تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الجمع بين حديث ( من قال لا إله إلا الله دخل ال... - الالبانيالشيخ : أنه يقول فيه  حرم الله بدنه على النار أو حرمه الله على النار  فإذا كان كما ذكرنا آنفاً قد قام بواجب الشهادة فالنص على ظاهره يعني لا يدخل النار م...
العالم
طريقة البحث
الجمع بين حديث ( من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ) وبين حديث ( لا يدخل الجنة نمام ) وحديث : ( لا يدخل الجنة ديوث ) وغيرها من الأحاديث ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أنه يقول فيه حرم الله بدنه على النار أو حرمه الله على النار فإذا كان كما ذكرنا آنفاً قد قام بواجب الشهادة فالنص على ظاهره يعني لا يدخل النار مطلقاً، وإذا كان مقصراً حينئذٍ تفسر النار هنا بنار الكفار أي الخالدين فيها فهو يدخل النار بمقدار ما أخل بالشهادة ثم يكون مصيره الجنة، وبهذا التأويل تفسر كثير من الأحاديث التي بينها تعارض مثلاً : من قال لا إله إلا الله دخل الجنة لكن قال : لا يدخل الجنة قتات منان لا يدخل الجنة ديوث كيف التوفيق ؟ من قال لا إله إلا الله دخل الجنة وهنا يقول لا يدخل الجنة يعني بتطلع النتيجة لا يدخل الجنة قتات نمام أو إيش الحديث الذي ذكرناه آنفاً؟ ديوث وإن قال لا إله إلا الله الجمع بين الحديثين ... وإن قال لا إله إلا الله لا يدخل الجنة فحينئذ يكون المنفي في الحديث : لا يدخل الجنة أي مع السابقين الأولين ، لا يدخل الجنة أي قبل أن يرى العذاب الأليم لأنه إما نمام وإمام ديوث إلا بعد ما يطهر حينئذٍ يدخل الجنة فالدخول المنفي في هذا الحديث ليس هو الدخول مطلقاً وإنما الدخول إما مع السابقين أو بدون عذاب .

السائل : ابتداء.

الشيخ : ابتداء.

Webiste