قول النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( من قال قبلَ أن ينصرفَ ويُثنِي رجلَه من صلاةِ المغربِ والصبحِ : لا إلهَ إلا اللهُ ، وحدَه لا شريكَ له ، له الملكُ وله الحمدُ ، يحيِي ويميتُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ عشرَ مرَّاتٍ ) ؛ ما معنى : ( ويثني رجليه ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هذا - شيخنا - حديث يقول هنا : عن عبد الرحمن بن غنمة . بن غنم ؟
الشيخ : غنم .
السائل : غنم ؟
الشيخ : إي نعم ، عبد الرحمن بن غنم .
السائل : آ ، عبد الرحمن بن غنم ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : من قال قبلَ أن ينصرفَ ويُثنِي رجلَه من صلاةِ المغربِ والصبحِ : لا إلهَ إلا اللهُ ، وحدَه لا شريكَ له ، له الملكُ وله الحمدُ ، يحيِي ويميتُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ عشرَ مرَّاتٍ ؛ كتب الله له بكلِّ كذا وكذا الحديث ، يقول : ما معنى : ويثني رجليه ؟ وهل فيه دليل ؟
الشيخ : شو قايل هون ؟ كيف جاب لفظ الحديث ؟
السائل : يقول : مَن قال قبل أن ينصرف ويثني رجليه .
الشيخ : يعني قبل أن يثني رجليه ، شلون جالس ؟ إما جالس في صلاة الفجر افتراشًا ، وإما جالس في صلاة المغرب متورِّكًا ، فلما بدو يغيِّر جلسته هذا معنى قبل أن يثني رجليه .
السائل : ولا يتحرَّك إلا بعد أن يتمَّ العشرة .
سائل آخر : أنا ما أعرف - مثلًا - إلا وأقوم وأركن حالي على الحيط لا يجوز ؟ أنا قاعد هون وصليت وخلصت .
الشيخ : ما تلبك حالك أبو عزَّت ، المفهوم !
سائل آخر : أقعد على الجهة الثانية ... على الأرض .
الشيخ : شو سويت بالجهة الثانية ؟
سائل آخر : نفس الشيء .
الشيخ : كيف نفس الشيء ؟
سائل آخر : قمت من هون .
الشيخ : فهمت - يا حبيبي - ، جاوب عن سؤالي ؛ شو سويت بالجهة الثانية ؟
سائل آخر : نفس التسبيح يعني .
الشيخ : نفس التسبيح ، واحد ثاني قام من هنيك مطرح ما كان عم يصلي كما مثَّلت أنت آنفًا ، وقعد بهديك الجهة وما عمل شيء ، عليه شيء ؟ بيجوز ولَّا ما بيجوز ؟
سائل آخر : حر ، هذا عمل ولَّا ما عمل ... .
الشيخ : ها ، وهذا هو الجواب عن سؤالك !
سائل آخر : إذا ظليتك قاعد وعملت إذا كان أفضل كمان .
السائل : العشرة مقبولين ولو تحرَّكت ؟
الشيخ : وين ؟
السائل : وأنا في هَيْ الصلاة .
الشيخ : ... مقبولين بهالصفة الجاية بالحديث ولَّا كفكر عادي ليس له ... .
السائل : لا ، ... بالحديث لهالفضيلة .
الشيخ : فضيلة لها شروط .
السائل : مرتبطة بالحرج .
الشيخ : يعني أنت هلق بدك تيجي من يم أبوك ؟ لا ، بدك تربِّحو هو ما يصبِّر حالو شوية جالس في هديك الصلاة بين ما يقرأ عشر تهليلات ؟ لا ، " مَن يخطب الحسناء يدفع مهرها " ، لكان ؟ ولَّا ليش رحت أنت هنيك لسورية وخطبت الحسناء بدون ما تدفع المهر ؟
السائل : طيب ؛ شيخنا ما في فرق بين إمام ومأموم ؟
الشيخ : ما في فرق .
سائل آخر : بعض الأئمة أنُّو يدير وجهه للمأمومين ، وبيسبِّح نفس التسبيحات هدول ؛ معناتو اختلف عليه الوضع نفس الحكاية !
الشيخ : غنم .
السائل : غنم ؟
الشيخ : إي نعم ، عبد الرحمن بن غنم .
