تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : في بعض العادات في المآتم إذا م... - ابن عثيمينالسائل : يقول سؤالي هذا عن بعض العادات في المآتم فإذا مات شخص تجمّع الناس إلى عدة أيام تنتهي في اليوم السابع أو ينهوه في يومه التالي مما يُسمّى بالختمة ...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : في بعض العادات في المآتم إذا مات شخص تجمع الناس إلى عدة أيام تنتهي في اليوم السابع أو ينهوه في يومه التالي مما يسمى بالختمه ويذبحون فيها بعض الحيوانات وهؤلاء المتجمعون يتبرعون كل بما يستطيع وتدفع لصاحب المأتم وهؤلاء الذين دفعوا هذه المبالغ يأتون في اليوم السابع ويأكلون مما ذبح ويرون أنهم شاركوا الميت والرسول صلى الله عليه وسلم قد نهانا عن ذلك نرجو توضيح ذلك وفقكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول سؤالي هذا عن بعض العادات في المآتم فإذا مات شخص تجمّع الناس إلى عدة أيام تنتهي في اليوم السابع أو ينهوه في يومه التالي مما يُسمّى بالختمة ويذبحون فيها بعض الحيوانات وهؤلاء المتجمعون يتبرّعون كل بما يستطيع وتُدفع لصاحب المأتم وهؤلاء الذين دفعوا هذه المبالغ يأتون في اليوم السابع ويأكلون مما ذبِح ويرون أنهم شاركوا الميت والرسول صلى الله عليه وسلم قد نهانا عن ذلك نرجو توضيح ذلك وفقكم الله؟

الشيخ : الحمد لله، لا شك أن خير الهدي هدي النبي صلى الله عليه وسلم وأن كل بدعة جاءت بعده في دين الله تعالى فإنها ضلالة كما قال النبي عليه الصلاة والسلام في قولته العامة الشاملة كل بدعة ضلالة وهذه البدع التي أحدثت عند موت الميت من هذه المآتم التي يجتمع الناس لها ويُحدثون ما يحدثون من الأطعمة وكذلك من القراءات كلها بدع يجب النهي عنها والتحذير منها والذي ينبغي للمصاب أن يقول ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها فإنه إذا قال ذلك فإنه يأجره الله تعالى في مصيبته ويخلف له خيرا منها وكما جرى ذلك في عدة أمور من أظهرها وأبرزها ما جرى لأم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها حين مات زوجها أبو سلمة وكانت تحبه حبا شديدا وكانت قد سمعت من النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ما من مسلم يُصاب بمصيبة فيقول اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها إلا ءاجره الله في مصيبته وأخلف له خيرا منها فكانت عند مصيبتها بأبي سلمة قالت ذلك إيمانا بقول النبي صلى الله عليه وسلم ولكنها تقول في نفسها من خير من أبي سلمة فلما اعتدت خطبها النبي صلى الله عليه وسلم فكان النبي صلى الله عليه وسلم خيرا لها من أبي سلمة رضي الله عنه، هذا الذي يؤمر به الإنسان وأما عمل الختمة فإن هذا ينبني على مسألة اختلف فيها أهل العلم وهي إهداء القرب إلى الأموات فإن أهل العلم اتفقوا على جواز إهداء القُرب، إهداء قرب معيّنة واختلفوا فيما سواها ومما اختلفوا فيه إهداء قراءة القرأن إلى الأموات هل تصل إليهم أو لا تصل إليهم ولكن ما يفعله هؤلاء من إحضار القراء بالأجرة هذه لا تصل إليهم قطعا وذلك لأن هذا الرجل الذي يقرأ إنما يقرأ لينال أجرا من الدنيا فعمله ليس خالصا لله.

السائل : نعم.

الشيخ : والعبادة إذا لم تكن خالصة لله فإنها لا تكون مقبولة وإذا لم تكن مقبولة فإنه لا ينتفع بها الميت.

السائل : نعم.

الشيخ : وعلى هذا فإذا استأجروا من يقرأ ختمة لهذا الميت فإن الأجرة باطلة لا تصح والعمل أو وثواب العمل لا يصل إلى الميت، إن قلنا فيه ثواب مع أننا لا نقول إن فيه ثوابا وذلك لأنه ليس عملا خالصا لله عز وجل وقد قال الله تعالى من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون * أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون .

السائل : نعم.

الشيخ : وعلى هذا فلا يجوز استئجار رجل ليقرأ الختمة لروح الميت لأن هذه الإجارة باطلة والثواب إن قدر لا يصل إلى الميت لبطلان العقد وإذا لم يُقدّر فيه ثواب وهو الذي يتنزّل على الأدلة الشرعية فإنه يكون حينئذ خسارة مادية على أهل الميت بدون فائدة للميت، نعم.

Webiste