المرأة التي تقرأ القرآن في الميكرفون مكبر الصوت في المآتم ما حكم ذلك مأجورين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا مستمع للبرنامج متابع للبرنامج رمز لاسمه بـ أ و ر من مصر يقول المرأة التي تقرؤ القرءان في المايكروفون مكبّر الصوت في المآتم ما حكم ذلك مأجورين؟
الشيخ : أولا المآتم بدعة مخالفة لما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأئمة المسلمين وفيها ضياع للوقت وضياع للمال وربما تؤخذ من تركة الميت وله ضعفاء فتؤخذ من ميراثهم وربما يكون فيها نياحة وغير ذلك مما حرّمه الله على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم.
ووظيفة الإنسان عند المصيبة أن يصبر ويحتسب الأجر من الله وأن يقول ما قاله الصابرون " إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها " فإذا قال ذلك ءاجره الله في مصيبته وأخلف له خيرا منها.
ولهذا أنصح إخواني المسلمين في أقطار الأرض كلها أن يتوبوا إلى الله من هذه المآتم وإقامتها وأن يصبروا ويحتسبوا وقراءة القرءان في هذه المآتم سواء من امرأة أو من رجل بدعة وأخذ الأموال عليه أكل للمال بالباطل فلا يجوز أخذ المال على هذه القراءة ويُنهى عن القراءة في هذه المواطن لعدم ورودها عن الصحابة رضي الله عنهم.
والحاصل أن نقول المآتم كلها بدعة يجب إلغاؤها، ثانيا القراءة فيها بأجرة محرّمة وباطلة وليس فيها ثواب سواء كان القارئ رجلا أم امرأة ويتضاعف الأمر إذا كان القارئ امرأة. نعم.
السائل : شكر الله لكم فضيلة الشيخ وعظم الله مثوبتكم على ما بيّنتم لنا وللإخوة المستمعين الكرام.
إخوتنا الأكارم.
الشيخ : أولا المآتم بدعة مخالفة لما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأئمة المسلمين وفيها ضياع للوقت وضياع للمال وربما تؤخذ من تركة الميت وله ضعفاء فتؤخذ من ميراثهم وربما يكون فيها نياحة وغير ذلك مما حرّمه الله على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم.
ووظيفة الإنسان عند المصيبة أن يصبر ويحتسب الأجر من الله وأن يقول ما قاله الصابرون " إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها " فإذا قال ذلك ءاجره الله في مصيبته وأخلف له خيرا منها.
ولهذا أنصح إخواني المسلمين في أقطار الأرض كلها أن يتوبوا إلى الله من هذه المآتم وإقامتها وأن يصبروا ويحتسبوا وقراءة القرءان في هذه المآتم سواء من امرأة أو من رجل بدعة وأخذ الأموال عليه أكل للمال بالباطل فلا يجوز أخذ المال على هذه القراءة ويُنهى عن القراءة في هذه المواطن لعدم ورودها عن الصحابة رضي الله عنهم.
والحاصل أن نقول المآتم كلها بدعة يجب إلغاؤها، ثانيا القراءة فيها بأجرة محرّمة وباطلة وليس فيها ثواب سواء كان القارئ رجلا أم امرأة ويتضاعف الأمر إذا كان القارئ امرأة. نعم.
السائل : شكر الله لكم فضيلة الشيخ وعظم الله مثوبتكم على ما بيّنتم لنا وللإخوة المستمعين الكرام.
إخوتنا الأكارم.
الفتاوى المشابهة
- عتاد الناس في بعض البلاد الموعظة عند المأتم... - ابن عثيمين
- حكم تأجير بعض الأدوات للمناسبات والمآتم - ابن باز
- حكم بناء الخيام لإقامة المآتم - ابن باز
- إقامة المأتم للميت - اللجنة الدائمة
- الطريقة المناسبة لإقامة مراسم الزواج والمآتم - ابن باز
- حكم إقامة المآتم عند العزاء - ابن باز
- حكم قراءة الفاتحة للميت وحكم المآتم - ابن باز
- حكم إقامة المآتم لمدة ثلاثة أيام - الفوزان
- حكم إقامة المآتم - ابن باز
- إقامة المآتم - الفوزان
- المرأة التي تقرأ القرآن في الميكرفون مكبر ال... - ابن عثيمين