تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول كنت مسافراً من الرياض إلى بلدةٍ بعيدة و... - ابن عثيمينالسائل : كنت مسافرا من الرياض إلى بلدةٍ بعيدة وكنت أقصر الصلاة وذات يوم عزمت على السفر إلى بلدة قريبة منها فهل يجوز لي جمع المغرب والعشاء جمع تقديم أو ت...
العالم
طريقة البحث
يقول كنت مسافراً من الرياض إلى بلدةٍ بعيدة وكنت أقصر الصلاة وذات يوم عزمت على السفر إلى بلدة قريبة منها فهل يجوز لي جمع المغرب والعشاء جمع تقديم أو تأخير وإذا كان يجوز فأيهما افضل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : كنت مسافرا من الرياض إلى بلدةٍ بعيدة وكنت أقصر الصلاة وذات يوم عزمت على السفر إلى بلدة قريبة منها فهل يجوز لي جمع المغرب والعشاء جمع تقديم أو تأخير وإذا كان يجوز فأيهما أفضل؟

الشيخ : يجوز لك أن تقصر مادمت لم تعد إلى بلدك.

السائل : نعم.

الشيخ : ويجوز لك كذلك أن تجمع لأن الجمع من رخص السفر والقصر من عزائمه وسننه المؤكدة جدا حتى قال بعض أهل العلم إنه من فرائض السفر وأن المسافر يجب أن يقصر.

السائل : نعم.

الشيخ : ولكن إذا كنت في بلد فإنه يجب عليك حضور الجماعة إذا سمعت النداء لعموم الأدلة الموجبة لمن سمع النداء أن يحضر وإذا حضرت وصليت مع الإمام المقيم وجب عليك إتمام الصلاة.

السائل : نعم.

الشيخ : أما بالنسبة للجمع فيجوز لك أن تجمع مادمت في سفرك كما أشرنا إليه لكن الأفضل في الجمع أن لا يجمع المسافر إلا إذا احتاج إلى الجمع مثل أن يكون قد جدَّ به السير فيحب أن يواصل مسيره فيجمع في وقت الأولى أو يؤخر إلى وقت الثانية حسب ما يكون أرفق به وأيسر لمسيره.

السائل : نعم.

الشيخ : وعلى هذا فإذا أردت أن تنتقل من البلدة التي سافرت إليها من الرياض إلى بلدة أخرى قريبةً منها وأردت أن تواصل سفرك ما بين البلدتين فلا حرج عليك أن تجمع جمع تقديم في البلدة قبل أن تسير إلى البلدة الثانية.

السائل : نعم.

الشيخ : ويجوز لك أن تؤخر فتجمع جمع تأخير حتى تصل إلى البلدة الثانية إن وصلت إليها قبل خروج وقت الصلاة الثانية وإلا جمعته في أثناء سيرك.

السائل : نعم.

الشيخ : المهم أن المسافر يجوز له الجمع وتركه أفضل إلا أن يكون أرفق به فإنه حينئذ يكون مشروعا ومستحبا والأفضل أن تجمع جمع تقديم أو تأخير حسب ما يتيسر لك فالأفضل في حقك هو الأيسر في مسيرك.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste