تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حججت في أحد الأعوام وكان الحج فرضاً وعندما ك... - ابن عثيمينالسائل : السلام عليكم.الشيخ : وعليكم السلام.السائل : حياك الله يا فضيلة الشيخ.الشيخ : الله يحييك.السائل : هذا سائل يقول : حججت في أحد الأعوام وكان الحج ...
العالم
طريقة البحث
حججت في أحد الأعوام وكان الحج فرضاً وعندما كان طواف الحج مع الزحام الشديد دخلت في هذه الأشواط بين حجر إسماعيل والكعبة، فهل علي شيء.؟ وتنبيه الشيخ على خطأ قول حجر إسماعيل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السلام عليكم.

الشيخ : وعليكم السلام.

السائل : حياك الله يا فضيلة الشيخ.

الشيخ : الله يحييك.

السائل : هذا سائل يقول : حججت في أحد الأعوام وكان الحج فرضاً. يقول : حججت في أحد الأعوام وكان الحج فرضاً.

الشيخ : نعم.

السائل : وعندما كان طواف طواف الحج يقول: ومع الزحام الشديد دخلت في هذه الأشواط بين حجر إسماعيل والكعبة. ... فهل علي شيء؟ وجزاكم الله خيراً.

الشيخ : طيب، ما هذا الطواف الذي دخل فيه بين الحجر والكعبة؟

السائل : أشار أنه طواف الحج.

الشيخ : طواف الإفاضة يعني؟

السائل : نعم.

الشيخ : مشكلة هذه. معناه : أن الرجل الآن حل التحلل الأول فقط. ويجب عليه أن يذهب إلى مكة ليطوف طواف الإفاضة. ثم إن شاء أحرم من الميقات بعمرة وطاف وسعى وقصر ثم طاف طواف الإفاضة عن حجه السابق. وإن شاء طاف طواف الإفاضة فقط ورجع، ثم إننا ننصح إخواننا الحجاج وغيرهم أن يبقوا هذه المدة بدون سؤال. قد يتعلل بعض الناس فيقول : ما طرأ على بالي أني أخطأت لكن بعد ما سمعت من الناس عرفت الخطأ. فنقول : الله يعين هؤلاء ويعين العلماء أيضاً، لأن هذه تحدث مشاكل عند العلماء. ولذلك تجد لو سألت عالمين أو ثلاثة تجد بينهم اختلافاً في هذا. ثم إن السائل يقول: حجر إسماعيل، وهذا غلط. الحجر هنا ليس حجر إسماعيل. وإسماعيل لم يعلم به ولم يدفن به. هذا الحجر لما هدمت قريش الكعبة وأرادت أن تبنيها قصرت عليهم النفقة. فأرادوا أن يخرجوا بعض الكعبة من البناء ورأوا أن الجهة الشمالية أولى، لأنه ليس فيها الحجر الأسود. فحطموها وأخرجوا منها نحو ستة أذرع ونصف. وأما إسماعيل فلا علم له بها ولم يدفن بها. ولا يمكن أن يدفن بها وهي بيت الله عز وجل التي يؤمها المسلمون من جميع أقطار الدنيا فتكون قبلتهم قبر قبر آدمي. نعم.

السائل : جزاك الله خيرا.

الشيخ : بارك الله فيكم، بلغ الرجل هذا : خليه يذهب إلى مكة الآن ويقوم بما يجب.

السائل : إن شاء الله.

الشيخ : إن شاء الله.

السائل : هذه السائلة تقول : أنها تقول لأبنائها : نذر علي أن لا تفعلوا كذا، فيفعلوا وهي ... لم تسم نذرها، ... ؟

الشيخ : أولاً : ننهى عن النذر، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى عنه وقال : إنه لا يأتي بخير، وإنه لا يرد قضاءً حتى إن بعض أهل العلم حرم النذر، لأن الإنسان يلزم نفسه بما لا يلزمه.
ثانياً : بالنسبة لقضية المرأة عليها كفارة يمين، لأن هذا النذر حكمه حكم اليمين. فتطعم عشرة مساكين أو تكسوهم أو تعتق رقبة. فإن لم تجد صامت ثلاثة أيام متتابعة.

Webiste