تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا ضحينا ونسينا التسمية فقد سمعت عنكم حفظكم... - ابن عثيمينالشيخ : ارفع صوتك بارك الله فيك.السائل : السلام عليكم ورحمة الله.الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.السائل : هذا السائل يقول : إذا ضحينا ونسينا التسمية فق...
العالم
طريقة البحث
إذا ضحينا ونسينا التسمية فقد سمعت عنكم حفظكم الله: أن هذه الضحية لا يجوز أكلها، والله تعالى يقول:(( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) وقوله تعالى:(( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ )).؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ارفع صوتك بارك الله فيك.

السائل : السلام عليكم ورحمة الله.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.

السائل : هذا السائل يقول : إذا ضحينا ونسينا التسمية فقد سمعت عنكم حفظكم الله : أن هذه الضحية لا يجوز أكلها.

الشيخ : نعم.

السائل : لعدم التسمية.

الشيخ : نعم؟

السائل : لعدم التسمية، والله تعالى يقول : رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا . وقوله تعالى : وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ .

الشيخ : نعم. هذا يسأل يقول : إذا ضحى الإنسان ونسى أن يسمي هل تبقى الذبيحة حلالاً أو لا؟
الجواب : ليست حلالاً، لأن الله تعالى قال : وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرْ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْه ِ وأطلق. وهنا شيئان : الأول : فعل الذابح. والثاني : فعل الآكل. لو ذبح ولم يسم الله فلا إثم عليه لقول الله تعالى : رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا . لكن بقي فعل الآكل. الآكل لا يجوز أن يأكل وهو يعلم أنه لم يذكر اسم الله عليها. وقد نهاه الله عن ذلك. لكن لو فرض أن الآكل أكل ناسياً أو جاهلاً فلا شيء عليه. وهذا الذي قررناه هو مقتضى الأدلة القرآنية والنبوية. واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
قد يقول قائل : يذهب على الإنسان مال كثير، إذا فرضنا أنها بعير مثلاً؟
نقول : الحمد لله إذا ذهب فقد ذهب بأمر الله. لا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرْ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ . وإذا ذهب فإنه لن ينسى بعد اليوم التسمية أبداً ، لأنه يذكر أنه فات عليه هذه الذبيحة. أرأيت لو أن إنساناً صلى محدثاً ناسياً هو ليس عليه شيء في الصلاة لأنه ناسي. لكن يجب عليه أن يعيدها لفوات الشرط. نعم.
وقد أشبعنا الكلام على هذه المسألة في كتابنا الأضحية والذكاة. لو رجعت إليه لكان خيراً. وهذا آخر سؤال.

السائل : بارك الله فيكم.

الشيخ : بارك الله فيكم. وتمسوا على خير. نسأل الله أن يرزقني وإياكم العلم النافع والعمل الصالح.

Webiste