علَّمه الرسول للحسن بن علي بن أبي طالب ، وبين أن يكون ثبت ذلك عن بعض الأئمَّة الذين كانوا يؤمُّون الناس في صلاة القيام في رمضان في زمن عمر - رضي الله عنه - ؛ فقلنا بجواز ذلك . بس .
السائل : يعني - مثلًا - إنسان يقول : " اللهم أني أسألك ، اللهم أني أسألك " .
الشيخ : اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن .
السائل : اللهم إني أسألك خير ما سألك عبدك نبيك محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وأعوذ بك من شرِّ ما استعاذ به نبيك محمد - صلى الله عليه وسلم - ، إذا قال في القنوت ، ودعا أدعية كثيرة ؛ جاز له ؟
الشيخ : هذا ما بيعرف دعاء القنوت . دعاء القنوت فقط هو : اللهم اهدني فيمن هديت ، هذا قنوت الوتر .
السائل : بالنسبة لرمضان يكثرون من الأدعية .
الشيخ : إي ، هذا ليس له أصل ، إلا إذا كان هناك نازلة بالمسلمين من هجم الكفار أو نحو ذلك ، أما كشيء رتيب مثل دعاء القنوت : اللهم اهدني فيمن هديت ؛ فلا يشرع سواه .
السائل : يعني أنا - مثلًا - في البيت - مثلًا - لا أرفع يدي بعد الركوع بعد : سمع الله لمن حمده ، يعني - مثلًا - وأقول : اللهم إني أسألك خير ما سألك به محمد - صلى الله عليه وسلم - ، أو مثلًا أقول : اللهم صل على محمد وآل محمد في نهاية القنوت ، أو أدعو - مثلًا - أدعية : اللهم اجعل الصلاة نور قلبي - مثلًا - .
الشيخ : لا يشرع في القنوت في الوتر إلا دعاء القنوت الذي علَّمه الرسول للحسن ، في هذا الدعاء يُشرع الصلاة على الرسول - عليه السلام - اتباعًا لبعض السلف ... آنفًا ، أما الزيادة على هذا الدعاء من باب الاستزادة من هذا الدعاء ؛ فهذا لا يشرع ، أما إذا كان هناك عدو هاجم بلاد المسلمين ؛ فيجوز الدعاء بما يناسب المقام ، أما الدعاء المطلق فلا نزيد على تعليم الرسول - عليه الصلاة والسلام - .
السائل : يعني هذا - مثلًا - بدعة أو كذا ؟
الشيخ : طبعًا ، كل ما كان زيادة على تعليم الرسول ، وليس هناك أمر عارض يُجيز لنا الدعاء كما قلنا بالنسبة لدعاء النازلة ؛ فهو زيادة ، والزيادة في العبادة بدعة .
السائل : كما تعلم هنا في رمضان في كل المساجد هنا ، هذا الْـ .
الشيخ : كيف لا أعلم ، المسجد الحرام أشاع هذه البدعة في كل البلاد ، أنا أعلم ذلك ؛ فلا يجوز الزيادة ، إلا لأمر لعارض .
سائل آخر : في ناس يعني مدة الدعاء تصل تقريبا إلى أكثر من نصف ساعة .
الشيخ : نعم نعم.
سائل آخر : يمكن ساعة .
سائل آخر : الدعاء فقط .
سائل آخر : أيوا.
الشيخ : إي في هذا ، في شك وريب أنه بدعة ؟ لا شك في ذلك ، والناس أتباع لما اعتادوا ، فيجب الرجوع إلى السنة .
السائل : يعني يا شيخ ، كيف الصفة بعد : اللهم اهدني فيمن هديت نريد الصفة كاملة حتى الواحد يعني .
الشيخ : وصلى الله بعد دعاء القنوت المعروف ، وصلى الله على محمد النبي الأمي وعلى آله صحبه وسلم . وبس .
الشيخ : لم يصح الرفع أو الزيادة التي جاءت في " سنن النسائي " ، لكن فيما بعد تبيَّن لنا أنه فعله بعض الأئمة في زمن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - دون نكير من أحد ، فقلنا بشرعيَّته .
ولا نزال نقول بأنه لم يثبت في حديث القنوت ، ففرق بين المنفي وبين المثبت ، المنفي أن يكون ذكر الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - ثبت في حديث القنوت الذي علَّمه الرسول للحسن بن علي بن أبي طالب ، وبين أن يكون ثبت ذلك عن بعض الأئمَّة الذين كانوا يؤمُّون الناس في صلاة القيام في رمضان في زمن عمر - رضي الله عنه - ؛ فقلنا بجواز ذلك . بس .