السائل : آ ، عبد الرحمن بن غنم ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : من قال قبلَ أن ينصرفَ ويُثنِي رجلَه من صلاةِ المغربِ والصبحِ : لا إلهَ إلا اللهُ ، وحدَه لا شريكَ له ، له الملكُ وله الحمدُ ، يحيِي ويميتُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ عشرَ مرَّاتٍ ؛ كتب الله له بكلِّ كذا وكذا الحديث ، يقول : ما معنى : ويثني رجليه ؟ وهل فيه دليل ؟
الشيخ : شو قايل هون ؟ كيف جاب لفظ الحديث ؟
السائل : يقول : مَن قال قبل أن ينصرف ويثني رجليه .
الشيخ : يعني قبل أن يثني رجليه ، شلون جالس ؟ إما جالس في صلاة الفجر افتراشًا ، وإما جالس في صلاة المغرب متورِّكًا ، فلما بدو يغيِّر جلسته هذا معنى قبل أن يثني رجليه .
السائل : ولا يتحرَّك إلا بعد أن يتمَّ العشرة .
سائل آخر : أنا ما أعرف - مثلًا - إلا وأقوم وأركن حالي على الحيط لا يجوز ؟ أنا قاعد هون وصليت وخلصت .
الشيخ : ما تلبك حالك أبو عزَّت ، المفهوم !
سائل آخر : أقعد على الجهة الثانية ... على الأرض .
الشيخ : شو سويت بالجهة الثانية ؟
سائل آخر : نفس الشيء .
الشيخ : كيف نفس الشيء ؟
سائل آخر : قمت من هون .
الشيخ : فهمت - يا حبيبي - ، جاوب عن سؤالي ؛ شو سويت بالجهة الثانية ؟
سائل آخر : نفس التسبيح يعني .
الشيخ : نفس التسبيح ، واحد ثاني قام من هنيك مطرح ما كان عم يصلي كما مثَّلت أنت آنفًا ، وقعد بهديك الجهة وما عمل شيء ، عليه شيء ؟ بيجوز ولَّا ما بيجوز ؟
سائل آخر : حر ، هذا عمل ولَّا ما عمل ... .
الشيخ : ها ، وهذا هو الجواب عن سؤالك !
سائل آخر : إذا ظليتك قاعد وعملت إذا كان أفضل كمان .
السائل : العشرة مقبولين ولو تحرَّكت ؟
الشيخ : وين ؟
السائل : وأنا في هَيْ الصلاة .
الشيخ : ... مقبولين بهالصفة الجاية بالحديث ولَّا كفكر عادي ليس له ... .
السائل : لا ، ... بالحديث لهالفضيلة .
الشيخ : فضيلة لها شروط .
السائل : مرتبطة بالحرج .
الشيخ : يعني أنت هلق بدك تيجي من يم أبوك ؟ لا ، بدك تربِّحو هو ما يصبِّر حالو شوية جالس في هديك الصلاة بين ما يقرأ عشر تهليلات ؟ لا ، " مَن يخطب الحسناء يدفع مهرها " ، لكان ؟ ولَّا ليش رحت أنت هنيك لسورية وخطبت الحسناء بدون ما تدفع المهر ؟
السائل : طيب ؛ شيخنا ما في فرق بين إمام ومأموم ؟
الشيخ : ما في فرق .
سائل آخر : بعض الأئمة أنُّو يدير وجهه للمأمومين ، وبيسبِّح نفس التسبيحات هدول ؛ معناتو اختلف عليه الوضع نفس الحكاية !
الفتاوى المشابهة
- شرح حديث عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن... - ابن عثيمين
- متى ينصرف الإمام أوالمأموم إذا سلم من الصلاة .... - الالباني
- حكم قول: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له) بعد... - ابن باز
- حكم قول: «لا إله إلا الله وحده..» بعد الفجر وال... - ابن باز
- هل على الإمام بعد صلاة الصبح و المغرب أن يقو... - ابن عثيمين
- بيان حكم زيادة : " يحي ويميت " في قوله صلى الل... - الالباني
- من قال قبل أن ينصرف أو يثني رجليه -كما جاء ف... - ابن عثيمين
- هل ورد الحث على قول : لا إله إلا الله وحده ل... - ابن عثيمين
- حول حديث : ( مَن قَالَ قَبلَ أَن يَنصَرِفَ وَ... - الالباني
- عن عبد الرحمن بن غنم عن النبي صلى الله عليه وس... - الالباني
- قول النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( م... - الالباني