تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز إعطاء البائع قيمة شغل الذهب المصنع ؟ - الالبانيالسائل : شيخي سؤال ثاني موضوع الذهب زمانكم قلتوا إنه لا نستطيع بيع وشراء الذهب المصنع بالوقت الحالي إلا إذا رجعت العملة الذهبيةالشيخ : إلاالسائل : إذا ر...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز إعطاء البائع قيمة شغل الذهب المصنع ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخي سؤال ثاني موضوع الذهب زمانكم قلتوا إنه لا نستطيع بيع وشراء الذهب المصنع بالوقت الحالي إلا إذا رجعت العملة الذهبية

الشيخ : إلا

السائل : إذا رجعت العملة ذهبية

الشيخ : لا ورقية فضة يعني

السائل : آه ورقية

الشيخ : الورقية

السائل : لأنه يعني لأنه طيب أنا يبقى الآن تصلحت معي وكنت أول أقول هلا عندي ليرة ذهبية وبدي أروح أشتري طيب يوم بده أعطي أجرته للراجل أعطيه فضة ما بقدر أعطيه ذهب
الطالب : مافي ريالات الآن

السائل : طيب الآن إعطاؤه ريالات

الشيخ : شوف خلي يكون شوية هادي في البحث.

السائل : خليه واحد واحد

الشيخ : شو بدك أنت هلا تشتري

السائل : بدي أشتري ذهب

الشيخ : شو بدك تشتري

السائل : بدي أشتري شيء مصنع شيء مصنع شيء مصوغ عشان ما ندخل بالمحلق ...

الشيخ : ولا بنا ندخل إنه تاب الرجل وإلا ما تاب أي نعم

السائل : الآن بروش مثلا مصنع بدي أشتري بالعملة الورقية فيها شيء

الشيخ : شو سميتها هاي اللي بدك تشتريها

السائل : بالعملة

الشيخ : لا لا هي هي

السائل : سوار مصنع
الطالب : بروش يعني زينة للصدر

الشيخ : يعني ذهبية ذهبية طيب هي إذا بدك تشتريها على الطريقة الشرعية بدك تحطها في الميزان

السائل : نعم

الشيخ : كم جرام ذهب قد إيش حق الجرام ذهب

السائل : حقه مثلا خمسين طلع عشر جرامات خمسمئة ريال

الشيخ : خمسمئة ريال

السائل : هذا ذهب صافي

الشيخ : هذا ذهب صافي

السائل : نعم

الشيخ : ما بيجوز تدفع له أجرة الشغل تبعها لكن لو كان عندك عملة فضية تقدر تشتريها بخمسمئة وعشرة خمسمئة وعشرين لأنه اختلف الجنس ماشي

السائل : لا ماهو ماشي
الطالب : يعني تعطيه فضة بقيمة خمسمئة وعشرين

السائل : اللي اختلف
طالب آخر : خلي الشيخ

الشيخ : مو بقيمة هي خمسمئة وعشرين خمسمئة وعشرين درهم فضة نعم

السائل : إيه هذا أنت لأنك عم تعتبر هذه العملة ذهب

الشيخ : ...

السائل : العملة الورقية اللي عم تستعملها بتعتبرها ذهب

الشيخ : إيه نعم

السائل : لا بس في الواقع هي ماهي ذهب

الشيخ : شو هي لكان

السائل : هي عملة نقدية
الطالب : ...

السائل : لا لا ما بدنا هيك خلينا في بحث علمي

الشيخ : الله يهديك الله يتوب عليك

السائل : الآن يا شيخي

الشيخ : نعم

السائل : قلنا مرة ثانية إنه نحن الآن ما بنقدر سألنا أهل الاختصاص قالوا يا أخي هذه ما اسمها شغلة مخلوطة بدك تعتبرها خلطة من ذهب على فضة على مزروعات على سياسة ما بتقدر تعتبرها ذهب

الشيخ : يجب عليها الزكاة

السائل : طيب مثل الفضة يجب عليها الزكاة هيك معناته جنس ثالث

الشيخ : ما جاوبتني

السائل : يجب عليه الزكاة

الشيخ : ليه

السائل : لأنها نقد

الشيخ : نقد

السائل : إيه

الشيخ : مو نقد ما اعتبرته نقد أنت

السائل : مين قال النقد

الشيخ : أنت أنت ما غيرك

السائل : مين يعني هل الرسول صلى الله عليه وسلم قال النقد بس ذهب وفضة

الشيخ : أنا هلا الرسول عليه السلام عندي أحاديثه وهو ... لكن أنت اللي قلت هيك أنت اللي قلت هيك

السائل : أنا قلت نقد ثالث عملة ثالثة

الشيخ : أنت قلت من فضة من ذهب من مزروعات مدري شو يعني خلطت أشياء مخلوطة

السائل : طيب أنت برأيك ما عليها زكاة

الشيخ : أنا برأيي

السائل : إيه

الشيخ : أنا عم أقول لك هي أصلها ذهب ولذلك لا يجوز المقابلة بين قطعة الذهب وبين العملة

