ما حكم تخصيص القنوت في صلاة الفجر ؟ وما صحة الحديث الوارد في ذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : تخصيص القنوت في صلاة الفجر
الشيخ : نعم
السائل : تخصيص القنوت في صلاة الفجر
الشيخ : تخصيص القنوت في صلاة الفجر لم يأت حديث صحيح في أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقنت في صلاة الفجر دائما وأبدا والحديث الذي يحتج به الشافعية في مذهبهم الذي هم لا يزالون عليه اليوم هو حديث ضعيف كأنه مروي من طريق رجل معروف بسوء حفظه ألا وهو أبو جعفر الرازي هذا كنيته وهو مشهور بها واسمه عيسى بن ماهان فهو الذي روى بسنده عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال ما زال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقنت في صلاة الفجر حتى فارق الدنيا هذا الحديث ضعيف الإسناد منكر المتن أما ضعفه فقد عرفتموه بسبب أبي جعفر الرازي أما نكارة متنه فهو من جهة أن الحديث جاء عن أنس بن مالك من طرق أخرى بعضها صحيحة بلفظ ينافي هذا اللفظ الذي تفرد به أبو جعفر الرازي حيث أن الثقة رواه بلفظ ما كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقنت إلا إذا دعا لقوم أو على قوم فما كان يقنت دائما وأبدا وإنما كان يقنت إذا دعا لقوم من المؤمنين أو على قوم من الكافرين وهذا اسمه عند الفقهاء بقنوت النازلة فإذا نزل بالمسلمين نازلة يشرع حين ذلك للأئمة المساجد أن يدعو بدعاء يتناسب مع النازلة التي ألمت بهم ولا يدعون بالدعاء الذي هو من سنة القنوت الوتر اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وإنما يدعو الإمام بما يتناسب مع المصيبة التي نزلت بالمسلمين فهذا الحديث هو الحديث الوحيد الذي يتمسك به القائلون بسنية القنوت في الفجر على طول الدهر فهذا يمكن أن نقول أخيرا لا أصل له في السنة الصحيحة نعم .
الشيخ : نعم
السائل : تخصيص القنوت في صلاة الفجر
الشيخ : تخصيص القنوت في صلاة الفجر لم يأت حديث صحيح في أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقنت في صلاة الفجر دائما وأبدا والحديث الذي يحتج به الشافعية في مذهبهم الذي هم لا يزالون عليه اليوم هو حديث ضعيف كأنه مروي من طريق رجل معروف بسوء حفظه ألا وهو أبو جعفر الرازي هذا كنيته وهو مشهور بها واسمه عيسى بن ماهان فهو الذي روى بسنده عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال ما زال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقنت في صلاة الفجر حتى فارق الدنيا هذا الحديث ضعيف الإسناد منكر المتن أما ضعفه فقد عرفتموه بسبب أبي جعفر الرازي أما نكارة متنه فهو من جهة أن الحديث جاء عن أنس بن مالك من طرق أخرى بعضها صحيحة بلفظ ينافي هذا اللفظ الذي تفرد به أبو جعفر الرازي حيث أن الثقة رواه بلفظ ما كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقنت إلا إذا دعا لقوم أو على قوم فما كان يقنت دائما وأبدا وإنما كان يقنت إذا دعا لقوم من المؤمنين أو على قوم من الكافرين وهذا اسمه عند الفقهاء بقنوت النازلة فإذا نزل بالمسلمين نازلة يشرع حين ذلك للأئمة المساجد أن يدعو بدعاء يتناسب مع النازلة التي ألمت بهم ولا يدعون بالدعاء الذي هو من سنة القنوت الوتر اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وإنما يدعو الإمام بما يتناسب مع المصيبة التي نزلت بالمسلمين فهذا الحديث هو الحديث الوحيد الذي يتمسك به القائلون بسنية القنوت في الفجر على طول الدهر فهذا يمكن أن نقول أخيرا لا أصل له في السنة الصحيحة نعم .
الفتاوى المشابهة
- عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عل... - ابن عثيمين
- معنى القنوت وحكمه في صلاة الفجر - ابن باز
- القنوت في صلاة الفجر - 2 - الفوزان
- هل ثبت تخصيص قنوت النوازل بصلاة الفجر.؟ - الالباني
- ما حكم قنوت الفجر؟ - الالباني
- ما حكم من يخصص القنوت بصلاة الفجر ؟ - الالباني
- ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟ - ابن باز
- مناقشة حول الحديث الوارد في قنوته - صلى الله ع... - الالباني
- ما هو وجه تخصيص صلاة الفجر بالقنوت كما هو ثابت... - الالباني
- سؤال عن القنوت في صلاة الفجر . - الالباني
- ما حكم تخصيص القنوت في صلاة الفجر ؟ وما صحة ال... - الالباني