ورد في الحديث: ( من جلس في مصلاه بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس كان كحجة وعمرة تامة تامة ) أو كما ورد في الحديث، هل معنى ذلك: أن من فعل هذا فله مثل أجر الحج والعمرة، أم كيف ذلك.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا فضيلة الشيخ يقول السائل : ورد في الحديث : أن من جلس في مصلاه بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس كان كحجة وعمرة تامة تامة أو كما ورد في الحديث. هل معنى ذلك : أن من فعل هذا فله مثل أجر الحج والعمرة أم كيف ذلك؟
الشيخ : نعم. أولاً : هذا الحديث فيه مقال. فإن كثيراً من الحفاظ ضعفوه.
وثانياً : على تقدير صحته فالثواب لا قياس فيه. قد يثاب الإنسان على عمل قليل ثواب عمل كثير، لأن الثواب فضل من الله عز وجل يؤتيه من يشاء. نعم.
الشيخ : نعم. أولاً : هذا الحديث فيه مقال. فإن كثيراً من الحفاظ ضعفوه.
وثانياً : على تقدير صحته فالثواب لا قياس فيه. قد يثاب الإنسان على عمل قليل ثواب عمل كثير، لأن الثواب فضل من الله عز وجل يؤتيه من يشاء. نعم.
الفتاوى المشابهة
- ما صحة حديث: «من جلس بعد صلاة الصبح يذكر الله»؟ - ابن باز
- فضل الانتظار بعد الفجر إلى طلوع الشمس - ابن باز
- إذا جلس في مصلاه بعد الفجر ثم نقض الوضوء... - اللجنة الدائمة
- ما صحة حديث: «من صلى الفجر في جماعة وبقي في مصل... - ابن باز
- ما صحة حديث: «من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر»؟ - ابن باز
- قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من صلى الفجر... - الالباني
- ما صحة حديث فضل الانتظار بعد الفجر إلى طلوع الشمس؟ - ابن باز
- سئل عن صحة حديث: ( من جلس بعد صلاة الصبح حتى ت... - الالباني
- من له أجر حج وعمرة تامة تامة تامة بعد صلاة ا... - ابن عثيمين
- ورد عن الرسول صلى الله عليه و سلم أن من صلى... - ابن عثيمين
- ورد في الحديث: ( من جلس في مصلاه بعد صلاة ال... - ابن عثيمين