تم نسخ النصتم نسخ العنوان
دعاء القنوت وزيادة النسائي في رواية وصلى الله... - الالبانيالسائل :  ...  في آخر الحديث عنه في في موضوع الصلاة على النبي الأمي صلى الله عليه وسلم أمس ذكر ...  ؟ الشيخ :  أنا إللي قلته سؤال الشيء الأول اللي ذكر ف...
العالم
طريقة البحث
دعاء القنوت وزيادة النسائي في رواية وصلى الله على محمد النبي الأمي وضعف الزيادة مع ذكر الشيخ تراجعه وأنه يجوز الصلاة على النبي في القنوت لا للزيادة الضعيفة ولكن لأثر آخر صحيح اطلع عليه بعد ذلك.وأن دعاء قنوت الوتر ورد مثل سمع الله لمن حمده أما دعاء النازلة فما يناسب النازلة.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... في آخر الحديث عنه في في موضوع الصلاة على النبي الأمي صلى الله عليه وسلم أمس ذكر ... ؟

الشيخ : أنا إللي قلته سؤال الشيء الأول اللي ذكر في صفة الصلاة تحت بالهامش أن الرسول صلى الله عليه وسلم لما علم الحسن ابن علي بن أبي طالب دعاء القنوت : "اللهم أهدني في من هديت" ، إلى آخره .
زاد النسائي وفي رواية عليك الإصغاء الآن والاستماع ، زاد النسائي في آخر الحديث وصلى الله على محمد النبي الأمي .
هذه الزيادة التي رواها النسائي في حديث القنوت الذي علمه الرسول للحسن زيادة غير صحيحة وبنيت على ذلك أنا في تعليقي على صفة الصلاة أنه لا يشرع القنوت ، صلاة القنوت لأن الحديث غير صحيح ونقلت كلام للعز بن عبد السلام في هذا الصدد ويصرح هو بأن الصلاة على الرسول في القنوت بدعة ثم جاءت أيام وراحت أيام وقفنا على كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم للقاضي إسماعيل ابن إسحاق المالكي المحدث المفسر الحافظ .
وحققنا الكتاب وطبعناه والحمد لله وإذا به يروى في آخر رسالته بإسناد قوي عن ابي معاذ الذي كان يؤم الناس في تراويح رمضان في عهد عمر رضي الله عنه كان يختم القنوت بقوله: وصلى الله على محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبة وسلم .
ونحن بفضل الله عزَّ وجلّ كما عرفتم لا نتعصب لرأيٍ أو لقول إذا تبين لنا خطأه فسرعان ما نرجع عنه .
فلما لخصت صفة الصلاة التلخيص الصغير المعروف تلخيص صفة الصلاة ، اهتبلتها فرصة وذكرت في القنوت هذه الصيغة واعتمدت في ذلك ليس على حديث النسائي الضعيف وإنما على هذا الأثر الذي كان يعمل به جهرًا في عهد ابن الخطاب رضي الله عنه على كل القنوت .

السائل : ... في المغرب دعاء القنوت يبدأ الإمام يقول : "اللهم اهدنا فيمن هديت" .

الشيخ : هذا مش دعاء في النازلة .

السائل : ... ؟

الشيخ : أنت جبت مثال اللهم اهدني هذا الدعاء قنوت الوتر هذا الذي نقوله .

السائل : أنا لي سؤال ما هو الفارق في صيغة نزول النازلة .

الشيخ : قنوت الوتر ورد ما في غيره مثل سمع الله لمن حمده ربنا لك الحمد سبحان ربي العظيم سبحان ربي الأعلى. ورد. قنوت النازل حسب النازلة .
يعني هنا اللي شاطرين في الابتداع خلي بتدعوا دعاء يتناسب مع الحادثة التي وقعت من سنين .

السائل : ... ؟

الشيخ : ما لها علاقة هذه خطا شائع .

السائل : يدعو أي دعاء يتخيل في قنوت النازلة ؟

الشيخ : مش يتخير يناسب الحادثة يناسب النازلة .

السائل : ليس نص وارد ؟

الشيخ : أي نعم ليس نص وارد .

السائل : ..... المسلم إذا دعا لأخوه........... ؟

الشيخ تقصد يعني أنه أفضل في الدعاء استجابة هو الدعاء بظهر الغيب إذا دعا المسلم لأخيه المسلم في ظهر الغيب قال الملك ولك بمثله ذلك تقصد هذا ما سؤالك الآن .

السائل : يستحب أن الإنسان أن يدعو لنفسه فقط ولكن يدعو المسلمين عامة ؟

الشيخ : نحن ما أنكرنا هذا لكن نقول : أن الصلاة بتعرفوا أشياء ملتزمة بكيفية معينة هذا أولًا .
ثانيًا : لما يأتي إلى حديث "فقد خانهم" ، يخالف هيئة صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم أما أن يقال : أن الإنسان المسلم يجب أن لا ينسى أخاه المسلم في الغيب أن يدعو له هذا الحديث صحيح ووارد والحمد لله .

السائل : هو يقصد …. الواردة في الصلاة ؟

الشيخ : ما تصير شرعية بينك وبين ربك .

Webiste