تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم فيما ذكر الحافظ لما شرح حديث ( سبعة ي... - الالبانيالسائل : سؤال آخر يا شيخ في قول النبي صلى الله عليه وسلم:  سبعة يظلهم الله في ظله  الحافظ لما شرح هذا الحديث ذكر رواية وعزاها إلى سنن سعيد بن منصور وفي ...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم فيما ذكر الحافظ لما شرح حديث ( سبعة يظلهم الله في ظله ) ذكر رواية وعزاها إلى سنن سعيد بن منصور وفي بحثي لم أطلع عليها في الجزء المطبوع منه ولكن في مراجعة بعض الكتب التي كتبت في الأحاديث الواردة وجمعت الروايات فوجدت بعض الروايات ( ثلاثة يظلهم الله في ظله ) وبعضهم ذكر سبعة لكنهم غير هؤلاء السبعة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال آخر يا شيخ في قول النبي صلى الله عليه وسلم: سبعة يظلهم الله في ظله الحافظ لما شرح هذا الحديث ذكر رواية وعزاها إلى سنن سعيد بن منصور وفي بحثي لم أطلع عليها في الجزء المطبوع منه نعم ولكن في مراجعة بعض الكتب التي كتبت في الأحاديث الواردة وجمعت في ظل العرش *كتمهيد الفرش* هناك روايات لكنها .

الشيخ : تمهيد إيش ؟

السائل : الفرش كتمهيد الفرش

الشيخ : لابن أبي شيبة

السائل : لا لا

الشيخ : إيش هو

السائل : كتاب للسيوطي وكتاب للحافظ ابن حجر وإنه ... كتاب للسخاوي ثلاث كتب طبعت في كتاب واحد

الشيخ : ما عندي علم

السائل : إيه نعم فجمعت الروايات الشاهد أو مراجعة الروايات وجدت بعض الروايات في ظل عرشه كما قال الحافظ لكنها ليست في هؤلاء السبعة فاللفظ يختلف فبعض الروايات ثلاثة يظلهم الله في ظله وبعضها ذكر سبعة لكنهم غير هؤلاء نعم فالروايات تختلف في ورود الذين يظلهم الله في ظله الأحاديث الواردة في هؤلاء فالرواية التي وردت ليسوا هم هؤلاء السبعة وإنما فيه اختلاف .

الشيخ : طيب

السائل : فهل نعم

الشيخ : أنا اعتقادي إن هذه الرواية صحيحة

السائل : سعيد بن منصور

الشيخ : لا مش بخصوص المعزو لسعيد وإنما الإضافة هذه في ظل عرشه دراساتي القديمة لهذا الحديث وطرقه أن زيادة العرش صحيحة في حديث السبعة المذكور في صحيح البخاري ومسلم

السائل : نعم

الشيخ : ولكن أنا لا أذكر الآن من أخرج هذه الزيادة إنما قصدي أن اسأل وأستوضح ما دمت حديث عهد بمراجعة هذه المصادر التي ذكرتها آنفاً قلت إن هذه الزيادة جاءت في حديث آخر غير حديث الصحيحين أكذلك قلت؟ طيب هو من حديث أبي هريرة كما هو في الصحيحين ولا من حديث غيره من الصحابة ؟

السائل : الذي يحضرني أنه من حديث غيره

الشيخ : طيب

السائل : أحد الإخوان يذكره
الطالب : أبو هريرة

الشيخ : هاه
الطالب : أظنه أبو هريرة

الشيخ : أيضاً
الطالب : أنا خرجته ...

الشيخ : أيضاً

السائل : نعم

الشيخ : ها أبو هريرة

السائل : وهذا الوارد عنه في ظل عرشه وصى بها الحافظ
الطالب : وجدنا تخريج ... في بعض الروايات ... في كتب ... الستة وجدت أنهم ذكروا أنها في ظل عرشه .

الشيخ : في حديث أبي هريرة

السائل : في حديث أبي هريرة

الشيخ : هذا الذي أسأل عنه

السائل : ... السبعة

الشيخ : السؤال الثاني ولعله الأخير إذا كان كما ذكر الأخ هنا أن أيضاً ذاك الحديث الذي كان في كلامك إنه حديث غير حديث أبي هريرة في الصحيحين فالآن وجدنا بإنه الحديث عن أبي هريرة أيضاً هل هناك التقاء في بعض الأشخاص السبعة بين حديث الصحيحين والحديث الذي فيه زيادة في عرشه في ظل عرشه .

السائل : ...

الشيخ : فيه التقاء

السائل : ...

الشيخ : ما هذا سؤالي ، الأفراد السبعة يعني ما في ذكر من السبعة في الصحيحين لذلك الطريق الذي فيه زيادة ... .

السائل : ...

الشيخ : ...

السائل : زاد فيها أبو هريرة ...

الشيخ : طيب هذا ...

السائل : ...

الشيخ : معليش من باب الشك من الراوي ما يكون ثاني يعني إي هذا أمر سهل فهذا يؤكد أن الحديث واحد وهذا الذي هو قلت لك إن في ذهني إن هذه الزيادة صحيحة .

السائل : فيحمل هذا على هذا

الشيخ : كيف ؟

السائل : فيحمل إضافة العرش فيقال هو ظل العرش وليس ظل الله عز وجل .

الشيخ : هو كذلك ؟

السائل : كذا .

Webiste