تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يرد الدين بقيمته الشرائية ؟ - الالبانيالسائل : المهم الرجل كان عم يتكلم بمسألة يعني عم يطرحها ويعني مثيرة والحقيقة هي واقع إنه الآن واحد بيعمل خير يدَيِّن شخص افرض مبلغ مئة ألف ليرة حيرجع له...
العالم
طريقة البحث
هل يرد الدين بقيمته الشرائية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : المهم الرجل كان عم يتكلم بمسألة يعني عم يطرحها ويعني مثيرة والحقيقة هي واقع إنه الآن واحد بيعمل خير يدَيِّن شخص افرض مبلغ مئة ألف ليرة حيرجع له إياه بعد خمس ست سنين القوة الشرائية تبع المئة ألف ليرة أو مئة ألف ريال مثلا كانت بتجيب سيارة ما بتجيب ربع سيارة نفس الموديل أو منزل هذا طبعا بوجود عملة غير ذهبية ثابتة مثلا هلا ليرة لبنانية اللي مدين له مثلا يمكن ألف ورقة ... فهل يستطيع الواحد يدين شخص بيقول له مثلا أنا دينتك مبلغ يعادل شراء سيارة بويك موديل الحديث الآن فبدك ترد لي إياها بعد ثلاث أربع سنين تشتري لي سيارة بويك بس تعطيني مثلا نقد عرفت شلون

الشيخ : عرفت تماما

السائل : إيه أو يقول له أنا بدينك هلا مبلغ هذا بيجيب الآن كيلو فضة أو كيلو ذهب لما بترد لي إياه أخي أنا ما بدي زيادة ناقص إذا كان ناقص بدك تشتري لي ما يعادل كيلو الذهب بهذاك اليوم فهل يجوز هذا الدين

الشيخ : بالنسبة للسيارة البويك ما بيجوز بالنسبة للذهب أو الفضة بيجوز

السائل : ما يعادله ما يعادله

الشيخ : ليش هو بإمكان بخاطرك يقول لك ..

السائل : أو منزل أو

الشيخ : أي شيء طريقة كلها بس منشان توضيح ...

السائل : نعم

الشيخ : سيارة البويك يجوز كمان مثل الفضة والذهب والدار والعقار وأي شيء كان لكن فيه فرق بين الحاجيات هذه السيارة وكالدار ونحو ذلك من قضايا وبين الذهب والفضة .
طبعا لو إنك ما جبت مثال الذهب والفضة بعد سيارة البويك كنت بقول لك يجوز هذا الشرط بشرط وهو إنه تكون السيارة بعد خمس سنوات اللي هو وقت الأداء مش ارتفع سعرها بسبب هبوط فقط العملة وإنما فيه كمان ارتفاع الجودة نعم

السائل : الجودة

الشيخ : أو ارتفاع البضائع بصورة عامة يعني عرفت كيف فهذا الارتفاع ينبغي أن يحسب حسابه عرفت كيف

السائل : نعم

الشيخ : آه ولذلك فأنا فرقت في الجواب أخيرا لما جبت أنت الذهب والفضة بعد سيارة البويك بقول لك الذهب والفضة نعم أما سيارة البويك لا لأنه

السائل : ...

الشيخ : أيوة أما الذهب والفضة هو بيكون هالعملة هالعملات الورقية كثير كما هو معلوم لدى الجميع ليس لها قيمة ذاتية قيمتها اعتبارية بالنسبة للمدخر لها في العرف القديم

السائل : العرف القديم لا بل حديثا لا ماهو مدخر

الشيخ : معليش الآن قديما إلى الآن أسمع هذا الجواب ولا أجد بديلا قديما كان يقابل كل عملة نسبة معينة من الذهب الآن ماذا يقابلها إن كان لا يقابلها لا شيء هذا مش معقول

السائل : أنا سألت في هذه المسألة أخصائيين اقتصاديين

الشيخ : نعم

السائل : وعلى مستوى يعني نقدر نقول على مستوى عالي في البلاد العربية وفي منهم واحد أخذ يعني رشّح لجائزة نوبل بالاقتصاد هندي نسيت شو اسمه موجود في جامعة الملك عبد العزيز

الشيخ : إيه

السائل : فكان الجواب إنه العملة ... فأول ما ابتدأت الفكرة وضع عملة وقصادها ذهب كان حوالي ستين بالمئة ذهب بالفعل أما الآن قالوا العملة تتحكم عدة أشياء بها الذهب وقلة قيمته ... اعتبارات سياسية محاصيل وإنتاجات لغرض تجاري ... يعني ميزان تجاري بشكل عام والدور السياسي الكلمة السياسية صار لها وزن كبير جدا في تحديد قيمة العملة هذا

الشيخ : إي هذا بقول بس شو الحصيلة شو قيمة بأى هالدينار أو الريال أو العملة السورية شو قيمتها يعني إيش مقابلها هذا اللي ما بنأخذ جواب عليه أما كون العوامل السياسية والاقتصادية ومدري إيش هي عوامل مؤثرة هذا أمر مفروض إجمالا لكن ما الذي

السائل : ... يعني بيقولوا لك إنه محطوط لها ذهب في الخزنة ... مكتوب عليه ...

