مسافر يعلم أنه سيصل إلى بلده قبل دخول وقت الصلاة الثانية، فهل يجوز أن يجمع بين الصلاتين.؟ مثاله: إنسان غابت عليه الشمس وهو في السفر وأراد أن يجمع العشاء إلى المغرب، فهل هذا جائز؟ وهل الجمع لمن كان جاداً في السفر.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول يا شيخ السائل : مسافر يا شيخ أنه سيصل بلده قبل الأذان أو بعده بقليل، مثلا أدرك ... صلاة المغرب وهو في الطريق فهل يجمع المغرب والعشاء؟ أم الأفضل يصلي المغرب ويصلي العشاء بعد وصوله؟ وهل الجمع لمن كان جادا في السفر؟
الشيخ : نعم. هذا يسأل يقول : مسافر يعلم أنه سيصل إلى بلده قبل دخول وقت الثانية. فهل يجوز أن يجمع بين الصلاتين؟ مثاله : إنسان غابت عليه الشمس وهو في السفر وأراد أن يجمع العشاء إلى المغرب. فهل هذا جائز؟ فالجواب : أن هذا جائز، لأنه ما زال في السفر. لكن الأفضل أن لا يفعل إذا كان يظن أو يغلب على ظنه أنه سيصل إلى البلد أي بلده قبل دخول وقت العشاء أو بعده ولكن يمكن الوقت. وذلك لأن الجمع رخصة عند الحاجة سواءٌ في السفر أو في الإقامة. ويجوز الجمع للجادّ في السير وغير الجاد، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يجمع وإن كان نازلاً. كما في حديث أبي جحيفة في نزول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في الأبطح عام حجة الوداع، قال : فخرج النبي صلى الله عليه وسلم من قبة كانت من أدم حمراء، ووضعت العنزة فتقدم فصلى الظهر ركعتين والعصر ركعتين . فظاهر الحديث أنه جمعهما. وكذلك في تبوك جمع بين الصلاتين وهو نازل. لكن يقال : القصر أفضل للمسافر من حين يخرج من بلده إلى أن يرجع إليه، ما لم يصل مع إمام يتم. والجمع رخصة لا ينبغي فعله إلا عند الحاجة إليه، وإن فعله المسافر فلا حرج. نعم.
الشيخ : نعم. هذا يسأل يقول : مسافر يعلم أنه سيصل إلى بلده قبل دخول وقت الثانية. فهل يجوز أن يجمع بين الصلاتين؟ مثاله : إنسان غابت عليه الشمس وهو في السفر وأراد أن يجمع العشاء إلى المغرب. فهل هذا جائز؟ فالجواب : أن هذا جائز، لأنه ما زال في السفر. لكن الأفضل أن لا يفعل إذا كان يظن أو يغلب على ظنه أنه سيصل إلى البلد أي بلده قبل دخول وقت العشاء أو بعده ولكن يمكن الوقت. وذلك لأن الجمع رخصة عند الحاجة سواءٌ في السفر أو في الإقامة. ويجوز الجمع للجادّ في السير وغير الجاد، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يجمع وإن كان نازلاً. كما في حديث أبي جحيفة في نزول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في الأبطح عام حجة الوداع، قال : فخرج النبي صلى الله عليه وسلم من قبة كانت من أدم حمراء، ووضعت العنزة فتقدم فصلى الظهر ركعتين والعصر ركعتين . فظاهر الحديث أنه جمعهما. وكذلك في تبوك جمع بين الصلاتين وهو نازل. لكن يقال : القصر أفضل للمسافر من حين يخرج من بلده إلى أن يرجع إليه، ما لم يصل مع إمام يتم. والجمع رخصة لا ينبغي فعله إلا عند الحاجة إليه، وإن فعله المسافر فلا حرج. نعم.
الفتاوى المشابهة
- يقول كنت مسافراً من الرياض إلى بلدةٍ بعيدة و... - ابن عثيمين
- جمع الصلاة من غير سفر إن كان المسافر سائرًا أو... - الالباني
- مسألة في الجمع والقصر في السفر - ابن عثيمين
- من كان مسافراً وأخر صلاة المغرب ليصليها مع ا... - ابن عثيمين
- رجل نوى السفر فجمع بين المغرب والعشاء ثم لم... - ابن عثيمين
- حكم جمع الصلاة للمسافر - ابن عثيمين
- حكم الجمع لمسافر يصل في وقت الثانية - ابن باز
- وقت جمع الصلاتين في السفر - اللجنة الدائمة
- الجمع بين الصلاتين في السفر - ابن عثيمين
- المسافر إذا علم أنه سيدخل البلد قبل دخول وقت... - ابن عثيمين
- مسافر يعلم أنه سيصل إلى بلده قبل دخول وقت ال... - ابن عثيمين