تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل من السنة ختم دعاء القنوت بالصلاة والسلام عل... - الالبانيالسائل :  ...  في موضوع الصلاة على النبي الأمي صلى الله عليه وسلم ...  ؟الشيخ :  لا أنا الذي قلته شيئان : الشيء الأول : اللي جاء ذكره صفة الصلاة تحت في ...
العالم
طريقة البحث
هل من السنة ختم دعاء القنوت بالصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... في موضوع الصلاة على النبي الأمي صلى الله عليه وسلم ... ؟

الشيخ : لا أنا الذي قلته شيئان :
الشيء الأول : اللي جاء ذكره صفة الصلاة تحت في الهامش, أنه الرسول عليه السلام لما علم الحسن بن علي بن أبي طالب دعاء القنوت : "اللهم اهدني فيمن هديت ..." إلى آخره, زاد النسائي في رواية في آخر الحديث : - عليك الاصغاء الآن والاستماع - "وصلى الله على محمد النبي الأمي" هذه الزيادة التي رواها النسائي في حديث القنوت الذي علمه الرسول للحسن زيادة غير صحيحة, وبنيت على ذلك أنا تعليقي في صفة الصلاة, أنه لا يشرع الصلاة في القنوت لأن الحديث غير صحيح, ونقلت كلاما للعز بن عبد السلام في هذا الصدد, ويصرح هو بأن الصلاة على الرسول في القنوت بدعة.
ثم جاءت الأيام وراحت الأيام, وقفنا على كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم للقاضي إسماعيل بن إسحاق المالكي, المحدث المفسر الحافظ, وحققنا الكتاب وطبعناه ولله الحمد, وإذا به يروي في آخر رسالته بإسناد قوي عن أبي معاذ الذي كان يؤم الناس في تراويح رمضان في عهد عمر رضي الله تعالى عنه, كان يختم القنوت بقوله : " وصلى الله على محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم " ونحن بفضل الله عز وجل كما عرفتم لا نتعصب لرأي أو لقول, إذا تبين خطأه فسرعان ما نرجع عنه, فلما لخصت صفة الصلاة في الجزء الصغير المعروف, تلخيص صفة الصلاة, اهتبلتها فرصة وذكرت في القنوت هذه الصيغة, واعتمدت في ذلك ليس على حديث النسائي الضعيف, وإنما على هذا الأثر الذي كان يعمل به جهرا في عهد عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه.

السائل : يعني فهي ثابتة في كل القنوت؟

الشيخ : أي نعم في كل القنوت.

السائل : في المستدرك لما قلت أنت : "اللهم اهدنا فيمن هديت" حين تصبح النازلة في دعاء القنوت, يبدأ الإمام يقول : "اللهم اهدني ..."

الشيخ : هذا ليس دعاء النازلة.

السائل : أنت قلت القنوت في النازلة.

الشيخ : نعم, لكن أنت جبت مثال : اللهم اهدني؛ وهذا دعاء القنوت في الوتر.

السائل : لا يبدأ بهذا؟

الشيخ : هذا الذي نقوله.

السائل : هذا سؤال: ما هو الفارق بين صيغة قنوت النازلة عن قنوت الوتر؟

الشيخ : هو بارك الله فيك قنوت الوتر ورد, ورد ما في غيره, مثل سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد, سبحان الله ربي العظيم, سبحان الله ربي الأعلى, ورد, قنوت النازلة حسب النازلة, يعني هنا اللي بتشاطروا في الابتداع خليهم يبتدعوا دعاء يتناسب مع الحادثة التي وقعت للمسلمين.

السائل : ولا يبدأ به في قنوت النازلة.

الشيخ : ليس له علاقة هذا.

السائل : بين الصلوات الخمسة.

الشيخ : هذا خطأ هذا خطأ. خطأ شائع.

السائل : إذن يبدأ بأي دعاء, يتخير في قنوت النازلة؟

الشيخ : مش يتخير, يناسب النازلة, يناسب النازلة.

السائل : ليس فيه نص وارد.

الشيخ : نعم ليس بنص وارد.

السائل : طيب بالنسبة للدعاء في ظهر الغيب لأخيه المسلم, في حديث أن الملائكة تجيبه وتقول له لك مثله.

الشيخ : من الذي دعا؟

السائل : إذا المسلم دعا لأخيه في ظهر الغيب, يكتب له من الأجر أو يغفر له نفس الأجر؟

الشيخ : تقصد يعني أنه أفضل الدعاء استجابة هو الدعاء بظهر الغيب, فإذا دعا المسلم لأخيه المسلم في ظهر الغيب, قال: الملك ولك مثل ذلك, تقصد هذا؟

السائل : نعم.

الشيخ : شو سؤالك الآن؟

السائل : السؤال هو من باب الاستحباب, هو تكملة للحديث أنه مستحب للإنسان لا يدعو إلا لنفسه فقط, ولكن يدعو إلى غيره من المسلمين.

الشيخ : نحن ما أنكرنا هذا, لكن نحن نقول إن الصلاة, الصلاة بتعرفوا أشياء ملتزمة بكيفية معينة, هذا أولا, وثانيا لما بيجي حديث قد خانهم يخالف هيئة صلاة الرسول عليه السلام, أما أن يقال أن الإنسان المسلم يجب أن لا ينسى أخاه المسلم في الغيب, أن يدعو له, فهذا الحديث صحيح وارد أن يدعو له.

السائل : ...

الشيخ : نعم لأنه بيصير شريعة بينك وبين ربك. بينك وبين ربك.

السائل : ... ونسمع بعد الصلاة دعاء وهو : ... اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات مش وارد ؟.

الشيخ : أبدا هذا مش وارد, هذا ما ورده إلا التجبر.

Webiste