الشيخ : طيب شو هاللي بيقابلها شو بدنا نقول

السائل : مجرد اتفاقيات واتفاقات بين دول العالم والعصابات الكبيرة المسيطرة على رأس مال العالم

الشيخ : طيب

السائل : هذه هي

الشيخ : طيب

السائل : بيطرحوا شوية
الطالب : البنك الدولي

السائل : البنك الدولي هذاك عنده سياسات ومسيطرة عليه بينزلوا أشياء بالسوق وبيضربوا أشياء وبيطلعوا أشياء وما أحد فاهم شيء وهم على مستوى العالم

الشيخ : هذا كله مفهوم بس أنا ما أخذت الجواب نعتبرها بضاعة قابلة للارتفاع والهبوط والنزول

السائل : لا بيعتبروها نوع من أنواع النقود شيء ثابت ما له علاقة بالذهب لا بتقدر تقول ... ذهب ولا عنه فضة ولا شيء نقد ثابت متفق عليه غير الذهب وغير الفضة هذا اللي ... إنه ... بتعتبروه ذهب لا بتعتبروه فضة لا إيش هو قال هذا شيء نقد ثالث اتفقوا عليه وحطوا كانوا في قصاده ذهب كثير والآن كل ما له عم يتقلص دور الذهب وما عم يتجمد مجرد اتفاقيات وصندوق عالمي

الشيخ : طيب هاللي بيقول الكلام هذا

السائل : نعم

الشيخ : مو ضروري يكون فقيه هذا الإنسان نفسه من مثلا عشر سنوات أقرض إنسان ألف ليرة سوري هلا هو في ... ألف ليرة سوري هو هذا المتفلسف بهذه الفلسفة

السائل : ما سألته

الشيخ : ما سألته صحيح ما سألته لكن شو بتتصور راح يكون جوابه

السائل : أتصور لا
الطالب : لا لأنه الواقع لأن الاقتصاد اختلف ما يجزم

السائل : إيش عرفني ...
الطالب : لا الواقع الشيء الواقع هذا الشيء الواقع
طالب آخر : الشيخ بيقول إنه حقك تأخذ زيادة على القيمة تأخذ على القيمة ذهب

السائل : أنا الآن عم بسأل الشيخ لأنه الحقيقة عم انغبن يعني لا تؤاخذني أنا عم بدين عطوني إياه ...
الطالب : ... بيجوز لابد إنك تعطيه حقه بحسب القيمة الشرائية

السائل : هلا أنا دينت واحد بالعام دينت واحد خمسين ألف ليرة لما كنت بقدر بشتري بيت خمسين ألف ليرة هلا لو أعطانا إياه ما بشتري بسكليت ... بقدر أنا هلا يعطيني خمسمئة ليرة تصير ربا خمسمئة ألف لو قال له عطني خمسمئة ألف بدال خمسين ألف السابقة
الطالب : ربا يا شيخ

السائل : لو رضي ما اسمها ربا يعني

الشيخ : لا ما اسمها ربا الربا هذا لما بتكون العملة مقابل عملة تماما وزيادة أما أنا قلت لبعضهم

السائل : هي عملة مقابل عملة شيخ

الشيخ : عملة مقابل عملة وزيادة يعني قيمة العملة لما دفعتها

السائل : فورا

الشيخ : هي قيمتها لما قبضتها وزيادة
الطالب : مثلا شوف أنا معاك يعني قبل كم سنة كانت أنت دينت الشخص

السائل : من عشر سنين
الطالب : عشر سنين عشر سنين كانت الليرة السورية الدولار كم ليرة

السائل : كان أربع ليرات
الطالب : آه

الشيخ : لا صار كتير هلا

السائل : كان أربعين ليرة خمسة وأربعين ليرة
الطالب : معناه أنت تأخذ ... كالدولار

السائل : إيه بس ما بيكفي ... يعني الآن ... ممكن أشتغل أو أقول له أخي أنا صحيح عطيتك عملة بس أنا بدي إياها بحكم اختلاف معين متفق عليه

Webiste