تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الحج والعمرة للخادمة إذا لم يكن معها... - ابن عثيمينالسائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الشيخ : سلام ورحمة الله وبركاته.السائل : هذا أخ يسأل يا فضيلة الشيخ ويقول : ما حكم الحج والعمرة بالخادمة إذا لم...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الحج والعمرة للخادمة إذا لم يكن معها محرم.؟ وما حكم استقبال الخادمة بدون محرم أو نقل كفالتها ممن قد استقدمها مسبقاً.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الشيخ : سلام ورحمة الله وبركاته.

السائل : هذا أخ يسأل يا فضيلة الشيخ ويقول : ما حكم الحج والعمرة بالخادمة إذا لم يكن معها محرم؟ وما حكم استقبال الخادمة بدون محرم أو نقل كفالتها ممن قد استقدمها مسبقاً؟

الشيخ : نعم. هذان سؤالان : السؤال الأول : إذا حج أهل البيت وعندهم خادم وليس معها محرم فليحجوا بها. وذلك لأنّ حجهم بها أحفظ لها من أن تبقى في البيت وحدها أو يعيروها لأحد من الناس. فنرى أن تذهب معهم، لأنها باقية معهم في البيت بلا محرم.
وأما بالنسبة لاستقدام النساء بلا محرم، فكنت بالأول أتساهل فيه بعض الشيء. وأقول : إذا جاء بها محرمها ثم رجع فالأمر سهل. لكن حصلت وقائع من بعض ضعيفي الإيمان وضعيفي العفاف أوجبت لي أن أقول : لا يجوز أن تستقدم خادما إلا بمحرمها الذي يبقى معها. نعم. نعم. تفضل عندك سؤال؟

السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته.

السائل : نحن هنا في رياض الخضراء.

الشيخ : الله يحييكم.

السائل : يسمتعون في جامع الخير نهديكم السلام وجزاكم الله خيرا. وجميع الأسئلة التي عرضت على فضيلتكم وهي كثيرة جدا تبدأ بقول السائل : إني أحبكم في الله.

الشيخ : جزاهم الله خيرا وأحبهم الله.
هذا السائل يقول : لقد صدر تنظيم الحج عن طريق الحملات، وهذا مكلف مادياً لمن عنده أربع بنات، حيث يكلف ذلك حوالي خمسة عشر ألف ريال على أقل تقدير. فهل يسقط الحج عنهم؟
وفيه سؤال مماثل ويقول : هذا السنة نويت الحج أنا وبعض من أقاربي على سيارتنا.

الشيخ : السؤال الأول السؤال الأول كان الصوت رفيعا ما تبين لي. السؤال الأول.

Webiste