ما قولكم فيمن أجاز إقامة حفلات المولد وحفلات ليلة الإسراء ونحوهما ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ -أثابك الله وجزاك الله خيراً- يقول السائل : ما قولكم فيمن أجاز إقامة حفلات المولد وحفلات ليلة الإسراء كما يزعمون ، وخذ وقس على هذه مِن الحفلات التي لا نعلم لها أصلاً في السنة ، وإن كان لها أصلاً فأرجو التنبيه وبالأدلة جزاكم الله خيراً ؟
الشيخ : إذا تذكرتم كلمتي ومحاضرتي في هذا المجلس وأنَّه يُشترط في العمل أن يتوفر فيه شرطان اثنان :
الأول : أن يكون موافقاً للسنة ، والآخر : أن يكون خالصاً لوجه الله تبارك وتعالى .
وهذه الحفلات التي أُشير إلى بعضها في سؤال السائل هي بلا شك لم يتوفر فيها الشرط الأول وقد لا يتوفر أيضاً الشرط الآخر ، الشرط الأول : هو موافقة السنة ، فهذا ليس من السنة في شيء ، الاحتفال بالمولد النبوي وبليلة الإسراء والمعراج ، وليلة النصف في شعبان ، ونحو ذلك مِن الاحتفالات ليست من السنة لا مِن قريب ولا من بعيد ، فهذا الشرط إذاً منفي أي : أن يكون هذا عملًا صالحًا مطابقًا للسنة فليس مطابقًا للسنة بل هو مخالف للسنة ومن رغب عن سنتي فليس مني .
أما الشرط الثاني : فهو الإخلاص لله عز وجل فقد لا يقترن كثيراً في مثل هذه الحفلات لأن المقصود بها الظهور والمباهاة والمفاخرة ، وإذا كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول في بعض الأمور المشروعة إذا كانت للمباهاة فلا أجر عليها بل عليها الوزر ، لعلكم سمعتم قول نبيكم صلى الله عليه وآله وسلم : من بنى لله مسجدًا مثل مَفحص قطاة بنى الله له بيتاً في الجنة لقد قال عليه الصلاة والسلام في المساجد التي هي بيوت الله : مَن بنى مسجدًا لله مهما كان صغيراً بالغ عليه الصلاة والسلام في الحض على العناية ببناء المساجد بشرط أن تكون خالصةً لوجه الله ، حتى ولو كانت كمفحص قطاة بنى الله له بيتاً في الجنة فمن بنى مسجدًا مباهاة ومفاخرة فليس له بيت في الجنة بل قد يبنى له بيت في النار من باب المعاقبة على عدم إخلاصه في بنائه للمسجد لوجه الله تبارك وتعالى ، ولذلك قال عليه الصلاة والسلام : لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس بالمساجد ، لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس بالمساجد : فكيف يكون شأن مَن قام ببدعة وقد خالف السنة ورُد أمره عليه ، هذا لو كان مخلصاً كما شرحنا لكم في أول هذه الجلسة فكيف إذا اجتمع إلى ذلك أن يقصد المباهاة والمفاخرة والظهور ، وقديماً قال بعضهم : " حب الظهور يقطع الظهور " .
الشيخ : إذا تذكرتم كلمتي ومحاضرتي في هذا المجلس وأنَّه يُشترط في العمل أن يتوفر فيه شرطان اثنان :
الأول : أن يكون موافقاً للسنة ، والآخر : أن يكون خالصاً لوجه الله تبارك وتعالى .
وهذه الحفلات التي أُشير إلى بعضها في سؤال السائل هي بلا شك لم يتوفر فيها الشرط الأول وقد لا يتوفر أيضاً الشرط الآخر ، الشرط الأول : هو موافقة السنة ، فهذا ليس من السنة في شيء ، الاحتفال بالمولد النبوي وبليلة الإسراء والمعراج ، وليلة النصف في شعبان ، ونحو ذلك مِن الاحتفالات ليست من السنة لا مِن قريب ولا من بعيد ، فهذا الشرط إذاً منفي أي : أن يكون هذا عملًا صالحًا مطابقًا للسنة فليس مطابقًا للسنة بل هو مخالف للسنة ومن رغب عن سنتي فليس مني .
أما الشرط الثاني : فهو الإخلاص لله عز وجل فقد لا يقترن كثيراً في مثل هذه الحفلات لأن المقصود بها الظهور والمباهاة والمفاخرة ، وإذا كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول في بعض الأمور المشروعة إذا كانت للمباهاة فلا أجر عليها بل عليها الوزر ، لعلكم سمعتم قول نبيكم صلى الله عليه وآله وسلم : من بنى لله مسجدًا مثل مَفحص قطاة بنى الله له بيتاً في الجنة لقد قال عليه الصلاة والسلام في المساجد التي هي بيوت الله : مَن بنى مسجدًا لله مهما كان صغيراً بالغ عليه الصلاة والسلام في الحض على العناية ببناء المساجد بشرط أن تكون خالصةً لوجه الله ، حتى ولو كانت كمفحص قطاة بنى الله له بيتاً في الجنة فمن بنى مسجدًا مباهاة ومفاخرة فليس له بيت في الجنة بل قد يبنى له بيت في النار من باب المعاقبة على عدم إخلاصه في بنائه للمسجد لوجه الله تبارك وتعالى ، ولذلك قال عليه الصلاة والسلام : لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس بالمساجد ، لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس بالمساجد : فكيف يكون شأن مَن قام ببدعة وقد خالف السنة ورُد أمره عليه ، هذا لو كان مخلصاً كما شرحنا لكم في أول هذه الجلسة فكيف إذا اجتمع إلى ذلك أن يقصد المباهاة والمفاخرة والظهور ، وقديماً قال بعضهم : " حب الظهور يقطع الظهور " .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم المنكرات في حفلات الزواج؟ - ابن باز
- ما حكم إقامة الحفلات كحفلات التخرج المصحوبة... - ابن عثيمين
- إجباة الدعوة إذا كانة الحفل يشتمل على محرم - اللجنة الدائمة
- لا يجوز حضور حفل به منكر ما لم يمكن التغيير - اللجنة الدائمة
- ما حكم إقامة حفلات الزواج في القاعات التي أعدت... - الالباني
- حكم من نذر أن يعمل حفلًا للمولد ولم يعمله - ابن باز
- ما حكم الحفلات الإسلامية التي تُقام في الأعراس ؟ - الالباني
- من منكرات حفلات الزواج - الفوزان
- أعمال مخالفة للشرع في حفلات المولد - اللجنة الدائمة
- ما قولكم فيمن أجاز إقامة حفلات المولد وحفلات ل... - الالباني
- ما قولكم فيمن أجاز إقامة حفلات المولد وحفلات ل... - الالباني