تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان حكم زيادة : " يحي ويميت " في قوله صلى الل... - الالبانيالسائل : يا شيخ لفظ :  يحيي ويميت  بعد صلاة المغرب وبعد صلاة الفجر.الشيخ : نعم.السائل : أحد الشباب بحث فيه ويقول : أن مدار الحديث على شهر بن حوشب ، وقد ...
العالم
طريقة البحث
بيان حكم زيادة : " يحي ويميت " في قوله صلى الله عليه وسلم : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد " بعد صلاة المغرب وبعد صلاة الفجر .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ لفظ : يحيي ويميت بعد صلاة المغرب وبعد صلاة الفجر.

الشيخ : نعم.

السائل : أحد الشباب بحث فيه ويقول : أن مدار الحديث على شهر بن حوشب ، وقد اضطرب في السند والمتن ، فمرة يرويه عن أبي ذر ، ومرة يرويه عن معاذ ، ومرة يرويه عن أم سلمة ، وله كذلك طريق آخر عند الطبراني وفي سنده رجل متروك لا أذكره ، واضطرابه في المتن مرة يقول : بعد المغرب ، مرة يقول بعد الفجر ، مرة يقول بعد العصر ، فالذين صححوه يأتون له بشواهد والشواهد ليس فيها لفظ : يحيي ويميت .

الشيخ : هو كما قلنا نهار البارح يحتاج إلى استحضار الطرق كلها ، وإجراء دراسة عملية عليها حتى نُسلِّم بصحة هذه الدعوى أن الحديث هذا الذي صحَّ بمجموع طرقه فلا تصح زيادة : يحيي ويميت بمجموع طرقه لأنها من رواية شهر بن حوشب الضعيف ، والآخر من هو ؟

السائل : الرجل الآخر الذي في سند الطبراني لا أذكر لكنه متروك .

الشيخ : آه فأقول !

السائل : والسبَّائي كذلك ، السبائي ما أدري الراجح فيه عندك هل هو صحابي أو ليس بصحابي ؟!

الشيخ : تقصد يعني السَّبَئِي أو السَّبائِي ؟

السائل : السَّبائِي نعم .

الشيخ : على كل حال الزيادة عندي ثابتة لكن لا فقط هي من طريق شهر والرجل المتروك ، هذا بيانه عندي في * التعليق الرغيب على الترغيب والترهيب * وهذا لم يطبع ، فما أدري إذا كنت ذكرته في بعض الكتب الأخرى ، فهل وجدتَ تخريج الحديث في بعض كتبي ورأيتني اعتمدت فقط على طريق شهر بن حوشب ؟!

السائل : الذي في كتبك حديث السبائي هذا مرسل ، وحديث أبي ذر في * ضعيف الجامع * ، وأما في * الترغيب والترهيب * فقلت : صحيح .

الشيخ : إي نعم .

السائل : فما أدري يعني ؟

الشيخ : الصحة جاءت من غير طريق يعني : صحيح لغيره ، لكن كما ترى في * صحيح الجامع * و* ضعيف الجامع * ليس هناك إلا الحكم النهائي ، أما كيف وصلنا إلى الصحة أو الضعف فبيانه فيما أُحيل إليه من كتب ، فحينما ذكرنا تصحيحه في الجامع ما هو المصدر الذي أحلنا إليه في التصحيح ؟

السائل : أحلت إلى * صحيح الترغيب والترهيب *.

الشيخ : لا، * صحيح الترغيب * ولا * التعليق الرغيب * ، تفضل ؟

السائل : السلسلة الصحيحة الجزء الأول.

الشيخ : طيب، موجود عندك؟

السائل : لا ، الجزء الأول في السلسلة الصحيحة صححت الحديث الذي في الصباح والمساء ، الذي يفهم منه الحديث الذي عند الإمام أحمد أنه في الصباح والمساء وليس بعد المغرب والفجر.

الشيخ : أنا ما صححت بعد المغرب والفجر.

السائل : نعم ؟

الشيخ : بعد العصر، الذي في المسند الذي صححته ما لفظه؟

السائل : لفظه : من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير بعد الصباح أظن أو بعد الفجر .

الشيخ : بعد المغرب أو بعد الفجر .

السائل : قبل أن يثني رجليه ولا لا ؟
سائل آخر : لا هذا الحديث الآخر ، كأنني أذكر أن مفهومه أنه من أذكار الصباح والمساء وليس من أذكار الصلاة .

الشيخ : لا في بعض الروايات مقيد بما بعد الفجر .

السائل : ذكرت الحديثين في الصحيحة ؟

الشيخ : إي نعم.

السائل : الحديث الثاني في هذا.
سائل آخر : في الصحيحة ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : جملة أحاديث فيها.

الشيخ : إي نعم ، فلذلك أنا بقول : مثل هذه البحوث لا يصح البحث فيها بناءً على ذاكرتي وذاكرتك ، القضية تحتاج إلى استحضار الكتاب الذي فيه تفصيل القول في تخريج أصل الحديث من جهة ، وفي بيان ما صح مِن ألفاظه وما لم يصح من جهة أخرى ، أنا أقول : رواية شهر بن حوشب لِذاتها ضعيفة ولا يمكن أنا أن أحسنها فضلًا عن أن أصححها إلا إذا جاءت لها شواهد معتبرة ، وهذا موجود ، وأنا أذكر أنَّ من الأحاديث التي اتَّكأت عليها في تصحيح بعض الزيادات حديث لأبي ذر ذكره المنذري في * الترغيب * ، عندك شيء المنذري الترغيب ؟

السائل : لا.

الشيخ : ما في عندك ، وإسناد هذا قوي لكن فيه بيان أن عدد الذكر هو مئة مرة ، هذا مما علق في ذهني مع مضي السنين ، لكن لتحرير القول في مثل هذه الجلسة لابد من استحضار البح ومناقشة كل طريق على حدة .
حديث السَّبائي إذا كان مرسلاً ، فأنت أظنك تعلم أن الحديث المرسل إذا صح سنده قد قال بصحته جمعٌ ، أما الراجح فهو أنه لا يُحتج به إلا إذا جاء من طريق أخرى موصولاً ، فإن جاء هذا الحديث موصولاً من طريق أخرى ولم تكن واهية فيكون الحديث مجزوماً ذلك حسناً على الأقل وإن جاء من طريق ثالثة فيزداد قوة .
الخلاصة : البحث العلمي يقتضي مراجعة كل طريق على حدة ، ثم إجراء عملية الإسقاط أو الترجيح ، وهذا يحتاج إلى استحضار عن الطرق كلها .

Webiste