السائل : يعني - مثلًا - إنسان يقول : " اللهم أني أسألك ، اللهم أني أسألك " .
الشيخ : اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن .
السائل : اللهم إني أسألك خير ما سألك عبدك نبيك محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وأعوذ بك من شرِّ ما استعاذ به نبيك محمد - صلى الله عليه وسلم - ، إذا قال في القنوت ، ودعا أدعية كثيرة ؛ جاز له ؟
الشيخ : هذا ما بيعرف دعاء القنوت . دعاء القنوت فقط هو : اللهم اهدني فيمن هديت ، هذا قنوت الوتر .
السائل : بالنسبة لرمضان يكثرون من الأدعية .
الشيخ : إي ، هذا ليس له أصل ، إلا إذا كان هناك نازلة بالمسلمين من هجم الكفار أو نحو ذلك ، أما كشيء رتيب مثل دعاء القنوت : اللهم اهدني فيمن هديت ؛ فلا يشرع سواه .
السائل : يعني أنا - مثلًا - في البيت - مثلًا - لا أرفع يدي بعد الركوع بعد : سمع الله لمن حمده ، يعني - مثلًا - وأقول : اللهم إني أسألك خير ما سألك به محمد - صلى الله عليه وسلم - ، أو مثلًا أقول : اللهم صل على محمد وآل محمد في نهاية القنوت ، أو أدعو - مثلًا - أدعية : اللهم اجعل الصلاة نور قلبي - مثلًا - .
الشيخ : لا يشرع في القنوت في الوتر إلا دعاء القنوت الذي علَّمه الرسول للحسن ، في هذا الدعاء يُشرع الصلاة على الرسول - عليه السلام - اتباعًا لبعض السلف ... آنفًا ، أما الزيادة على هذا الدعاء من باب الاستزادة من هذا الدعاء ؛ فهذا لا يشرع ، أما إذا كان هناك عدو هاجم بلاد المسلمين ؛ فيجوز الدعاء بما يناسب المقام ، أما الدعاء المطلق فلا نزيد على تعليم الرسول - عليه الصلاة والسلام - .
السائل : يعني هذا - مثلًا - بدعة أو كذا ؟
الشيخ : طبعًا ، كل ما كان زيادة على تعليم الرسول ، وليس هناك أمر عارض يُجيز لنا الدعاء كما قلنا بالنسبة لدعاء النازلة ؛ فهو زيادة ، والزيادة في العبادة بدعة .
السائل : كما تعلم هنا في رمضان في كل المساجد هنا ، هذا الْـ .
الشيخ : كيف لا أعلم ، المسجد الحرام أشاع هذه البدعة في كل البلاد ، أنا أعلم ذلك ؛ فلا يجوز الزيادة ، إلا لأمر لعارض .
سائل آخر : في ناس يعني مدة الدعاء تصل تقريبا إلى أكثر من نصف ساعة .
الشيخ : نعم نعم.
سائل آخر : يمكن ساعة .
سائل آخر : الدعاء فقط .
سائل آخر : أيوا.
الشيخ : إي في هذا ، في شك وريب أنه بدعة ؟ لا شك في ذلك ، والناس أتباع لما اعتادوا ، فيجب الرجوع إلى السنة .
السائل : يعني يا شيخ ، كيف الصفة بعد : اللهم اهدني فيمن هديت نريد الصفة كاملة حتى الواحد يعني .
الشيخ : وصلى الله بعد دعاء القنوت المعروف ، وصلى الله على محمد النبي الأمي وعلى آله صحبه وسلم . وبس .
الفتاوى المشابهة
- حكم القنوت - الفوزان
- الدعاء المشروع في قنوت الوتر - ابن باز
- بيان السنة في دعاء القنوت - ابن باز
- حكم رفع اليدين في دعاء القنوت - ابن باز
- هل ثبت دعاء قنوت الوتر في السُّنة؟ - ابن باز
- ما حكم قول دعاء قنوت الوتر في قنوت النوازل.؟ - ابن عثيمين
- دعاء القنوت وزيادة النسائي في رواية وصلى الله... - الالباني
- حكم دعاء القنوت - اللجنة الدائمة
- هل من السنة ختم دعاء القنوت بالصلاة والسلام عل... - الالباني
- جاء في دعاء القنوت أن النبي صلى الله عليه وسلم... - الالباني
- هل ثبت في القنوت الصلاة على النبي - صلى الله ع... - الالباني