السائل : هذا صحيح لو نحن سلمنا لك

الشيخ : معليش معليش هي تركنا نحن بس عطينا البديل يا أخي حتى نعرف شلون بدنا نتعامل يعني مو إنه

السائل : طيب أنا لمين اسأل شيخ

الشيخ : طول بالك معليش تسألني إلي تسأل غيري مش مهم بدنا نصل إلى نقطة أن نعالج العملة هذه من كل جوانبها

السائل : نعم

الشيخ : مو بس إذا كنا بدنا نشتري قطعة ذهب

السائل : نعم

الشيخ : بقول لك أنا قطعة ذهب ما بيجوز تشتريها بأكثر من وزنها ذهبا قد إيش الذهب حقه بالليرات السورية أو السعودية ندفع لا زيادة ليش لأنه أنا عم أقول هي أصلها ذهب فالذهب ينبغي أن يكون مثلا بمثل أنت بتقول لا أهل الاختصاص قالوا كذا وكذا سمعنا وفهمنا لكن في النهاية في النتيجة شو اسمها هالعملة هي عملة ذهبية فضية نحاسية إلى آخره أي شيء

السائل : طيب نقول نحاسية

الشيخ : بتقول

السائل : إيه

الشيخ : مع المكابرة وإلا بدون مكابرة ؟

السائل : لا لا بدون مكابرة

الشيخ : مو نحاسية هي النحاس إذا محيناها وجمعناها بتزينه في الميزان وبتأخذ ثمنه كذا وكذا

السائل : نعم

الشيخ : صح

السائل : صح

الشيخ : أما هذول الأوراق إذا محيتهم إذا انحرقوا ما بيصلحوا

السائل : طيب

الشيخ : يعني الورقة البياض أنفع منها

السائل : طيب الذهب كذلك الأمر أنا لو حرقت

الشيخ : كيف الذهب كذلك

السائل : لا أنت لما بتقول الآن هو ذهب يا شيخ

الشيخ : يا شيخ بس قبل لا تخلينا ندخل في متاهات بتقول الذهب كذلك كذلك يعني عم تشبه الذهب بالورق

السائل : لا عم أشبه الذهب بالنحاس يعني له قيمة إذا صهرته إذا مسحته

الشيخ : إيه هو كذلك

السائل : بيظل له قيمة نعم أما الورق لو حرقته ما له قيمة

الشيخ : طيب

السائل : فكيف أنا عم بزين هذا الورق بالذهب

الشيخ : لأنه بارك الله فيك هذا الورق كالسند أنا أخذت منك مليون ليرة كتبت لك سند

السائل : تعادل ذهب

الشيخ : اترك لي هذه المعادلة عطيتك سند إنه لك عندي مليون ليرة هالسند هذا شو فائدته بس إثبات الحق اللي لك عليّ أما هالورقة هي ما لها قيمة ذاتية صح وإلا لا والعملات الورقية هكذا ما لها قيمة ذاتية قيمتها قيمة اعتبارية الآن هون نحن عم ندور نحن عم ندور في دوامة

السائل : نعم

الشيخ : ما عم نخرج منها هالقيمة الاعتبارية كانت قديما

السائل : ذهبا

الشيخ : ذهبا هذه مافيها إشكال

السائل : هلا فهمت

الشيخ : الآن بدنا نعرف شو قيمتها

السائل : اعتبارية

الشيخ : قال الدكتور خليط مليط إن قلت ذهب فضة زرع قمح قال صاحبنا أخيرا بترول ومدري إيش وإلى آخره وبعدين هالعملة هي شو عليها زكاة ما عليها زكاة

السائل : يجب عليها زكاة

الشيخ : نعم

السائل : قولوا لنا أنتوا عليها زكاة وإلا لا الآن هذه أنتوا جيبتوها والحمد لله حاجة اعتبارية بس اتفقوا عليها حضرتهن إنه والله يعني هلا أنا ما ممكن أكتب شيكات كاذبة

الشيخ : نعم

السائل : إذا وراي ظهر ما حدا بيحقق وراي وشيكاتي بتظل ماشية

الشيخ : أي نعم

السائل : وإذا الرجال غلبان بيدقوا فيه ...

الشيخ : كويس

السائل : صح

الشيخ : إيه

السائل : وهون هلا دول كبيرة

الشيخ : معليش

السائل : بطلع أوراق وبتنزل مين بده يراقب أمريكا إيش عم بتنزل من الدولارات

الشيخ : معليش بس بعدت عن النقطة أنا عم أقول الورقة هي كالسند كالسند أنا عطيتك سند السند هذا إذا محي ما عاد له قيمة

السائل : شالوها

السائل : تتعهد مؤسسة النقد العام بدفع مئة ريال عند الطلب

الشيخ : قيمتها عم نقول اعتبارية وهذه النقطة متفقين عليها كانت كذا لكن شو صارت

السائل : الله أعلم

الشيخ : الله أعلم

Webiste